هو برنامج تصميم من شركة Adobe، متخصص في عملية معالجة وتحرير الصور والرسومات عالية الجودة، وتصميم الإعلانات، سواء كان تصميمًا مطبوعًا مثل (بطاقة شخصية، كتيب، بطاقة دعوة)، أو تصميم رقمي مثل (الصور، واجهة الموقع، وتحرير الفيديو) أيضا، فوتوشوب مضمن في أي تصميم يحتوي على صور. لأنه من أقوى البرامج في معالجة الصور. مثل تركيب الصورة. أي قص ولصق وتلوين الصور لتجميلها.

يعد مصممو الجرافيك والمصورون ومصممو الويب ومصوري الفيديو من أكثر مستخدمي هذا البرنامج شيوعًا ؛ حيث ينقل هذا البرنامج الحس الفني الإبداعي لمصمم الجرافيك من خلال إنشاء لوحات إعلانية وتصميم شعارات احترافية وإعلانات بجميع أنواعها ؛ يجعل الكثير من الأشياء أسهل على المصورين ؛ مثل صنع ثعلب للصور أو زيادة الضوء أو زيادة الظل باستخدام Photoshop ؛ كما أنه يساعد مصممي الويب على تصميم الخلفيات والواجهات الخاصة بالمواقع الإلكترونية وعملية البرمجة.

استخداماته

هذا البرنامج يفعل الكثير لمصوري الفيديو. كإضافة تعديلات وتأثيرات على مقاطع الفيديو، ومن الممكن أن نحتاج إلى الكثير من التفكير والجهد لإنشاء تصميمات إبداعية تجذب اهتمام الآخرين باستخدام هذا البرنامج، وهذا البرنامج لا يستخدم فقط لتجميل الصور، ولكن أيضًا لجعل الصور تبدو ساخرة ومضحكة، والمقصود بمعالجة الصور هو إصلاح الصورة من حيث ضبط الألوان أو تغييرها، وتحسين الإضاءة السيئة ؛ مثل تعديل الأجهزة المخفية في الظل ودمج الصور وتركيبها ؛ كما تبدو حقيقية.

ليس هذا فقط، ولكن من المدهش أن يتم استخدام هذا البرنامج في مجالات أخرى ؛ مثل الفضاء الخارجي، حيث يقوم الخبراء بعمل بعض تدرجات الألوان على الكواكب ؛ لتوضيح الاكتشافات العلمية، كما تستخدم في الرسوم المتحركة ؛ حيث يتم تحريك الصور الثابتة ثنائية الأبعاد، يتم استخدامها في مجال الطب الشرعي في عملية جمع الصور والأدلة، ويتم استخدامها في مجال الهندسة ؛ لتوضيح صور المخططات والتصاميم الهندسية ؛ لجعلها أكثر واقعية، يتم استخدامها أيضًا في مجال الطب ؛ لتحليل صور المرضى وجعلها أوضح.

لهذا البرنامج استخدامات غير محدودة وفوائد عديدة في العديد من المجالات التي لا تقتصر على الإعلانات فقط. الجدير بالذكر أن (psd) هو الشكل الرئيسي لهذا البرنامج، وهذا البرنامج يعتمد على نظام يسمى البكسل ؛ إنه أصغر شيء يمكن رؤيته في الصورة، ويظهر على شكل مربع صفير في الصورة. كلما زاد عدد وحدات البكسل في الصورة، زادت دقة الصورة. من عيوب هذا النظام أنه لا يمكنك زيادة عدد البكسلات لزيادة دقة الصورة أكثر من حجمها الطبيعي مع هذا البرنامج، ودرجة الدقة التي يتم قياسها بالصور ووضوحها هو عدد البكسلات الموجودة في الصور.

== التاريخ ==

في عام 1987 كتب الطالب (Thomas Knoll) برنامج (Display) لعرض صور أحادية اللون بتدرج الرمادي على أجهزة كمبيوتر Macintosh. حيث لفت هذا البرنامج انتباه شقيقه جون نول الذي كان يعمل في شركة (Androstral Light and Magic) لإنتاج الماسحات الضوئية، وقام جون نول بمساعدة شقيقه (توماس) بتصنيع هذا البرنامج لتحرير الصور. في غضون ستة أشهر، وبعد ذلك أعادوا تسمية البرنامج بـ (Image Pro)، ثم أطلقوا عليه اسم Photoshop، ثم اتفقوا مع Barney Scan على توزيع هذا البرنامج مع ماسحات الشركة.

خلال هذه الفترة، قدم جون عرضًا تقديميًا للمهندسين في شركة Apple، وخاصةً راسل براون (المدير الفني للشركة)، وتوج هذا العمل بالنجاح بعد أن اشترت Adobe ترخيصًا لتوزيع البرنامج في سبتمبر 1988 ؛ في هذا الوقت، عمل جون على المكونات الإضافية للبرنامج وعمل توماس على كتابة رمز البرنامج، وأخيرًا ؛ تم إطلاق النسخة الأولى من البرنامج. في عام 1990 على نظام Macintosh، وبهذا نكون قد انتهينا من كتابة نظرة عامة مفصلة عن برنامج Photoshop.