تنوعت وسائل الاتصال واختلفت، فأصبح التواصل الاجتماعي أكثر فاعلية، وأصبح بإمكان الناس التواصل مع أقاربهم وأصدقائهم حول العالم بكل بساطة وسهولة.

برنامج سكايب

يعد سكايب من أشهر برامج التواصل الاجتماعي عبر الإنترنت، حيث يحظى بشعبية كبيرة بين الناس بسبب ميزة الاتصال الصوتي والمرئي بين الأفراد.

برنامج تم تأسيسه في عام ألفين وثلاثة من قبل شركة مايكروسوفت العالمية، وحصل على أكثر من سبعة ملايين مستخدم حول العالم. عظيم في مجال التعليم عن بعد ومجال العمل التجاري والعديد من المجالات الأخرى.

  • نقوم بتنزيل البرنامج من متجر الهاتف أو من رابط التنزيل والتنزيل إذا أردنا تحميل البرنامج وتنزيله على كمبيوتر مكتبي أو لابتوب مع العلم أن برنامج سكايب يدعم إصدارات الهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر.
  • نفتح البرنامج وتظهر لنا شاشة للدخول. إذا كان لدينا بريد إلكتروني سابق خاص بنا على برنامج Skype، فسنقوم بتسجيله باستخدام كلمة المرور. إذا كانت هذه هي زيارتنا الأولى لهذا البرنامج، فيجب علينا تسجيل الدخول مرة أخرى وملء المربعات لإنشاء حساب جديد على برنامج Skype.
  • نقوم بملء الحقول الخاصة بإنشاء الحساب، وتحديد اسم المستخدم وكلمة المرور للحساب.
  • تظهر شاشة ترحيب سكايب، ثم ندخل إلى الصفحة الرئيسية، والتي تظهر فيها طريقة الاتصال في أعلى الصفحة من اليمين، سواء كانت محادثة فورية، أو مكالمة صوتية، أو مكالمة فيديو، وفي الجانب الأيسر نرى جهات الاتصال التي يمكننا من خلالها إضافة الأصدقاء والأقارب حسب اسم المعرف الخاص بهم، وذلك بكتابة اسم معرف الشخص المراد إضافته في حقل البحث، ثم إضافته إلى جهات الاتصال الخاصة بنا.
  • يمكننا الآن بدء محادثة ومحادثة مكتوبة من خلال شاشة الدردشة المجهزة بأكثر من لغة، وبكثير من الرسومات الجميلة والمسلية التي تضفي طابعًا جميلًا على المحادثة.
  • ابدأ بالمكالمات الصوتية عن طريق تحديد الشخص الذي نريد الاتصال به، ثم اضغط على أيقونة الهاتف لبدء المكالمة الصوتية، ومن الممكن أيضًا الانتقال إلى مكالمة الفيديو مع الشخص المتصل بالضغط على أيقونة الكاميرا على يمين الشاشة، ويتم تنشيط المكالمة عن طريق التأكد من تشغيل الكاميرا عند طرفي الاتصال.
  • عند الانتهاء من المحادثة وتريد تسجيل الخروج، انقر فوق شريط القائمة الموجود على يسار الصفحة، ثم الإعدادات، ثم تسجيل الخروج.