من ركائز وأسس صيانة الكمبيوتر تنظيفه بشكل دوري والتأكد من نظافته ونظيفه دائمًا، حيث تتأثر الدوائر الإلكترونية فيه بالغبار والأوساخ، وترى وترى أن العاملين في المصانع العالمية يظهرون في الملابس البيضاء والقفازات البيضاء والمناديل البيضاء التي تغطي أفواههم أثناء عملهم في تجميع وتركيب أجهزة الكمبيوتر والأجهزة الإلكترونية بشكل عام، لأن اعتماد قواعد النظافة العامة يأتي في مقدمة التعليمات التي يجب الالتزام بها حفاظا على نظافة الأجهزة. أما بالنسبة لطرق وخطوات الكمبيوتر، فهي تتم باتباع الطرق والخطوات التالية

  • أولاً نبدأ بلوحة المفاتيح وهي البوابة الأولى المسؤولة عن إدخال البيانات والتعليمات إلى الجهاز، وهي عرضة لرماد السجائر والدخان الذي يخترقها ويكون مشبعًا بالقطران والنيكوتين الذي يترسب شيئًا فشيئًا على الجهاز. داخل لوحة المفاتيح، مما يؤثر على أدائها ويتسبب في النهاية في حدوث عطل فيها. أصبحت مخاطر سكب القهوة والشاي والمشروبات الغازية عليها أمرًا متكررًا ومألوفًا. نبدأ بإزالة جميع المفاتيح بعناية وببطء، ونقعها في الماء والصابون، ثم شطفها بالماء النظيف، ثم تجفيفها بمجفف ضربة على هواء معتدل، ثم نقوم بشفط الأوساخ العالقة على لوحة المفاتيح بجهاز شفط هواء خاص. . بعد ذلك، بقطعة قطن مبللة بالماء، نقوم بمسح قاعدة لوحة المفاتيح بأقصى قدر من العناية والاهتمام.
  • ثانيًا داخل كيس الجهاز، قمنا بفك مروحة التبريد بعناية، ونهزها من الأوساخ، ونمتص الغبار العالق على المروحة.
  • ثالثًا بقطعة قطن مبللة بقليل من الكحول مبللة بالماء، نقوم بمسح الكبش و CBU واللوحة الأم، ونقوم بشفط كل الغبار المتراكم باستخدام جهاز شفط هواء خاص.
  • رابعًا يجب التأكد من إيقاف تشغيل الجهاز تمامًا قبل إجراء عمليات التنظيف، ولمس قطعة من المعدن بإصبعك لتفريغ الكهرباء الساكنة في جسمك قبل الشروع في التنظيف أيضًا.
  • خامساً مسح الشاشة بقطعة قماش جافة مبللة قليلاً بالكحول المخفف جداً بالماء، وعدم غمرها، ولا بأي حال من الأحوال بإفراط في الماء.