معنى الارتباط بشكل عام هو ارتباط أو عنوان مقال يحتوي على أشكال متعددة ومختلفة للنصوص والمعلومات المرئية والمسموعة، ومن الناحية الفنية يأخذ شكلين فيما يتعلق بعنصر الحركة المكانية الاستقرار. او الحركة وفي حالة الثبات يكون الرابط نص مكتوب لا يملك القدرة على الوصول الذاتي الى العنوان المطلوب ولكن في هذه الحالة يتطلب عملية نسخه ووضعه في مكان معين من خلال وسائل الإعلام الأخرى على شبكة الويب العالمية، للوصول إلى العنوان والمكان المناسب الذي يتم فيه عرض محتويات الرابط، ولكن في حالة الحركة يكون عند امتلاكه للرابط ميزة التنقل الذاتي نحو العنوان والموقع المطلوبين، حيث توجد محتوياته، عن طريق الضغط عليه ببساطة بالماوس.

في الحالتين المذكورتين أعلاه، يمكن تشبيه الرابط بمكتبة عامة تصطف فيها الكتب المختلفة. الرابط الثابت هو أحد الكتب المغلقة الموجودة فيه. من أجل الوصول إليه، من الضروري الاستعانة بالمسؤول عن شؤون المكتبة لإرشاد الزائر إلى موقع الكتاب المطلوب على الرف الذي يوجد عليه. أما الرابط المتحرك فهو نفس الكتاب الذي يمكن للزائر الوصول إليه دون الحاجة إلى مساعدة مسؤول في المكتبة.

من الممكن أيضًا أن يكون الرابط هو عنوان موقع ويب، أو عنوان وموقع صورة أو نص أو ملف، وقد يكون هذا الملف مرئيًا أو صوتيًا، وقد يكون هذا الملف أمرًا لتنفيذ إجراء مادي معين، ويلاحظ أن ما يميز الرابط ما يتم إصلاحه عن الرابط المتحرك في معظم الحالات أو في معظمها هو أن الرابط المتحرك له لونه الخاص، والذي يكون في الغالب أزرق، وغالبًا ما يكون مصحوبًا بخط أسفل نص الرابط المتحرك. بينما يظل مظهر السهم الصغير ثابتًا دون أي تغيير في حالة الارتباط الثابت.

أما بالنسبة للرابط الثابت أو الرابط الميت، فهو الرابط الذي يمر في إحدى الحالات التالية إما أن نص الرابط غير صحيح، أو أن عنوان ومحتوى الرابط لم يعد متاحًا على شبكة الويب العالمية، أو العنوان والصفحة التي يوجد بها محتوى الرابط يشكو من خطأ في البرنامج، وقد يكون هذا الخطأ دائمًا أو مؤقتًا، ويُعد بمثابة الحاوية التي تحتوي على المواد والأوامر والبيانات التي يتكون منها العالم الافتراضي للإنترنت على شبكة الويب العالمية.