شبكات الحاسب

الشبكات ذات المظهر (العامي) بحيث يتمكن كل من يقرأها من فهم محتواها، ويخصص علميًا بعض شروطها لإكمال المقالة. أولاً، دعنا نعرف ماذا يعني مصطلح الشبكة

الشبكة هي مجموعة من العناصر المترابطة لأداء وظيفة معينة. أما شبكة الحاسوب فهي مجموعة من أجهزة الكمبيوتر متصلة ببعضها البعض بوسائل اتصال مختلفة – سأذكرها لاحقًا – لتسهيل عملية الاتصال بينهم ومشاركة الملفات والبيانات والمعلومات وحتى المعدات مثل كطابعات وغيرها. تساعد الشبكات بشكل كبير. تسهيل القيام بالأعمال وإنجازها.

أنواع الشبكات

تقسم الشبكات حسب التصنيف الجغرافي إلى ثلاثة أقسام

شبكة المدن العملاقة

تم تصميم هذه الشبكة خصيصًا للمستخدمين الذين يحتاجون إلى سرعة اتصال عالية، حيث تعمل بسرعة عالية تسمح بمشاركة الموارد المرتبطة عبر الشبكة، كما أنها تربط المستخدمين ببعضهم البعض بحدود أكبر من تلك التي تغطيها الشبكة المحلية، لكنها لا تغطي المنطقة التي تغطيها شبكات واسعة.

شبكة واسعة

هي شبكة تغطي مساحات شاسعة لا تقتصر على منطقة معينة، وأفضل مثال على ذلك هو الإنترنت الذي غطى العالم بأسره، وهذه أكبر شبكة لأنها نتاج شبكات محلية متصلة ببعضها البعض في شبكات المدن الكبرى.

شبكه محليه

تستخدم هذه الشبكة في الأماكن ذات المساحة الأقل من النوعين السابقين، حيث إنها الأكثر استخدامًا في المنازل والمكاتب، لتبادل البيانات بشكل أسرع، ويمكن ربطها بعدة طرق ووسائل مختلفة

  • شبكة الناقل الخطي حيث يتم توصيل الأجهزة بالخادم، وفي هذا النوع توجد طريقة واحدة لإرسال واستقبال البيانات لجميع الأجهزة.
  • star network في هذا النوع، يقع جهاز الخادم في منتصف الشبكة، ويتم توصيل كل جهاز بها بشكل منفصل عن باقي الأجهزة. يمكن إجراء الاتصال بالشبكة هنا بأسلاك أو بدون أسلاك.
  • شبكة الحلقة يتم توصيل سلسلة الأجهزة ببعضها البعض ومن ثم توصيلها بجهاز الخادم بحيث يكمل الخادم هذه الحلقة بحيث يكون هناك طريقتان لنقل البيانات ومشاركتها ومشاركة المعدات في الشبكة وأي ضرر يلحق بالشبكة تأخذ الشبكة من أي نقطة البيانات في الاتجاه الآخر لإكمال مهامها حتى يتم إصلاح العطل في الشبكة.

طرق ووسائل ربط الشبكات

أما عن طرق ووسائل توصيل الأنواع الثلاثة الرئيسية التي ذكرتها سابقًا، فيمكننا ربط كل شبكة من خلال الاتصال السلكي، وهي تشمل

  • سلك مزدوج مجدول وهو سلك مشابه لسلك خط الهاتف، ولكنه يحتوي على ثمانية أسلاك وليس سلكين مثل خطوط الهاتف. وهي مقسمة إلى قسمين
    • زوج ملتوي محمي هو سلك محمي ضد الموجات الكهرومغناطيسية، وعادة ما يستخدم في المصنع.
    • زوج مجدول غير محمي سلك غير محمي لاستخدامات البيئة الطبيعية، تتراوح السرعات من (100 ميجابت في الثانية) إلى (10 جيجابت في الثانية) على مسافة (100 م).
  • الكابل المحوري وهو أقدم سلك مشابه لسلك التليفزيون، وسرعته أقل من سرعة الأسلاك الملتوية وأسلاك الألياف الضوئية.
  • أسلاك الألياف الضوئية وهي ألياف زجاجية نقية طويلة ورقيقة بحيث لا يتجاوز سمكها حجم الشعرة، ويتم تجميع العديد من الألياف داخل سلك واحد لتوصيل موجات ضوئية لمسافات طويلة بجودة عالية جدًا.