جوجل

يتعامل جميع مستخدمي الإنترنت حول العالم يوميًا مع أشهر وأقوى محرك بحث Google، وبالإضافة إليه يستخدم مستخدمو نظام Android واحدًا أو أكثر من منتجات الشركة العديدة التي تعد من أكبر شركات التكنولوجيا في العالم. على الرغم من أن Google تشتهر بمنتجاتها التي توفر الكثير من الوقت والجهد لمستخدمي الشبكة، إلا أن العديد من المستخدمين لا يعرفون الكثير عن أصول الشركة وطبيعة العمل والاستثمارات التي تجعل القيمة السوقية للشركة تزيد عن أربعين مليارًا. دولار.

معلومات عن جوجل

تأسيس الشركة

كانت فكرة محرك البحث، المنتج الرئيسي للشركة، عبارة عن مشروع بحثي لطالبين دكتوراه في جامعة ستانفورد، لاري بيدج وسيرجي برين. قدموا فكرة أن محرك البحث الذي يعمل من خلال تحليل العلاقات بين الكلمات والعبارات الرئيسية وصفحات الويب يمكن أن يوفر نتائج أكثر دقة. يتم ذلك عن طريق ترتيب النتائج حسب عدد مرات ظهور كلمة البحث الرئيسية، بالإضافة إلى ربط تلك الصفحات بالصفحات الأخرى ذات الصلة، في بداية عام 1996.

في أواخر عام 1998 م تم تسجيل الشركة في السوق وبدأت العمل من كراج سيارات في ولاية كاليفورنيا بعد تحصيل حوالي مليون دولار أمريكي من عدة مستثمرين، وابتداءً من عام 2000 م بعد انتشار محرك البحث لما يتميز به من بساطة وسهولة. من التعامل معها، بدأت الشركة في بيع الإعلانات لتظهر للمستخدمين بكلمات مفتاحية ومصطلحات البحث الأساسية، تلاها تضحية المستثمرين بملايين الدولارات لمضاعفة رأس مال الشركة، والبدء في الاستحواذ على شركات منافسة أخرى.

منتجات الشركة

بدأت Google في الاستحواذ على شركات صغيرة أخرى وإعادة إطلاق منتجاتها منذ عام 2006 م. حيث قامت بشراء نظام الخرائط المصور لإعادة نشره تحت اسم جوجل إيرث، بالإضافة إلى شراء موقع يوتيوب بأكثر من مليار ونصف المليار دولار أمريكي، بالإضافة إلى العديد من الشركات الأخرى التي تعمل على تطوير أنظمة البحث والإحصاء على الإنترنت، و كما دخلت في العديد من الشراكات التجارية مع وكالة ناسا لإجراء أبحاث Nano، وأطلقت قمرًا صناعيًا لتزويد Google Earth بالصور، وأطلقت Google AdSense في عام 2007.

بالإضافة إلى ذلك، استحوذت الشركة على العديد من الأنظمة التكنولوجية ؛ حيث طورت جوجل العديد من المنتجات التي يتعامل معها مستخدمو الإنترنت في ثورة يومية، وأشهرها بريد الجيميل. مما يوفر العديد من المزايا أشهرها وأحدثها القدرة على الحصول على بريد الأعمال، وبالنسبة لمستخدمي نظام أندرويد فإن تطبيقات جوجل لا غنى عنها، بالإضافة إلى متجر التطبيقات الذي يتيح للمطورين إتاحة منتجاتهم مجانًا أو مجانًا. الرسوم، ويستخدم الطلاب وغيرهم في جميع أنحاء العالم ترجمة Google على أساس يومي. تقريبًا.