ثورة تكنولوجية

نعيش اليوم في ظل ثورة علمية وإعلامية وتقنية تجعل الحياة سهلة وبسيطة ومعقدة للغاية في نفس الوقت. في الوقت الذي ظهرت فيه العديد من التقنيات التي تسهل حياة الإنسان، وتقصير المسافات، وتزيد الإنتاج وتقلل من الجهد، كانت هناك تقنيات يتطلب العمل فيها جهدًا ذهنيًا. استثنائي لمواكبة كل التطورات الحالية، ولعل أبرز هذه التطورات ما يسمى بالشبكة العنكبوتية العالمية، ذلك المصطلح الذي أطلقه كثير من الناس على الإنترنت، والذي أصبح من أهم عناصر الفرد، الحياة العملية والاجتماعية والاقتصادية وأصبحت أساسًا لمدخلات جميع العمليات الحياتية حتى يكاد لا يخلو منزل أو منظمة منها، ولهذا سنقوم بتعريفها بالتفصيل وإبراز أهم الوظائف التي تؤديها.

شبكة الانترنت

مصطلح يطبق على الإنترنت، وهو يشمل شبكة اتصالات واسعة وغير محدودة في العالم، تسمح لمستخدميها أو المتصلين بتبادل المعلومات بمختلف أنواعها وفق بروتوكول واحد يسمى العنكبوت، مما جعل العالم كرة صغيرة يستطيع أي شخص القيام بها. الوصول إلى أي شخص آخر حول العالم بغض النظر عن المسافات خلال ثوان قليلة.

شبكة الانترنت

يشير هذا المفهوم والتعريف والمعنى إلى أكبر شبكة مصممة حول العالم لتشمل جميع الخوادم المركزية المرتبطة جنبًا إلى جنب وتشكل الارتباطات التشعبية الرابط بينها، وتندرج تحت ما يسمى بروتوكول واحد وهو بروتوكول الإنترنت . يتكون من مجموعة من الملفات تسمى غالبًا الصفحات. تحتوي هذه الصفحات على عدد غير محدود من الموضوعات والنصوص والأرقام والحقائق والحقائق ومقاطع الفيديو والتسجيلات الصوتية وما إلى ذلك، ويطلق على عنوان موقع الويب عنوان url، حيث أن هذه المواقع ذات أهمية قصوى وفائدة في حياة الأفراد والجماعات والبلدان، حتى تصبح المصادر الأولى للمعلومات والمعرفة التي يحتاج أي شخص أن يعرفها عن أي نظرية، أو علمية، أو أكاديمية، أو تطبيقية، أو ترفيهية، أو للتعرف على الدول الأخرى وثقافات الدول وشعوبها وغيرها.

الفرق بين الإنترنت وشبكة الويب العالمية

الاختلاف الدقيق بين الإنترنت وشبكة الويب العالمية هو أن الأول يمثل مجموعة لا حصر لها من شبكات الكمبيوتر المرتبطة ببعضها حول العالم، حيث تقوم هذه المجموعة على تبادل المعلومات والبيانات مع بعضها البعض، وتوفر لمستخدميها مع خدمات لا حصر لها. تتمثل الشبكة في كونها نظام متكامل للوثائق التي تعمل عبر الإنترنت.