الموقع هو تلك المساحة الإلكترونية المحجوزة داخل خادم وتحت اسم مجال معين في شبكة الويب العالمية – الإنترنت.

الموقع عبارة عن مادة إعلامية يمكن أن تحتوي على نصوص أو صور أو رسومات أو مواد سمعية أو مرئية ثابتة ومتحركة مثل الأغاني أو مقاطع الفيديو. .

من أجل الحصول على موقع إلكتروني فعال وفعال، يجب استيفاء عدة شروط، وهي كالتالي

1. حجز اسم مجال – مجال – لموقع الويب، والذي يعمل كاسم ومدخل لعبور موقع الويب على شبكة الويب العالمية يسمى الإنترنت. هناك الآلاف من الشركات المتخصصة التي يمكنها حجز وتسجيل الاسم بها، ولكن هناك شركات معروفة يفضل الرجوع إليها، خاصة وأن اسم المجال من أهم أسس أي موقع، وفقدانه. أو الخسارة تنطوي على أحداث مأساوية لمالكها.

2. حجز وتخصيص مساحة إلكترونية مع سيرفر لاستضافة وتخزين مواد الموقع عليه. تتنوع هذه المساحة أو الاستضافة في مزاياها وأحجامها حسب رغبة المستخدم وحسب الشركة المستضيفة لهذا الموقع.

3. الأهم هو توفير تصميم مناسب باستخدام البرامج والتطبيقات المناسبة التي يمكن للكمبيوتر التعامل معها وفهمها، والمتوافقة مع بروتوكولات وقوانين شبكة الويب العالمية، والتي سيتم من خلالها عرض الموقع بدون تقنية أو مشاكل وعيوب فنية.

4. مراعاة سرعة التحميل عند تصميم أي موقع لتسهيل تصفح الموقع دون إهدار للوقت. 5. من الضروري تسجيل الموقع على مواقع البحث الرئيسية مثل Google و Yahoo، بحيث يمكن الوصول إلى الموقع من قبل جميع مستخدمي الإنترنت في جميع أنحاء العالم.

تختلف مواقع الويب من حيث الحجم وطبيعة المواد المعروضة ولغات البرمجة المستخدمة في التصميم، ومنها البسيطة والمعقدة والصغيرة والكبيرة، وكل ذلك يخضع لحاجة المستخدم والمالك. الموقع والغرض منه. عدد الزوار والمستفيدين أكثر.