منذ بداية البشرية، حاول الإنسان إيجاد طرق ووسائل اتصال، وبدأت عمليات الاتصال بأساليب ووسائل بسيطة للغاية حتى بدأت ثورة التكنولوجيا والعلوم واختراع طرق اتصال جديدة، بدءًا من البريد الإلكتروني وانتهاءً بـ إنشاء تطبيقات كاملة تخدم التواصل بين الناس بطرق ووسائل مختلفة، بشكل مباشر وسريع وسهل ؛ بحيث تصبح خدمات هذه التطبيقات متاحة لجميع الأشخاص حول العالم بمجرد توصيل الأجهزة الإلكترونية بالإنترنت، وتقديم خدماتها مجانًا تمامًا، وبطريقة سهلة وبسيطة في الاستخدام وتتسم بالوضوح ؛ حيث يمكن لجميع الأشخاص من مختلف الثقافات الإلكترونية استخدامه بسهولة.

تطبيق WhatsApp هو أحد التطبيقات الإلكترونية التي تدعم عملية الاتصال. حيث أنه يوفر العديد من الخدمات والمميزات للمستخدم والتي تمنحه القدرة على إتمام عملية الاتصال بسلاسة، ومن بين الخدمات والميزات التي يمتلكها تطبيق واتسآب ما يلي

  • سهولة التنزيل يمكن تنزيل التطبيق وتنزيله من خلال مواقع الويب المختلفة، أو من خلال المتاجر الإلكترونية المتوفرة على الأجهزة، وتخزينه على أجهزة الكمبيوتر أو الهواتف المحمولة أو الأجهزة اللوحية بسهولة بمجرد الاتصال بالإنترنت.
  • تنزيل مجاني لا يفرض WhatsApp تكلفة إضافية على المستخدم عند التنزيل، لذلك يمكن تنزيله مجانًا من خلال متجر عبر الإنترنت.
  • مدى ملاءمته للأجهزة المختلفة يمكن تنزيل تطبيق واتساب وتنزيله على جميع الأجهزة الإلكترونية التي تدعم الإنترنت، ويتميز بصغر حجمه ولا يشكل عبئًا كبيرًا على ذاكرة الجهاز عند التنزيل.
  • سهولة إنشاء الحساب بعد تنزيل التطبيق وتنزيله على الجهاز الإلكتروني، يمكن فتح حساب جديد بكل سهولة وسرعة عن طريق إدخال رقم هاتف المستخدم واسم المستخدم والتحقق منهما، ثم الموافقة على شروط التطبيق، والبدء في استخدمه مباشرة.
  • التواصل مع الآخرين من الممكن التواصل مع جميع الأشخاص الذين لديهم تطبيق WhatsApp على أجهزتهم الإلكترونية، من خلال تخزين أرقام هواتفهم المحمولة فقط ؛ حيث ستظهر قائمة بأسماء هؤلاء الأشخاص في التطبيق ويمكن الاتصال بهم مباشرة.
  • القدرة على التواصل بعدة طرق ووسائل يمنح الواتساب المستخدم طرقًا عديدة للتواصل. حيث يمكن إرسال المحادثات النصية عن طريق كتابة النص المطلوب، أو إرسال صورة، ويمكن إرسال مقطع فيديو، وكذلك تسجيل الملاحظات الصوتية، وكذلك الاتصال المباشر، وهي أحدث خدمة WhatsApp تتيح الاتصال الصوتي والمرئي مع أشخاص آخرين بشكل مباشر ومجاني.
  • الخصوصية يحافظ التطبيق على خصوصية المستخدم. يمنحه العديد من الخيارات لحفظ معلوماته، مثل صورته الشخصية وحالته وخدمة المشاهدة الأخيرة. يمكن تعيين الخصوصية للجمهور أو للأصدقاء فقط أو لا أحد.