قياس سرعة الإنترنت

تعد سرعة الإنترنت مؤشرًا على جودة أداء الاتصال بالإنترنت استنادًا بشكل أساسي إلى عدد وحدات البايت المرسلة من جهاز المستخدم إلى الإنترنت (تحميل)، ومن الإنترنت إلى جهاز المستخدم (تنزيل) لكل وحدة زمنية. تقاس سرعة الإنترنت بالبت في الثانية (بت في الثانية)، والبت هي أصغر وحدة لقياس البيانات الرقمية وتعني إما 1 أو 0. لقياس سرعة الإنترنت، نستخدم مضاعفات هذه الوحدة مثل كيلو بت في الثانية (kbps)، كيلو بت يساوي 1024 بت، ميغابت في الثانية، ومايغا يساوي 1024 كيلوغرام، غيغابايت بت في الثانية، جيجابت في الثانية، وجيجابايت يساوي 1024 ميغابت، وعادة ما تقاس سرعة الإنترنت في المنزل بالميغابت في الثانية.

قياس سرعة الإنترنت ليس بالأمر الصعب الذي يتخيله البعض. وبطرق وخطوات بسيطة يستطيع المستخدم بعد ذلك معرفة سرعة الإنترنت في جهازه مهما كانت، وتختلف سرعة الإنترنت الحقيقية عن سرعة الشبكة الداخلية التي تظهر من خلال أيقونة الشبكة في شريط المهام، وبعض مستخدمي الإنترنت لا يعلمون الفرق بينهم، سرعة الشبكة الداخلية هي سرعة وصول البيانات من جهاز التوجيه المنزلي الداخلي إلى جهاز المستخدم، بينما سرعة الإنترنت هي سرعة اتصال جهاز المستخدم بالإنترنت الخارجي.

لا يستطيع الكثير من الأشخاص قياس سرعة اتصالهم بالإنترنت لمعرفة ما إذا كانوا يحصلون على السرعة الكاملة التي من المفترض أن يحصلوا عليها مقابل ما يدفعونه، أو يتم خداعهم من قبل شركات الإنترنت، وفي هذه المقالة سنعرض طريقة بسيطة لذلك تعرف على سرعة الإنترنت الحقيقية من خلال بعض المواقع الإلكترونية التي تقدم هذه الخدمة.

طرق وخطوات قياس سرعة الإنترنت

  • انتقل إلى رابط الموقع التالي www.speedtest.net، وهو أحد أشهر المواقع وأكثرها دقة في إعطاء أقرب قياس لسرعة اتصالنا بالإنترنت.
  • بعد دخول الموقع، نضغط على بدء الاختبار.
  • انتظر بعض الوقت حتى تنتهي من جلب جميع المعلومات حول سرعة اتصالنا بالإنترنت.
  • بعد الانتهاء من الاختبار، تظهر معلومات حول سرعة الاتصال وسرعة التنزيل وسرعة التنزيل وسرعة التحميل.
  • لمعرفة سرعة الإنترنت على هاتف ذكي
    • قم بتنزيل وتنزيل برنامج اختبار السرعة من خلال تطبيقات Google Play أو Apple Store.
    • بعد الانتهاء من التنزيل، ندخل التطبيق ونضغط على بدء الاختبار لبدء سرعة اتصالنا بالإنترنت.

وتجدر الإشارة هنا إلى أن الاختلاف بين سرعة التحميل والتنزيل التي تظهر عند تحميل وتنزيل أي برنامج من الإنترنت عبر مدير التنزيل على سبيل المثال، وسرعة القياس التي قمنا بقياسها بالطرق والوسائل السابقة، هو أن سرعة التنزيل والتنزيل التي يظهرها جهاز المستخدم عند تحميل وتنزيل أي برنامج تكون بالبايت أي ما يعادل 8 بت بينما الإنترنت الذي توفره الشركات هو بتات. الاختلاف هنا في استخدام وحدة القياس فقط.