يتطور عالم التكنولوجيا باستمرار، خاصة فيما يتعلق بالهواتف المحمولة وأجهزة الكمبيوتر المحمولة والأجهزة اللوحية الذكية، وقد أدى هذا التطور إلى ظهور منافسة كبيرة بين الشركات العالمية في هذا المجال. في شرح مبسط لمسألة كسر الحماية، يجب تحديد بعض الأشياء أولاً، خاصةً للأشخاص الذين لا يتأثرون بالتكنولوجيا.

في عالم التكنولوجيا والصراع من أجل البقاء بين الشركات المتنافسة، كان من أحدث الإنجازات الهواتف الذكية ذات الشاشات التي تعمل باللمس، وأول من طور هذا المنتج كان شركة Apple الأمريكية، وجميع الشركات مثل Samsung و Nokia و Motorola وحذت شركة HTC وآخرون حذوها، على الرغم من ادعاءات سامسونج بأنها صاحبة الاختراع الأول في العالم الهواتف الذكية المزودة بأجهزة تعتمد شاشات تعمل باللمس للتفاعل مع الهاتف.

تتكون الهواتف الذكية من جزء مادي وجزء برمجي وجزء الأجهزة والبرامج. يحتوي كل برنامج تشغيل أو نظام تشغيل، كما يطلق عليه، على مجموعة من التعليمات المخزنة داخله، والتي تترجم جميع متطلبات المستخدم وتحاكي الجزء المادي من الهاتف من أجل الحصول على النتائج التي يطلبها المستخدم.

من المعروف أن الهواتف الذكية الآن، ومنذ ما يقرب من سبع سنوات، أصبح من الممكن تنزيل وتنزيل برامج متنوعة عليها، كالألعاب وبرامج التواصل الاجتماعي والبرامج الدينية والتعليمية وبرامج الأطفال وغيرها. نظرًا لأن لكل شركة تصنيع خصوصيتها وعقيدتها الخاصة في التعامل مع هواتفها وعملائها وطريقة تقديم الخدمات لهم، فقد وفرت كل شركة سوقًا لبيع البرامج وتوزيعها على الإنترنت وعلى موقع الويب الخاص بها.

والتي يمكن الوصول إليها من خلال الهاتف نفسه أو الكمبيوتر المحمول أو أي جهاز متصل بالإنترنت. على سبيل المثال، أنشأت شركة Nokia برنامجًا يسمى PC Suite وألزمت كل مستخدم لهواتف Nokia بتنزيل هذا البرنامج على هاتفه أو جهاز الكمبيوتر الخاص به وإجراء اشتراك مع نفس الشركة عن طريق حجز اسم مستخدم معين حتى يتمكن من الدخول إلى هذا البرنامج وهو مثل السوق الذي يتم فيه بيع أو توزيع برامج هواتف نوكيا مجانًا، وهذا يعتمد على الشركة التي أنتجت البرنامج والتي وضعته في هذا السوق أو المتجر.

واستخدمت شركة Samsung نظام التشغيل Android الخاص بـ Google و Google Store أيضًا، وهو Play Market، وأيضًا يجب الاشتراك مع Google حتى تتمكن من تنزيل وتنزيل أي برنامج من هذا السوق.

ومن خلال الموقع الرسمي جاءت فكرة الجيلبريك، وهي كسر خصوصية أجهزة آبل، بحيث يزيل الحصار الذي تفرضه عليها شركة آبل، ويمكن لأي مستخدم لأي إصدار من آبل آيفون أو آيباد تنزيل وتنزيل أي برنامج من خارج متجر iTunes الخاص بشركة Apple دون دفع أي تكاليف. إضافي.

حيث إن Apple تلزم عملائها بتنزيل وتنزيل البرامج فقط من خلال متجر iTunes، وهنا يرى الكثير أن هذا غير عادل، حيث قد يحتاج المستخدم إلى برنامج غير موجود في متجر Apple. لذلك لجأ العديد من المتسللين أو من يسمون بالمخترقين لإيجاد نظرية أو طريقة برمجية تقوم بفك تشفير الحماية التي تضعها شركة آبل على أجهزتها من حيث البرامج حتى يتمكن المستخدمون من تنزيل وتنزيل أي برنامج يحتاجونه من متجر آبل أو من خارجه.

هناك العديد من الطرق والخطوات التي يجب اتخاذها لعمل كسر الحماية، بما في ذلك

  • تحديد نسخة إصدار هاتف آبل
  • تحديد إصدار إصدار البرنامج الخاص بالهاتف
  • حدد نوع نظام التشغيل على الكمبيوتر الذي سيتم من خلاله عمل كسر الحماية
  • قد يتطلب النظام بعض التحديثات الخاصة لعملية كسر الحماية

وبعد ذلك يتم اتباع التعليمات، وهي بسيطة لإتمام العملية وفتح الحظر المفروض على هواتف Apple من Apple والسماح لهذه الأجهزة بتنزيل وتنزيل أي برنامج من أي موقع على الإنترنت.