يعد تنظيف الكمبيوتر المحمول أحد أهم الأشياء للحفاظ على كفاءته التشغيلية وإطالة عمره. إذا نظرنا عن كثب إلى الوقت الحالي، نجد أن جميع مستخدمي الكمبيوتر يفضلون الكمبيوتر المحمول على الكمبيوتر العادي. سهل الحمل والاستخدام في أوقات مختلفة.

ظهرت اليوم عدة أنواع مختلفة من أجهزة الكمبيوتر المحمولة، مثل Ultrabooks، وهي أجهزة كمبيوتر محمولة، تتميز بشكلها الانسيابي الرائع والأنيق، بسمك لا يتجاوز بضعة ملليمترات.

ينقسم تنظيف الكمبيوتر المحمول إلى قسمين الجزء الأول وهو الجزء الخارجي، والجزء الثاني وهو الجزء الداخلي.

الجزء الخارجي ويتكون من الشاشة والغطاء السفلي ولوحة المفاتيح. في الأماكن المختصة توجد عبوة مخصصة لتنظيف الجزء الخارجي وتتكون من سائل تنظيف يحافظ على لمعان الشاشة والجهاز بشكل عام وفرشاة صغيرة وقطعة قماش. يتم استخدام السائل عن طريق رش جزء صغير منه على الشاشة، ومسحه جيداً بقطعة قماش دون استخدام الماء طبعاً، ويتم رش جزء صغير منه على الكيبورد، ثم يتم تنظيفه جيداً بفرشاة، بعد أن بعض السائل يرش على الغلاف الخارجي ويمسح جيداً بالقماش.

نحاول تنظيف السطح الخارجي للكمبيوتر المحمول بشكل دوري، مرة واحدة على الأقل كل يومين، دون استخدام الكثير من سائل التنظيف، ونحرص عند تنظيف لوحة المفاتيح أن بعض سائل التنظيف يدخل إلى اللوحة الداخلية، من خلال المسافات بين الحروف. .

الجزء الداخلي ويتكون من أجزاء مختلفة يتكون منها اللاب توب، وهي كثيرة وأهمها اللوحة الأم، والمروحة، والمعالج، والقرص الصلب. يتم تنظيف الكمبيوتر المحمول من الداخل كل ثلاثة أشهر تقريبًا ؛ من أجل الحفاظ على أدائها بشكل جيد وعلى المستوى المطلوب، عند إزالة الكمبيوتر المحمول من الداخل، يتم إزالة الغطاء الخارجي، وفي بعض الطرز يتم إزالة لوحة المفاتيح والشاشة ؛ من أجل الوصول إلى المروحة والمعالج وتنظيفهما من الأتربة، تختلف الأجهزة في طريقة التفكيك والتركيب، وسأدرج بعض النصائح، من أجل تنفيذ العملية بالشكل المطلوب –

• ابحث عن طريقة لتفكيك وتثبيت جهازك على موقع يوتيوب بكتابة كلمة (تفكيك)، بجانبها اسم ونوع جهازك.

• عند تفكيك الكمبيوتر المحمول، أحضر قطعة قماش كبيرة وضع عليها الأدوات التي ستستخدمها في عملية التفكيك.

• اختر مكانًا هادئًا بعيدًا عن الضوضاء والحركة.

• عندما تبدأ في التفكيك، ستجد عددًا كبيرًا من البراغي الصغيرة، وتكتب ورقة صغيرة لكل جزء من أجزاء الكمبيوتر، وتضع مساميرها عليها.

• عند مواجهة بعض القطع العنيدة، لا تستخدم القوة لفكها، ولكن كن حذرًا، وتأكد تمامًا من وجود بعض البراغي التي لم تلاحظها.

• عند الوصول إلى المروحة والمعالج، تعامل بحذر واحتراف، باستخدام فرشاة صغيرة لتنظيف الغبار المتراكم، أو باستخدام منفاخ هواء، ويمكن استخدام مجفف الشعر، ولكن يجب التأكد من أنه ليس كذلك تم اختياره على نار عالية.

• عند القيام بعملية التركيب، تحلى بالصبر والرفق في التعامل مع عودة القطع المختلفة إلى أماكنها.

بعد الانتهاء من هذه العملية، ستلاحظ فرقًا كبيرًا في أداء جهازك، إذا لم يتم تنظيفه لفترة من الوقت.