القضية

القضية هي مسألة أو شيء معين يتنازع فيه طرفان أو مجموعة أطراف. يسمى الطرف الأول الذي رفع الدعوى (المدعي) والطرف الثاني الذي رفعت الدعوى عليه (المدعى عليه). يتم النظر في القضايا في المحاكم المتخصصة.

الخلاف معروف بين الناس منذ القدم، وكانوا يلجأون إلى حسم قضاياهم للحكام والمسئولين عنهم، ومع ظهور القضاء عرفت المحاكم، والعقوبات التي تردع الناس عن ارتكاب ما تستدعي ملاحقتهم، وتسمى جميعها جرائم، وهي تعددية (جريمة)، وتعرف بأنها أي فعل سلبي، ومخالف للقانون، سواء كان مخالفة، أو جنحة، أو جناية يترتب عليها. إلحاق الأذى بفرد أو مجموعة من الأفراد، مثل السرقة والقتل والاحتيال والعديد من النفايات التي يعاقب عليها القانون بعقوبات صارمة.

مع ظهور تقنية المعلومات الحديثة، وتأثيرها على جميع مجالات الحياة، برز نوع جديد من القضايا، يرتبط بها مباشرة، ويصنف تحت اسم (الحالات الإلكترونية). من خلال الوسائل الإلكترونية الحديثة مثل أجهزة الكمبيوتر والأجهزة الذكية والإنترنت وتطبيقات ومواقع التواصل الاجتماعي، والتي يتم الحكم عليها بناءً على أسبابها والظروف التي أدت إلى حدوثها.

القضايا الإلكترونية

القضايا الإلكترونية هي كل قضية يحاكمها القانون، وتقع ضمن حدود الإنترنت، ومن خلال إحدى الوسائل المرتبطة به. في الآونة الأخيرة، ازداد انتشار الحالات الإلكترونية حول العالم، بسبب عدم التعامل الجيد والحذر مع وسائل الاتصال الإلكترونية الحديثة التي استحوذت عليها، وأثرت على خصوصية مستخدميها، وساهمت في نشر الكثير من المعلومات الخاصة. بين الأشخاص، مما أدى إلى سهولة تعرضهم لأي جرائم إلكترونية، نتيجة عدم إدراك بعض مستخدمي الإنترنت لمدى خطورة تقديم أي معلومات خاصة بهم، دون التحقق التام والثقة في طبيعة المواقع أو التطبيقات.، مع من يتعاملون معه، أو الرسالة التي تصل من مصدر غير معروف إلى البريد الإلكتروني.

يتم الحكم في القضايا الإلكترونية في المحاكم المتخصصة في هذا النوع من القضايا، إذا كانت متوفرة في الدولة التي حدثت فيها الجريمة الإلكترونية، أو في المحاكم العادية المتخصصة في الجرائم، ولكن هناك بعض القضايا الإلكترونية التي تواجه صعوبة في إيجادها. حكم مناسب لهم، لأن العالم الإنترنت هو عالم افتراضي، وفي حالة وقوع جريمة بين شخصين كل منهما في بلد لا يوجد فيه الآخر، يصبح من الصعب الوصول إلى إجراءات تتعلق بهذين. حالات. لأنها غير مرتبطة بأحكام وقوانين دولة واحدة، وهذه القضايا الإلكترونية غالبًا ما تخضع لأحكام القانون الدولي، لإيجاد حل للحكم فيها.

أنواع القضايا الإلكترونية

ومن أنواع المشكلات الإلكترونية التي يتعرض لها الناس

  • الاحتيال والاحتيال الإلكتروني يستغل بعض الأشخاص الخدمات الإلكترونية المختلفة للاحتيال على الآخرين، مثل إرسال رسائل بريد إلكتروني لهم لإبلاغهم بفوزهم بجوائز، ولكن في الواقع الهدف من هذه الرسائل هو الاحتيال على الأشخاص وجعلهم يدفعون. المبالغ وإرسالها إلى حسابات وهمية، لذلك يجب حذف أي رسائل بريد إلكتروني غير موثوق بها.
  • القذف والابتزاز يستغل بعض الأشخاص مواقع وتطبيقات التواصل الاجتماعي للتشهير بالآخرين، وذلك بسرقة أي أغراض شخصية مرتبطة بهم كالصور، والعمل على ابتزازهم من خلال نشرها بطرق ووسائل غير أخلاقية، في حال قيامهم بذلك. لا توافق على دفع مبلغ مالي مقابل إعادة الصور لهم. لذلك، يجب على مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي توخي الحذر عند نشر أو مشاركة أي صورة لأنفسهم، لتجنب الوقوع في هذا النوع من الجرائم.
  • السرقة الإلكترونية السرقة الإلكترونية من الجرائم المنتشرة في عالم الإنترنت، والتي يسعى المجرمون من خلالها إلى سرقة الحسابات المصرفية المتصلة بالإنترنت، والعمل على تحويل الأموال إلى حساباتهم الخاصة، ويجب على مستخدمي الإنترنت عدم نشر أي معلومات مالية. خاصة بهم، مثل أرقام الحسابات الشخصية، أو بطاقات الصراف الآلي، حتى لا تتم سرقتها إلكترونيًا.
  • الاختراق والتخريب يسعى بعض الأشخاص للتسلية والسرقة إلى اختراق وتخريب مواقع الويب أو حسابات البريد الإلكتروني أو أي حسابات شخصية للأفراد، حتى يتمكنوا من الحصول على أي مبالغ مالية، وذلك لإعادة الأشياء المخترقة إلى حساباتهم. يحرص أصحاب ومستخدمي الإنترنت على عدم نشر كلمات مرور وعبارات لحساباتهم، أو أي معلومات سرية عنهم، حتى لا يتعرضوا لأي نوع من أنواع التطفل الإلكتروني.