يتزايد الاعتماد على الإنترنت يومًا بعد يوم، ويقضي ملايين الأشخاص معظم وقتهم أمام شاشات الأجهزة المتصلة بالإنترنت بمختلف أنواعها، ويمارسون الأنشطة الاجتماعية أو الترفيهية أو الأنشطة الأخرى التي تتميز أساسًا بسهولة الاستخدام والبحث والوصول والإنترنت وبعض المواقع الاجتماعية الرئيسية الموجودة ساهمت في إحداث تغييرات كبيرة في الساحات السياسية المحلية والعالمية من خلال القدرة على بناء الرأي العام والاتجاهات في مختلف المجالات، لذلك فهي مهمة للجميع لمعرفة كيفية الاستفادة المثلى من وقتهم على الإنترنت حتى لا يقعوا فريسة لإضاعة الوقت في أي شيء أو تحريف الأفكار والمعتقدات.

تتحقق الاستفادة من التعامل مع الإنترنت بإحدى طريقتين، إما الأخلاقية، والتي تشمل إمكانية تعلم جميع المجالات من خلال المواقع المتخصصة، والتعرف على أصدقاء جدد، وتبادل الخبرات المعرفية، وإيجاد ملايين الكتب التي يمكن تحميلها على جهازك. والقراءة للاستفادة من محتواها، والطريقة الثانية هي الطريقة المادية حيث يمكنك العثور على وظائف وتدريب عملي في مجال دراستك لتطويره والحصول على فرص عمل أفضل، أو العمل عبر الإنترنت وكسب المال.

المنفعة الأخلاقية

  • الثقافة وهي أكثر ما يمكن الحصول عليه من الإنترنت من خلال متابعة الأخبار المحلية والدولية والحصول على الكتب والموسوعات التي يمكن أن تضيف معرفة جديدة في جميع المجالات، وهناك العديد من المواقع المتخصصة التي يسهل الوصول إليها من خلال محركات البحث المختلفة.
  • التعلم يأخذ التعلم على الإنترنت أشكالاً مختلفة تصل إلى الالتحاق بالجامعات عن بعد والدراسة من منزلك، ويمكنك الحصول على شهادة معتمدة من الجامعة التي درست فيها وتبدأ حياة عملية، وهناك مواقع لتعلم كل شيء علميًا وعمليًا مهارات من اللغات وتطورها إلى التصميم والتسويق.

فائدة مادية

  • البحث عن وظائف أصبحت مواقع الوظائف والإعلانات على الإنترنت أكثر مما يمكن أن تجده في الصحف والمجلات، وتعتمد معظم الشركات الكبرى على نشر إعلانات الوظائف الخاصة بها على مواقعها الإلكترونية، بالإضافة إلى مواقع تجميع الوظائف والعروض التقديمية.
  • العمل عبر الإنترنت هناك العديد من أشكال العمل والربح من الإنترنت، مع تعدد وتنوع المهارات التي يمتلكها الشخص، حيث يمكن الحصول على المال عن طريق إنشاء مدونة وإيجاد أدوات إعلانية توفرها شركات مختلفة، أو تقديم خدمات أن الشخص محترف ويمكن القيام به عبر الإنترنت وتحصيل الأموال إلكترونيًا. هناك العديد من المنصات التي تقدم مثل هذه الخدمات وتضمن المعاملات بين مقدم الخدمة والطالب.

ملحوظة هناك العديد من التحذيرات للأشخاص الذين يعملون على الحذر من الانخراط في عمليات الاحتيال الإلكترونية التي قد تؤدي بهم إلى خسارة أموالهم وخسارة مواقعهم الإلكترونية أو مدوناتهم.