الهاتف المحمول، الهاتف المحمول، هو تعريب لكلمة mobile باللغة الإنجليزية، والمحمول باللغة الفرنسية، وهو أداة اتصال لاسلكي عبر شبكة موزعة مع أبراج الإرسال اللاسلكي.

بدأت بدايتها في عام 1972 عندما أعلن مارتن كوبر عن منافسة تحت رعايته بين مهندسي موتورولا. استغرق الأمر 90 يومًا فقط من ولادة الفكرة حتى ظهور النموذج الأولي.

من هو مارتن كوبر صاحب فكرة اختراع الهاتف المحمول .

بعد ظهور الفكرة، أقام مارتن كوبر عشاء عمل كبير لإظهار أعظم إنجاز في تاريخ البشرية. وهو ظهور أول جهاز خلوي، وذلك من خلال مؤتمر صحفي عقدته شركة موتورولا عام 1973 ميلادي، وأصر كوبر على النزول في الشارع مع الصحفيين وإجراء مكالمة منه، لكن المهندس جويل أنجل الذي اتصل لم يقره كوبر وهو من شركة بيل المنافسة بهذه المكالمة، كما لم يتذكر مارتن كوبر اسم الصحفي الذي كان معه في ذلك الوقت ؛ على الرغم من أن تجربة Cooper كانت ضربة قوية جدًا في مجال التسويق عبر الهاتف المحمول في ذلك الوقت.

أما عن دخوله السوق فقد بدأ بيعه في السوق عام 1983 م وكان سعره آنذاك أربعة آلاف دولار. لم يتوقع كوبر أي شيء سوى انتشار التكنولوجيا على المستوى البعيد، لكن كوبر أعرب عن عدم رضاه عما وصلت إليه تكنولوجيا الهاتف الخلوي، لأن الشركات تتنافس على صنع التطبيقات والألعاب وخدمات المراسلة، وهذا ليس الهدف الذي كان كوبر يأمل.

كان كوبر يأمل أن يقوم أي شخص في أي مكان بإجراء أي مكالمة هاتفية في أي وقت وفي أي مكان دون تكاليف باهظة من المستهلك، وهذا لم يتحقق حتى الآن من وجهة نظره.

إذا نظرنا إلى أول جهاز خلوي ابتكره كوبر ومساعدوه في موتورولا، فسنجد أنه يزن كيلوغرامًا واحدًا، لكن الفريق عمل مع كوبر لخفض وزنه إلى النصف، وعلى الرغم من وزنه الكبير، إلا أنه كان بديلاً ممتازًا في ذلك الوقت مقارنة للأجهزة الموجودة في السيارات والتي تحتاج إلى وسائل شحن مختلفة ومتعددة.

مع تطور هذه التكنولوجيا الحديثة، أصبحت الهواتف في متناول الجميع – حتى الأطفال – لأنها وسيلة للمعرفة والتواصل واللعب والترفيه والمرح أيضًا.

وتعتبر الصين من أكثر الدول التي تمتلك هواتف نقالة، بحسب الإحصائيات الأخيرة، وتأتي الهند في المرتبة الثانية.

ومن خلال الموقع الرسمي نؤمن ونقر بأن تقنية الهاتف المحمول من أهم التقنيات الحديثة التي سيطرت على عصرنا ودخلت حياتنا بالكامل حتى لا نستطيع الاستغناء عنها، لما لها من فوائد عديدة تضيف الجمال إلى الحياة العصرية.