هو اختصار لـ “وحدة المعالجة المركزية”، وهي وحدة المعالجة المركزية في أجهزة الكمبيوتر، والتي تقوم بعمليات حسابية في أجهزة الكمبيوتر، وتتكون من شريحة مصنوعة من السيليكون متصلة ومغطاة باللوحة الرئيسية بطريقة معينة في لتلقي البيانات والمعلومات من أجزاء الكمبيوتر، ومعالجتها، ثم إرسال النتائج إلى أجزاء أخرى للتخزين أو الإخراج.

وحدة المعالجة المركزية هي عقل الكمبيوتر، لكنها لا تفكر ؛ بدلا من ذلك، فإنه ينفذ التعليمات والمدخلات في البرنامج بالإضافة إلى جميع العمليات التي يتعامل معها، بشكل مباشر أو غير مباشر. قد يحتوي أي جهاز كمبيوتر على أكثر من معالج، بالإضافة إلى أن هذه المعالجات تتطور بسرعة ؛ بما أن أي شخص يريد شراء جهاز كمبيوتر، فإنه يسأل أولاً عن سرعة المعالج، وهناك فرق بين معالج وآخر.

  • المعالج البطيء يقوم بنفس عمل المعالج السريع، لكن الاختلاف هو أن المعالج السريع أسرع في استخراج المعلومات.
  • المعالجات من حيث الموثوقية ؛ قد يجعل المعالج البطيء الكمبيوتر غير مستقر.
  • عادةً ما يقوم المعالج السريع بتشغيل معظم البرامج، لكن المعالج البطيء قد لا يعمل.
  • قوة المعالجات في الطاقة ؛ حيث أن هناك بعض المعالجات التي تستهلك الطاقة مما يسبب مشاكل وعيوب في الحرارة والتي بدورها تؤثر على الاستقرار والأداء.

المكونات الرئيسية للمعالج

  • وحدة الإخراج والإدخال هي التي تنفذ عمليات توجيه المعلومات من وإلى المعالج. يطلب البيانات وينسقها مع الذاكرة العشوائية لتدفق البيانات، والتي تعد جزءًا من وحدة المعالجة المركزية، وتحتوي على ذاكرة التخزين المؤقت في المستوى الأول.
  • وحدة التحكم هي التي تتحكم في عملية البيانات في المعالج، وتقوم بالتنسيق بين أجزاء المعالج للقيام بما هو مطلوب، بالإضافة إلى أنها تتأكد من عدم وجود أخطاء في عملية التنسيق بين أجزاء المعالج المختلفة، وبالتالي فهو يعتبر العقل المدبر للمعالج.
  • وحدة الفاصلة العائمة وهي جزء من المعالج، وهي متخصصة في العمليات الحسابية للفاصلة العائمة، بالإضافة إلى دورها في تسريع تشغيل البرامج التي تعتمد على الأرقام العشرية مثل الألعاب ثلاثية الأبعاد والرسومات الهندسية.
  • ذاكرة التخزين المؤقت هي ذاكرة صغيرة تشبه الذاكرة العشوائية ولكنها أسرع وأصغر. موقعه على ناقل النظام بين الذاكرة العشوائية والمعالج. نظرًا لأنه أثناء عمل المعالج من كتابة وقراءة التعليمات والبيانات إلى ومن العشوائية بشكل متكرر فإنه يقوم بعمله، لكن مشكلة الذاكرة العشوائية هي أنها بطيئة مقارنة بالمعالج ؛ لذلك، تم تصميم ذاكرة التخزين المؤقت لزيادة السرعة.