حاسوب محمول

هو جهاز كمبيوتر صغير، ويبلغ وزنه غالبًا حوالي 12 رطلاً، وهو مصمم ليضعه الشخص على قدميه أثناء العمل، على عكس أجهزة الكمبيوتر الأخرى التي تحتاج إلى مكتب، ويظل اللاب توب قيد التشغيل لساعات دون الحاجة إلى ذلك. يتم توصيله بالكهرباء على عكس القرص الذي لا يعمل إلا إذا تم توصيله بالكهرباء.

وهي متصلة بشاشة وبدون ماوس، ويتم التحكم فيها عن طريق لوحة مفاتيح ملحقة بها، والماوس المرتبط بها، وتعمل عن طريق اللمس، وقد انتشرت هذه الأيام أكثر من أجهزة الكمبيوتر العادية، بسبب ضوئها. الوزن وسهولة الاستخدام.

  • المعالج يعتبر المعالج من اهم اجزاء اللاب توب، فهو يعتبر العقل الرئيسي للجهاز، وبالتالي يحدد سرعة اللابتوب، ويوجد نوعان من المعالجات في السوق وهما AMD و Intel، وتنقسم المعالجات إلى عدة أنواع، وتختلف فيما بينها من حيث القوة والموثوقية.على قوة المعالج، يوجد معالج رباعي النواة وثنائي النواة، وكلما زاد عدد النوى في المعالج، كلما أصبحت أقوى، وتقاس سرعته بالجيجاهيرتز.
  • ذاكرة الوصول العشوائي هي ذاكرة مؤقتة، يتم فيها الاحتفاظ بالأعمال التي يتم العمل عليها، وهناك عدة أنواع من ذاكرة الوصول العشوائي، وكلما زاد عدد ذاكرة الوصول العشوائي التي يعمل بها الجهاز، زادت قدرته على تشغيل أكثر من برنامج واحد في في نفس الوقت، دون أن تتحطم. عطل في سرعة الجهاز.
  • بطاقة الشاشة وهي مسؤولة عن تشغيل الأفلام والألعاب والرسومات. هناك نوعان رئيسيان من البطاقات، وهما البطاقة المتصلة والبطاقة المنفصلة. بطاقات الرسوميات في أجهزة الكمبيوتر المحمولة منفصلة، وتجعل الجهاز أسرع وأفضل.
  • الذاكرة أو القرص الصلب هي المساحة التي يتم فيها تخزين جميع الملفات الموجودة على الجهاز.
  • التوصيلات وهي المداخل التي توجد داخل الجهاز، وعادة ما تحتوي على فتحات USB، اتصال بالشاشة، بالإضافة إلى فتحة لتوصيل الإنترنت عبر السلك.
  • البطارية تعتبر من أسهل الأجزاء داخل اللابتوب التي يمكن التعرف عليها عن جودتها، حيث يتم شحن البطارية وتشغيلها، وتعمل على اللاب توب، مع العلم كم تدوم أثناء تشغيله، وتعتبر البطارية. جيد عندما يستمر لمدة ثماني ساعات، وكلما زاد حجم الشاشة، زاد استهلاك البطارية بشكل أكبر.
  • الشاشة هناك عدة أنواع من الشاشات، هناك شاشات كبيرة وصغيرة، والأمر متروك للشخص لاختيار الشاشة التي يريدها، بالإضافة إلى شاشات HD و Full HD.