غالبًا ما يكون من الصعب على كل شخص إصلاح الجهاز بنفسه، لذلك يذهب سريعًا إلى أقرب محل صيانة لإصلاح جهاز الكمبيوتر الخاص به، ولكن من الممكن أن يكون العطل بسيطًا جدًا، لذلك يجب على كل شخص محاولة إصلاح جهازه بنفسه لأنه كما قلنا، من الممكن أن يكون العطل بسيطًا جدًا. من بين هذه الأعطال التي يتعرض لها كل مستخدم للكمبيوتر أعطال الشاشة إذا لاحظت أن الشاشة قد توقفت ولكن المصباح لا يزال مضاءًا، فهذا العيب ناتج عن عطل في الكابل أو بطاقة الجرافيكس أو مصدر الطاقة. قم بتشغيل الشاشة أو تغيير مصدر الطاقة أو تغيير كابل الشاشة. – إذا انطفأت الشاشة تمامًا ومصباحها قيد التشغيل، فقم بتغيير كابل الشاشة. – إذا توقفت الشاشة عن العمل بالرغم من تشغيلها، وسُمع صوت صفير في نفس الوقت، فيكون العيب في بطاقة الرسوميات، إما أنها انتقلت من مكانها أو تعطلت، ثم افحصها وقم بتثبيتها كما كانت. – تغيرت الألوان فجأة وأصبحت الألوان الأساسية منعدمة. يوجد بالتأكيد مجال مغناطيسي قريب من الشاشة، لذا قم بإزالة هذا الحقل من الشاشة، أو حرك الشاشة من مكانها. – إذا كانت الصورة مظلمة وكان هناك وميض في الشاشة، قم بتغيير كابل الشاشة، وتأكد من أن بطاقة الشاشة لم تتحرك من مكانها.

أعطال اللوحة الأم في حل فشل أي بيانات تظهر على الشاشة، يكون العيب إما في ذاكرة الوصول العشوائي أو بطاقة الرسوميات أو المعالج. على اللوحة الأم، قم بتغييرها.

أعطال البطاقة – أكثر هذه الأعطال شيوعًا هو تعارض البطاقات. عند وجود تعارض في إحدى البطاقات، يجب استبدال البطاقة المتضاربة. – عندما لا تسمع صوتًا مرئيًا، يكون العيب إما في تعريف ومعنى بطاقة الصوت أو تركيبها، أو مشكلة ناتجة عن البطاقة نفسها. الحل هو إعادة تعريف البطاقة وتعنيها، ثم إعادة تشغيل الجهاز أو تثبيت البطاقة بشكل صحيح أو استبدالها.

أعطال المعالج عندما تسمع أصوات رنين مختلفة يكون العيب من المعالج، والسبب في ذلك إما عدم تحديد معنى المعالج بشكل صحيح، أو وجود عطل في المعالج، لذلك يجب إخراج البطارية ثم تركيبها، ثم أعط التعريف الصحيح والمعنى وأعد تشغيل الجهاز. – في حالة عدم ظهور أي شيء على الشاشة، وتأكدت من أن بطاقة الرسوميات تعمل بشكل صحيح، فإن العيب يكون في المعالج، لذلك يجب تغيير المعالج.

أعطال الذاكرة (RAM) عند سماع صوت رنين مستمر، يكون العيب من ذاكرة الوصول العشوائي. لذلك، يجب تفكيك ذاكرة الوصول العشوائي ومسحها بشكل صحيح وإعادة تثبيتها بشكل صحيح. إذا استمر الخلل ولم يعمل الجهاز، فيجب تغيير ذاكرة الوصول العشوائي. – توقف الجهاز بشكل مستمر وسببه إما بطاقة الرسوميات أو ذاكرة الوصول العشوائي، وهي من أكثر المشاكل والعيوب شيوعًا التي يواجهها كل مستخدم، لذلك يجب استبدال ذاكرة الوصول العشوائي. – عند ظهور شاشة زرقاء تحتوي على أحرف غريبة (لغة غير مفهومة)، فهذا يعني أن ذاكرة الوصول العشوائي غير مثبتة بشكل صحيح، لذلك يجب إعادة تثبيتها مرة أخرى.

أعطال القرص المضغوط عند وضع القرص في القرص المضغوط ولا تتم قراءته، يكون هذا من تعريف المشغل ومعناه، لذلك يجب إعادة تعريف تعريف المشغل ومعناه. – في حالة عدم القدرة على تنزيل وتنزيل ما يحتويه القرص المضغوط، يكون هذا العيب من الكابل أو تم تثبيت المشغل بشكل غير صحيح، فيجب إعادة تثبيته أو استبداله إذا لم يتم حل المشكلة.