في عالم الحوسبة، تعد لوحة المفاتيح جهازًا يشبه الآلة الكاتبة يستخدم أزرارًا أو مفاتيح يتم ترتيبها وترتيبها لتعمل كرافعات ميكانيكية أو مفاتيح إلكترونية. تحتوي لوحة المفاتيح على أحرف محفورة أو مطبوعة على المفاتيح (الأزرار)، وكل ضغطة على أحد هذه المفاتيح تتوافق عادةً مع رمز مكتوب واحد. ولكن إذا تم استخدام مفتاح آخر مع هذا المفتاح مثل Shift أو ctrl، فسيكتب رمزًا آخر.

تقوم هذه اللوحة بطباعة الأحرف والأرقام و (الرموز)، وتتسبب بعض هذه المفاتيح (الأزرار) في حدوث حدث أو تنفيذ أمر معين، مثل زر Enter أو الزر Esc. على الرغم من وجود أجهزة إدخال متعددة مثل الماوس وشاشة اللمس وأجهزة القلم وأجهزة التعرف على الصوت، فإن لوحة المفاتيح هي الجهاز الأكثر استخدامًا والأكثر شهرة للتفاعل المباشر مع البشر.

تم إنتاج لوحات المفاتيح بأشكال وألوان مختلفة، وهناك لوحات مفاتيح بالحجم الطبيعي نعرفها ونراها في حياتنا اليومية، والحجم الآخر الذي يعتبر بحجم جهاز كمبيوتر محمول (لابتوب) متصل بشكل ضمني بشاشة الكمبيوتر المحمول، وهناك لوحات مفاتيح بحجم الإبهام ولوحات مفاتيح تشبه وحدة تحكم xBox.

توجد لوحات مفاتيح تحتوي فقط على أرقام (حاسبات) تقوم بعمليات حسابية، ولوحات مفاتيح تحتوي على أرقام وحروف، وتأتي بعدة لغات مطبوعة عليها حسب المنطقة التي تم تصنيعها فيها. تدوين خاص يمثله 0 و 1، النظام الثنائي.

تطورت صناعة لوحات المفاتيح والمواد التي تصنع منها، فهناك من البلاستيك منها، وهناك بعضها يحتوي على النحاس، حتى وصلت إلى لوحات مفاتيح مصنوعة من الجلد المطاطي القابل للطي، ومن أشهر الشركات المصنعة للوحات المفاتيح شركة مايكروسوفت الرائدة في عالم الكمبيوتر، وصاحب أشهر أنظمة تشغيل Windows، وهو معروف بأسعاره المرتفعة مقارنة بالمصنعين الآخرين، نظرًا لجودته ومطابقته للمواصفات العالمية، مع مراعاة بعض الدراسات الطبية في تصميمه، على أن يكون مريح للمستخدم.

لوحة المفاتيح متاحة أيضًا كتطبيق أو برنامج وليست مجرد جهاز ملموس، حيث يتم توفيرها بواسطة بيئة Windows، كما توفرها أجهزة اللمس والهواتف الذكية، وتؤدي نفس الغرض، بالشكل المناسب للشاشة التي تعرضها.

تحتوي لوحة المفاتيح على أزرار خاصة تسمى أزرار التشغيل، والتي توجد في أعلى لوحة المفاتيح وتبدأ بالحرف F، متبوعًا برقم يبدأ من 1 إلى 12، ولكل منها عملية خاصة، على سبيل المثال أشهرها وهو F1 الذي يفتح ملفات التعليمات الخاصة بنظام التشغيل، و F5 الذي نستخدمه غالبًا في تحديث الصفحة، يعرض F11 أيضًا المجلد أو الشاشة المفتوحة النشطة لتصبح بعرض ملء الشاشة، متبوعًا بأزرار لبعض العمليات مثل PrtSc الزر الذي يلتقط صورة لشاشة العرض، والزر حذف الذي يحذف عنصرًا أو حرفًا. يتميز الكمبيوتر المحمول باحتوائه على زر Fn الذي يقوم ببعض العمليات الخاصة مثل تشغيل / إيقاف تشغيل الموسيقى وخفض ورفع الصوت والإضاءة، والعديد من العمليات التي تختلف إلى حد ما حسب الشركة المصنعة للكمبيوتر المحمول. .