مع مشاركة أجهزة الكمبيوتر في معالجة البيانات، فإنها تختلف في الأداء والسعر، وكذلك في الشكل والحجم، ووفقًا لهذه الاختلافات، يكون لكل جهاز سعر يتناسب مع ما يميزه عن الأجهزة الأخرى. فيما يلي بعض المعلومات عن طبيعة كل نوع وما يميزه

أنواع الحواسيب

1. أجهزة الكمبيوتر العملاقة هي أجهزة كمبيوتر ذات قدرات عالية وتكاليف باهظة قد تصل إلى ملايين الدولارات، وعادة ما تستخدم في الأبحاث المهمة. توجد مثل هذه الأجهزة في الشركات بناءً على معرفة حالة الطقس وفي الشركات المهتمة بالتنقيب عن النفط والشركات التي تعمل على محاكاة الآلات قبل تصنيعها لظروف حقيقية من أجل اختبار جودتها وقدرتها على الصمود.

2. أجهزة الكمبيوتر الكبيرة هذه الحواسيب هي بحجم الغرفة ولها تكلفة عالية وسرعة كبيرة وإمكانيات عالية. تتطلب أجهزة الكمبيوتر هذه بيئة خاصة، حيث يجب حفظ هذه الأجهزة في بيئة باردة وبعيدًا عن الغبار. يتم استخدام هذه الأجهزة داخل البنوك والمنشآت الحكومية الكبيرة والمؤسسات الكبيرة. حيث ترتبط أجهزة الكمبيوتر هذه بعدد كبير من الأجهزة الطرفية التي لا يمكن أن تعمل بشكل منفصل عنها، ويمكن استخدام هذه الأجهزة الطرفية فقط في الإدخال والإخراج، أو الأجهزة الطرفية الذكية التي يمكن أن تحدث على البيانات بعض المعالجة بالإضافة إلى الإدخال والإخراج.

3. أجهزة الكمبيوتر المتوسطة وهي تقوم بنفس عمل أجهزة الكمبيوتر الكبيرة، باستثناء أنها أصغر حجمًا، حيث تستخدمها الشركات المتوسطة الحجم لإنجاز عمل معين. حيث تحتاج هذه الشركات إلى تقنية أفضل وأفضل من أجهزة الكمبيوتر الشخصية، بالإضافة إلى عدم قدرة هذه الشركات على دفع التكلفة الباهظة لأجهزة الكمبيوتر الكبيرة.

4. أجهزة الكمبيوتر الشخصية تعتبر أجهزة الكمبيوتر هذه هي الأصغر ويمكن وضعها على المكتب. وتتميز بتكلفة منخفضة نسبيًا مما أدى إلى شعبيتها بين الناس، كما أن أداؤها يتناسب مع احتياجات الأفراد. تستخدم هذه الأجهزة في المؤسسات التعليمية مثل الجامعات والمدارس والشركات الصغيرة والمكاتب.

5. أجهزة الكمبيوتر المحمول تتميز بصغر حجمها وحجمها بحجم حقيبة اليد. تتميز بشاشة صغيرة مع لوحة مفاتيح. تعتبر قادرة على أداء أجهزة الكمبيوتر الشخصية، ولكن تكلفتها أعلى. يتم شحنها بواسطة أي مصدر كهربائي.

6. حواسيب الجيب هي حواسيب محمولة باليد تسمى حواسيب الجيب. تكون هذه الحواسيب على شكل شاشة صغيرة، وتقوم بالكثير من الأعمال التي يمكن تطبيقها من خلال جهاز الكمبيوتر، ولكن بطريقة أبسط، وتتميز بسعرها المنخفض.

7. أجهزة الكمبيوتر الشبكية وهي شبكة تتكون من جهاز كمبيوتر يعرف بالخادم وأجهزة أخرى داخل الشبكة تعرف باسم العملاء ومرتبطة بمجموعة من الأجهزة الطرفية. تشكل أجهزة الكمبيوتر الشبكية نظامًا يتكون من ذاكرة رئيسية وشاشة ولوحة مفاتيح وصندوق صغير يحتاج إلى معالج دقيق وذاكرة رئيسية، وتكون سعة الذاكرة وقوة المعالج فيه أقل من أجهزة الكمبيوتر الشخصية، ولا يوجد قرص يدفع فيه، ويعتمد على الخادم لتشغيل الشبكة.