الحاسوب

الكمبيوتر أو الكمبيوتر أو الكمبيوتر كلها أسماء لنفس الجهاز، وهو جهاز إلكتروني يتميز بقدرته على استقبال ومعالجة جميع البيانات، بالإضافة إلى تخزينه في الوسائط لعملية التخزين، وقدرته على تبادل المعلومات بينه. وغيرها من الأجهزة، وتتميز هذه الأجهزة بعدد عملياتها الكبير. حسابي ومنطقي في وقت قياسي، ويتم تشغيل هذا الجهاز من خلال أنظمة تشغيل الكمبيوتر، فعند ضياع هذه الأنظمة يصبح الكمبيوتر عديم القيمة ولا يمكن استخدامه في أي أمر، وهو من أهم الأجهزة المستخدمة في العديد من مجالات سواء كانت علمية أو عملية، خاصة مع التطورات الأخيرة التي تحدث هذه الأيام.

يحتوي الكمبيوتر على جزأين رئيسيين

  • الأجهزة المستخدمة لتشغيل الجهاز. يتميز الجهاز بخمسة تصنيفات أساسية أهمها أجهزة الإدخال، وأجهزة المعالجة، وأجهزة الإخراج، وأجهزة وسائط التخزين، بالإضافة إلى أجهزة الاتصال.
  • ينقسم البرنامج إلى قسمين أهمهما أنظمة التشغيل والتطبيقات.

مراحل تطوير الكمبيوتر

لقد مر الحاسب بمراحل عديدة تتعلق بطريقة عمله وحجمه وسرعته مما أدى لوجود أنواع عديدة منه بناءً على كل هذه الأشياء. كلما تطورت التكنولوجيا والحياة، أدى ذلك إلى التقدم في مراحل الكمبيوتر. حجمها هو حجم غرفة كبيرة عندما تم اختراعها لأول مرة، بالإضافة إلى استهلاكها لكميات كبيرة من الطاقة بسبب حجمها الكبير، ومع مرور الأيام بدأ حجمها يتقلص شيئًا فشيئًا إلى أصبح حجمه صغيرًا جدًا مقارنة بما كان عليه في الماضي، بالإضافة إلى مجالات استخدامه المحدودة التي اقتصرت على الأشياء البسيطة في الحياة، ولكن فيما بعد أصبح ضرورة ملحة للحياة، من أجل استخدامه في جميع مجالات الحياة.

ميزات الكمبيوتر

  • سرعته الهائلة والرائعة في معالجة وتخزين واسترجاع البيانات مما يؤدي إلى توفير الكثير من الوقت والجهد والمال عند القيام بذلك.
  • القدرة العالية على تخزين كميات كبيرة من البيانات والمعلومات داخل وحدات التخزين المختلفة، واسترجاعها عند الحاجة وفي أي وقت.
  • الدقة القصوى عند معالجة البيانات والمعلومات المدخلة، مع مراعاة عدم وجود أي أخطاء من قبل المستخدم الذي يقوم بإدخال هذه البيانات، بالإضافة إلى قدرته على حل العديد من المشكلات التي تتطلب سرعة عالية، مثل استخدامه في إجراء العمليات الحسابية المستخدمة في البنوك.
  • العمل بطريقة آلية، وذلك بالعمل بشكل آلي بعد برمجته.
  • قدرته العالية على تحمل ضغط العمل لساعات طويلة دون راحة.