الإنترنت هو ما يمكّن أي شخص من الانفتاح على العالم، من خلال الجلوس خلف جهاز كمبيوتر، أو باستخدام جهاز محمول ؛ حيث يمكن لأي شخص أن يستفسر عن كل الأشياء التي يريد أن يعرفها من خلال هذه الشبكة الضخمة، فقد جعلت الحياة سهلة بشكل مذهل.

لا يمكن الحكم على الإنترنت على أنها شبكة عديمة الفائدة أو شبكة ضارة إذا تم استخدامها بشكل سيء. الأصل أن هناك شبكة فيها شر وفيها خير، والحكم هنا طريقة استعمال الإنترنت، فإما أن يستعمله الإنسان وينتفع به، أو يستعمله ويضر نفسه. ولكن هناك بعض الأشخاص الذين يسألون عن كيفية استفادتهم من وقتهم أثناء استخدام الإنترنت، لذلك سنناقش خلال هذه المقالة طرق ووسائل إظهار كيفية الاستفادة من الإنترنت.

  • التصفح هناك عدة محركات بحث يمكن من خلالها أن يصل الشخص إلى ما يريد، ومثالها محرك البحث (جوجل) ؛ حيث يمكن للإنسان من خلال هذا المحرك البحث عن كل ما يريد معرفته، فهو بديل لقراءة الكتب، وهناك العديد من المواقع الدينية والطبية والموسوعة التي يمكن للفرد من خلالها الوصول إلى ما يريد، وتزيد من ثقافته.
  • YouTube يمكن مشاهدة مقاطع الفيديو من YouTube على الإنترنت ؛ حيث يمكن للإنسان البحث عن محاضرات علمية ومحاضرات دينية، ومشاهدة الأفلام والمسلسلات والمباريات وكل ما يخطر بباله، وعليه أن يحرص على مشاهدة ما يفيده منها.
  • وسائل التواصل الاجتماعي يمكن لأي شخص استخدام Facebook و WhatsApp و Twitter، ومن خلال هذه البرامج يمكنه قضاء وقت ممتع في المشاركة مع الأصدقاء في حوارات هادفة ورسائل مفيدة.
  • تحميل وتنزيل الكتب يمكن لأي شخص تنزيل بعض الكتب التي لا يمكنه شراؤها على الإنترنت. هناك بعض المواقع التي قد تمكن الشخص من تحميل وتنزيل بعض الكتب مجانًا، ولن يستغرق الأمر أكثر من عشر دقائق لتنزيل وتنزيل الكتاب، أو حتى أقل من ذلك.
  • إنشاء بريد إلكتروني يمكن لأي شخص إنشاء بريد إلكتروني خاص به يمكّنه من إرسال رسائل بريد إلكتروني إلى أي جهة يريدها، وكذلك استقبال الرسائل، وليس ذلك فقط. لكي يستفيد الشخص أكثر من الإنترنت، يجب عليه زيادة أنشطته على الإنترنت، مثل الانضمام إلى مواقع مفيدة تتطلب وجود بريد إلكتروني حتى يتم الاتصال به ؛ لذا فإن وجود البريد الإلكتروني يساعد الشخص على الاستفادة من الشبكة أكثر.
  • المعاملات اليومية عن طريق الإنترنت يمكن للشخص دفع فواتير الكهرباء والماء والهاتف بحسابه البنكي. كما يمكن إجراء عمليات الشراء والبيع، وعقد الصفقات، وغير ذلك من الأمور التجارية، وبذلك يكون الشخص قد استفاد من وقته باستخدام الإنترنت.