متى تم اختراع الكمبيوتر

سؤال حير الكثيرين، في ظل كثرة الآراء والمعلومات حول هذا الموضوع، وهي متى اخترع الحاسوب

في الحقيقة لا توجد إجابة محددة حول توقيت ظهور هذا الاختراع الذي يعتبر الأهم بين الاختراعات البشرية في عصرنا الحديث. لكن إذا أخذنا في الاعتبار أن الصورة التي ظهر فيها الكمبيوتر اليوم هي ملخص لجهود مجموعة من العقول والمخترعين وأن كل واحد منهم شارك في إظهار هذه الصورة بطريقة معينة، فعندئذ يمكننا فقط فهم الإجابة على هذا السؤال، وسنناقش هنا المراحل التي مرت بها. له اختراع لذا أجبنا على هذا السؤال بالطريقة الصحيحة.

بداية ظهور فكرة الكمبيوتر

يعتبر العالم الإنجليزي “تشارلز باباج” أول من اعتقد أن الآلة يجب أن تجري العمليات الحسابية بدلاً من العقل البشري، كما يسميه البعض الأب الفعلي للكمبيوتر، وكان ذلك في عام 1822 عندما بدأ تطبيق أفكاره في شكل الآلة التي أطلق عليها اسم “محرك الاختلاف”، وهو عبارة عن كمبيوتر بسيط يقوم ببعض العمليات الحسابية البسيطة مثل الجداول الرياضية، كما قام بتصميم الطابعة بهدف إضافتها إلى اختراعه لطباعة النتائج، وهذا بمساعدة “Ada Lovelace” التي تعتبر أول مبرمج كمبيوتر على الإطلاق في تاريخ البشرية، لكن اختراعه لم ير النور لأسباب يعتقد أنها كانت مالية بالنسبة للكثيرين. ثم قدم باباج في عام 1837 أول حاسوب ميكانيكي للعالم أطلق عليه اسم “المحرك التحليلي” وهو حاسوب ميكانيكي يحتوي على وحدة حسابية منطقية وذاكرة متكاملة، حيث يعتبر أول حاسوب. مناسب للاستخدام في المصلحة العامة، ولكن هذا الاختراع أيضًا لم ير النور لما هي نفس الأسباب التي من أجلها لم يتم تنفيذ اختراعه السابق.

أجهزة كمبيوتر مبرمجة

بدأ عصر الحاسبات المبرمجة الحديثة على يد العالم الألماني “كونراد زوسه”، بين أعوام 1936-1938 عندما قدم للعالم اختراعه “Z1″، والذي يعتبر أول كمبيوتر كهروميكانيكي يستخدم النظام الثنائي الحديث. في برمجتها. ثم قدم “Z3″، والذي يعتبر أول كمبيوتر وظيفي متكامل، وفي عام 1942 قام بتطوير “Z4″، والذي أصبح أول كمبيوتر تجاري في العالم.

وهنا بدأت الاختراعات بعد أن وضع العالم زوزه حجر الأساس لهذه الثورة، ومن أهم الاختراعات التي ظهرت في تلك الحقبة

  • في عام 1936 قدم العالم “آلان تورينج” اختراعه “آلة تورينج” التي تعتبر أساسًا في نظريات الحوسبة وعلوم الكمبيوتر.
  • في عام 1942 اخترع أناتاسوف بيري ومساعده كليفورد بيري أول كمبيوتر رقمي إلكتروني، والذي يستخدم الأنابيب المفرغة لإجراء حساباته ولا يحتوي على وحدة معالجة مركزية.
  • في عام 1943، اخترع العالم الإنجليزي تومي فلوريس أول كمبيوتر كهربائي مبرمج، والذي أطلق عليه اسم العملاق.
  • في عام 1944، قدم Howard Aiken جهاز الكمبيوتر الخاص به Harvard Mark 1، والذي كان يزن حوالي 35 طنًا ويمكنه حساب ما يصل إلى المركز الثالث والعشرين بعد العلامة العشرية.
  • في عام 1946 قدم العالمان “Presper Eckert و John Mauchly” جهاز الكمبيوتر الخاص بهما “eniac” والذي كان يعتبر أفضل وأفضل كمبيوتر إلكتروني رقمي حتى ذلك الوقت لأنه كان يعتبر متكاملًا وعمليًا. أنبوب مفرغ.

منذ ذلك الحين استمرت الاختراعات في هذا المجال، وظهرت العديد من شركات الكمبيوتر، خاصة بعد اختراع “الترانزستور” الذي سهل صناعة الحاسبات وخفض حجمها حتى وصلت إلى ما وصلت إليه اليوم، ومن خلال الموقع الرسمي نبدأ ترى أن السؤال عن مخترع الكمبيوتر أو وقت اختراعه ليس هو يمكن الإجابة عليه في شكل اسم واحد، بل هو نتيجة سلسلة من الاختراعات والاكتشافات التي قام بها نخبة من العظماء. علماء هذا العصر.