في الوقت الحاضر، أصبح استخدام الإنترنت منتشرًا للغاية، حيث أصبحت هذه الشبكة من الضروريات التي يجب أن تكون متاحة للجميع. بدون الإنترنت، لا يمكن للناس، مهما كانت طبيعة عملهم أو دراساتهم، الاستغناء عن استخدام شبكة الويب العالمية أو الإنترنت. مع التطور الذي يشهده المجتمع والعصر الحديث، أصبحت الشبكات الاجتماعية أكثر المواقع استخدامًا على شبكة الويب العالمية، ومن بين هذه المواقع Facebook.

يُعد موقع Facebook من مواقع التواصل الاجتماعي التي يمكن لأي شخص التعامل معها، حيث يمثل إحدى وسائل الاتصال الحديثة التي يمكن للفرد من خلالها التواصل مع الأصدقاء وأفراد الأسرة، من خلال مشاركتهم الكثير من الأمور التي تهمهم، مثل المشاركة الصور ومقاطع الفيديو، من خلال إنشاء حساب مشترك على موقعه على Facebook.

تأسيس الفيس بوك

يعود تأسيس Facebook إلى الشاب مارك زوكربيرج، حيث شارك هو وزملاؤه فكرة إنشاء شبكة اجتماعية للتواصل مع بعضهم البعض، حيث كانت تقتصر في البداية على طلاب جامعة هارفارد حيث كان مارك يدرس مع هؤلاء الأصدقاء. ثم بدأت الفكرة تتوسع حتى شملت جميع المدارس والجامعات. وبمزيد من العمل والمثابرة، تمكن مارك من جعل Facebook موقعًا للتواصل الاجتماعي للجميع وفي جميع البلدان.

مارك زوكربيرج

هو من الشخصيات المشهورة التي يعرفها الجميع وهو مؤسس الفيس بوك. ولد عام 1984 في مدينة نيويورك في أمريكا. يعتبر مارك من الأشخاص الذين كان لهم عالم البرمجة والكمبيوتر هاجسًا وشغفًا كبيرًا منذ طفولته، حيث ابتكر برنامجًا يمكّن الناس من التواصل من خلاله مع والده كان في عيادته الذي كان يعمل في مجال طب الأسنان، وكان هذا البرنامج أول ابتكاراته بالإضافة إلى بعض الاختراعات الأخرى مثل ألعاب الكمبيوتر. يشار إلى أن مارك التحق بجامعة هارفارد بعد أن أنهى دراسته في أكاديمية إيكتر، ليبدأ رحلته في عالم البرمجة والكمبيوتر.

فوائد الفيسبوك

  • يمكن للأشخاص الذين يستخدمون الموقع التواصل مع الآخرين بسهولة ومرونة.
  • استفد من المعلومات الثقافية التي تقدمها الصفحات الثقافية بشكل عام.
  • تمكن المستخدمين من الاستفادة من المعلومات الدينية والاستفسارات والأسئلة القانونية من خلال صفحات Facebook.
  • يعتبر بمثابة دعاية لمنتجات وخدمات بعض الشركات.
  • تعتبر من وسائل الترفيه والتسلية من خلال الخدمات التي يقدمها الموقع مثل الألعاب ومشاركة الفيديوهات المضحكة.

ضرر الفيسبوك

  • يمكن أن يؤدي استخدام Facebook لفترات طويلة من الوقت إلى إضاعة الوقت وعدم القيام بأشياء مهمة.
  • يمكن استخدامه كأداة لإعطاء معلومات خاطئة وغير صحيحة قد يعتقد بعض الناس.
  • – اختراق الحساب من قبل البعض مما يؤدي إلى قلق الشخص وإرباكه في أمور تخصه.
  • من وجهة نظر اجتماعية، يمكن لـ Facebook أن يجعل الشخص معزولًا عن مجتمعه في الميدان، نتيجة للتواصل معهم من خلف شاشة الكمبيوتر.