محركات البحث

شهدت السنوات الأخيرة تطورًا سريعًا في عالم الإنترنت والكمبيوتر، حيث أصبحت معظم مجالات الحياة تستخدم الكمبيوتر والإنترنت، كما أن الكمبيوتر نفسه عالم كبير يحتوي على العديد من المفاهيم والمصطلحات التي قد يصعب على الشخص العادي فهم هذا المعنى ومعرفة القصد من وراءه، ولعل أهم مجال نستخدم فيه الإنترنت هو مجال البحث. سواء كان ذلك للطلاب أو العلماء أو غيرهم، فإن هذا هو سبب إنشاء عالم الكمبيوتر لمصطلح محركات البحث، لذا تعرف على محركات البحث وما فائدة وجودها

محركات البحث هي نظام كمبيوتر يستخدم لاسترداد المعلومات المخزنة في قاعدة بيانات كبيرة، مما يساعد الباحث في الوصول إلى المعلومات بشكل أسرع وأسهل، حيث يعرض المعلومات التي يبحث عنها الشخص في شكل قائمة مخزنة في ترتيب معين، ومن أمثلة ذلك Google و Yahoo و Chrome، ولاستخدام هذه المحركات تتطلب منا وضع الكلمة التي نريد البحث عنها في المساحة الموجودة على صفحة هذا المحرك والمخصصة لوضع كلمات البحث وعباراته فيه.

أشهر محركات البحث العالمية

  • محرك بحث جوجل هو أشهر أنواع محركات البحث، ويتميز بسهولة استخدامه وعرض النتائج بشكل جيد وسهل الفهم، فضلاً عن استخدامه لميزة البحث المتقدم التي توفر المزيد من الخيارات للبحث عملية البحث، ويستخدم عدة لغات في البحث، مما جعله منتشرًا بين الباحثين حول العالم، ويحتوي على هذا المحرك أيضًا يحتوي على كمية هائلة من العناوين والروابط إلى مواقع تغطي موضوعات عديدة ومتنوعة.
  • محرك بحث Bing جاء هذا المحرك كمنافس لأشهر محرك بحث في العالم، Google، وهو شكل مطور من محرك البحث msn، ويفيد إذا تم استخدامه في البحث، حيث يمكنه البحث عن الصور، ويقدم هذا المحرك أيضًا اقتراحاته للمستخدم.
  • محرك بحث Yahoo هو محرك شركة Yahoo الأمريكية. يوفر هذا المحرك خدمات مثل البريد الإلكتروني ونشرات الأخبار بكافة أنواعها، بالإضافة إلى السماح للمستخدم بالبحث من خلالها.
  • محرك بحث السؤال تتمثل ميزة هذا المحرك في أنه يستجيب للغة العامية التي قد يستخدمها الباحث ويعرض نتائج مبنية عليها متسقة مع بعضها البعض، ويعرضها بطريقة سهلة وبسيطة.
  • محرك بحث Altavista الميزة التي تميز هذا المحرك عن غيره هي أنه أول من استخدم خاصية البحث عن الفيديو، وهذا هو سبب شعبيته وشعبيته على نطاق واسع.
  • هناك أيضًا العديد من محركات البحث التي ظلت على نطاق صغير، مثل محرك بحث Cast TV، ومحرك بحث Linux.