الشاشة الرئيسية لنظام التشغيل تسمى سطح المكتب، ومكونات سطح المكتب كثيرة منها ؛ الرموز وشريط المهام وزر القائمة ابدأ. الأيقونات عبارة عن صور بأشكال مختلفة، كل منها يرمز إلى برنامج أو مجلد أو ملف معين. رمز جهاز الكمبيوتر وسلة المحذوفات والمستندات و Internet Explorer وأيقونة مواضع الشبكة. كل رمز له صورة ترمز إليه. تحتوي أيقونة الكمبيوتر على صورة الكمبيوتر، بينما تحتوي أيقونة سلة المحذوفات على صورة سلة المهملات، وما إلى ذلك.

اما ايقونة الكمبيوتر فهي ايقونة اساسية في نظام (Windows) وتحتوي على ايقونات متعددة مثل؛ أيقونات لمحركات الأقراص الثابتة والأقراص المرنة والأقراص المضغوطة وما إلى ذلك. أما بالنسبة لرمز سلة المحذوفات، فتوجد بها الملفات والمجلدات المحذوفة، ويمكن حذف محتوياتها ولا يمكن استعادتها. هناك العديد من العمليات التي يمكن إجراؤها على الأيقونات وهي اختيار الأيقونة وترتيبها على سطح المكتب وتغيير مكانها وفتحها لتشغيل برنامج وإخفائها أو إظهارها على سطح المكتب.

يتم تحديد الأيقونة بالضغط عليها بزر الفأرة الأيسر مرة واحدة، وتظهر بلون مختلف عن الرموز الأخرى. بالنسبة لتغيير ترتيب الرموز على سطح المكتب، يمكنك القيام بذلك عن طريق النقر بزر الماوس الأيمن في أي مكان فارغ على سطح المكتب، عن طريق اختيار الأمر (ترتيب الرموز حسب) من القائمة الفرعية التي تظهر على سطح المكتب، ثم اختيار الترتيب المطلوب من القائمة الفرعية التي تظهر، يمكن ترتيبها حسب حجم الاسم أو نوعه أو تاريخ التعديل.

بالنسبة لتغيير موقع الرمز، يتم ذلك عن طريق اختيار خيار (ترتيب تلقائي)، وتنشيطه من قائمة فرعية على سطح المكتب ؛ نظرًا لأنه يجب أن تكون هناك علامة اختيار صغيرة بجوار هذا الخيار، ثم يتم تحديد الرمز المطلوب، ويتم النقر فوق زر الماوس باستمرار وتحريكه لسحب الرمز إلى المكان المطلوب الآخر على سطح المكتب، وفي النهاية يتم تحرير زر الماوس.

ولكن إذا أردنا إظهار الرموز على سطح المكتب، يتم ذلك عن طريق النقر على زر الفأرة الأيمن، وتظهر قائمة فرعية صغيرة، والنقر على خيار (عرض)، وتظهر قائمة فرعية أصغر، وفيها عدة خيارات يتم سردها تحت بعضها البعض، ثم النقر فوق الخيار (إظهار رموز سطح المكتب)، وذلك لتنشيطه، ثم تظهر علامة اختيار صغيرة بجوار هذا الخيار، بحيث تظهر أيقونات سطح المكتب، وإذا تم النقر عليها مرة أخرى، حدد تختفي العلامة وتختفي الرموز.