البيع الإلكتروني هو عندما يعرض الشخص البضائع على الصفحات الإلكترونية ويبيعها للناس، وانتشرت المتاجر الإلكترونية على نطاق واسع في الآونة الأخيرة، ولها مزايا كثيرة، فهي ليست مثل المتاجر العادية التي تفتح وتغلق بشكل يومي، لأنها تبقى يفتح بشكل دائم ويطلب العملاء البضائع التي يرغبون بها في أي وقت إلكترونيًا، لذلك من السهل الحصول على عملاء من جميع المناطق وإمكانية التصدير للخارج، بالإضافة إلى أن تكاليف التأسيس منخفضة جدًا مقارنة بالمتجر العادي، ولست بحاجة إلى موظفين لإدارة المتجر وبيع البضائع، لذا يمكنك العمل بنفسك، ورغم ذلك هناك عدة عيوب لإنشاء متجر إلكتروني، حيث أن هذا النوع من المتاجر غير مألوف في الدول العربية، لأن ثقافة الشراء عبر الإنترنت ليس منتشرًا وله قيود ومخاوف، حيث لا يستطيع الشخص فحص السلعة قبل شرائها، ويستغرق الأمر وقتًا طويلاً لكسب ثقة الناس في هذه السلعة. هـ – جودة البضاعة وعدم تعريضها للمخاطر والسرقات الإلكترونية لبطاقات الشراء الخاصة بها.

فكرة المنتج وتطويره وتخطيط الأعمال

من أهم الطرق والخطوات التي عليك اتباعها هي تحديد منتجك بدقة كبيرة، لأن هناك اختلافات كبيرة بين المنتجات. من الأفضل والأفضل الاعتماد على أكثر من مورد لضمان تلبية الطلبات في الوقت المحدد، وإذا كنت تنوي تقديم خدمة التوصيل إلى المنازل، فحدد طريقة التسليم ومقدار التكلفة وما إذا كانت خدمة يسبب خسائر أم لا. في خطة العمل، قم بتقدير تكاليف الإنتاج والشحن والضرائب ورسوم حجز خدمة استضافة الموقع. واسم المجال، ومن المهم تسجيل الأعمال بشكل قانوني وفقًا لقانون الدولة التي تعمل فيها.

إنشاء المتجر الإلكتروني

اختر اسم نطاق لموقعك يكون سهلًا وقصيرًا ويعبر عن الاسم التجاري للعمل وجودة السلع المعروضة، وإذا كان الاسم الذي تريده قد تم استخدامه من قبل، فإن شركة تسجيل النطاق تسهل عليك وتقدم لك العروض تتوفر لك أسماء متشابهة، بعد ذلك اختر مساحة كافية للقيام بعملك من خلال خدمة استضافة الويب التي تقدمها العديد من الشركات، والتي تعرف منها ما هو مجاني أو مقابل مبلغ صغير من المال، ثم تقوم بتصميم موقع الويب الخاص بك، إذا كنت قادرًا لتصميمه، ستوفر تكاليف تصميمه من قبل الشركات أو الأفراد المتخصصين في هذا الأمر، وسواء قمت بتصميمه بنفسك أو من خلال شخص آخر، حاول أن تجعل الموقع بسيطًا جدًا مع ألوان قليلة وأنواع محددة من الخطوط، وذلك عملية طلب السلعة لا تتعدى نقرتين من العميل، وعملية الترويج لمنتجك عبر مواقع التواصل الاجتماعي من أهم طرق البيع الإلكتروني، وتأكد من التحديث الصفحة ونشرها بشكل دوري مستمر، والتواصل مع العملاء بطرق ووسائل فعالة، وتقديم الهدايا، وإجراء المسابقات والخصومات لتشجيع الناس على الشراء.