البريد الإلكتروني

تم توفير خدمات البريد الإلكتروني أو البريد الإلكتروني باللغة العربية لعامة مستخدمي الإنترنت منذ التسعينيات من القرن الماضي، وقد سهلت هذه الخدمة الكثير من الوقت والجهد والمال للراغبين في التواصل مع الشركاء أو أولياء الأمور في دول أخرى من العالم، وكان Hotmail أول شركة تقدم هذه الخدمة، وقد استطاعت شركة Microsoft الأمريكية أن تشتريها منها في صفقة كبيرة في ذلك الوقت، قبل أن تقدم العديد من الشركات الأخرى نفس الخدمة للمستخدمين مجانًا، ولكل إنترنت أصبح لدى المستخدم الآن عنوان بريده الإلكتروني الخاص، والذي يستخدمه في المراسلات والتسجيل لمختلف حسابات وسائل التواصل الاجتماعي، وفي حالة عدم وجود بريد إلكتروني، سارع للحصول على واحد حتى لا تفوتك فرص العمل عندما يكون التسجيل في البريد الإلكتروني مطلوبًا.

كيف يعمل البريد الإلكتروني

اختر مزود الخدمة

لدى المستخدم خيارات عديدة قبل البدء في البريد الإلكتروني، وهي اختيار الموقع الذي سيتعامل معه بشكل أساسي لتزويده بتلك الخدمة، فهناك العديد من المواقع مثل Hotmail و Yahoo و Google وغيرها، ولكن يمكنك الاختيار بين تعتمد على أهمية وفائدة وسائل الحماية لبعض المستخدمين، أو سهولة استخدامها للبعض الآخر، أو الخدمات الأخرى التي يوفرها الموقع للمشتركين، وبشكل عام وقع اختيارنا على Hotmail لأنه الأقدم والأكثر موقع بريد إلكتروني آمن، بالإضافة إلى خدمات المحادثة وغيرها من خدمات حفظ البيانات التي يوفرها، مع سهولة الاستخدام وضمان عدم حدوث أي مشاكل.

تبدأ عملية التسجيل بإدخال الصفحة الرئيسية لموقع Hotmail واختيار خدمة البريد الإلكتروني. يطلب الموقع من الزائر كتابة اسم المستخدم وكلمة المرور للسماح له بالدخول إلى حسابه الشخصي. كما يقدم خيارات أخرى، وهي المساعدة في حالة فقدان كلمة المرور، أو التسجيل للحصول على حساب جديد، وهو ما يجب أن يختاره المستخدم الذي يتفاعل مع الموقع لأول مرة.

بعد النقر على كلمة التسجيل والاشتراك، ينتقل الموقع لفتح صفحة التسجيل، والتي تتكون من الحقول الإلزامية والاختيارية التي يتعين على المستخدم ملؤها. ويشار إلى الحقول الإلزامية دائمًا بنجمة حمراء بجوارها. بالنسبة للحقول الاختيارية، يمكن إضافتها لاحقًا. بشكل عام يفضل تعبئة جميع الحقول للبدء، مع مراعاة الدقة وعدم إعطاء بيانات خاطئة، وتطلب معظم المواقع الآن الحصول على رقم هاتف محمول لإرسال رسالة تنبيه في حال حدوث محاولة اختراق للموقع، لذلك فمن الأمور الأمنية ترك رقم الهاتف، وبعد ملء جميع الحقول يطلب الموقع إعادة كتابة كود مكون من حروف وأرقام للتحقق من هوية المستخدم الجديد، ومن خلال الضغط على إنشاء حساب بعد الانتهاء، سيكون لدى المستخدم بريد إلكتروني جاهز لإرسال واستقبال الرسائل والملفات والصور بسهولة.