مع دخول الإنترنت إلى حياتنا في بداية التسعينيات من القرن العشرين، تغيرت العديد من المفاهيم المألوفة لدى الناس، لذلك أصبح كل شيء معتمداً على الإنترنت وعلى السرعة، وكل ما لم يواكب هذه التطورات مطوي الوقت، لذلك أصبح التعليم يعتمد بشكل كبير على شبكة الويب العالمية، وظهر مفهوم وتعريف. ومعنى التعلم الإلكتروني والتعلم عن بعد، وأصبحت الحكومات تعتمد على هذه الشبكة لحفظ المعلومات والبيانات، فظهر ما يسمى بالحكومة الإلكترونية، حتى التواصل البشري الذي كان في الماضي يعتمد على الاجتماع المباشر والمكالمات الهاتفية الاعتماد على مواقع التواصل الاجتماعي.

وسائل التواصل الاجتماعي

هي مجموعة من المواقع المرتبطة على الإنترنت تتيح التواصل بين الأشخاص في مختلف أنحاء العالم، من خلال الكلام المكتوب أو الصور والفيديو، ولكل موقع مجموعة من الخصائص التي تجذب المستخدمين إليه، وفي الآونة الأخيرة، مع ازدياد عدد هذه المواقع أصبحت المنافسة بينها كبيرة، وفيما يلي قائمة بأهم المواقع وأكثرها استخدامًا في العالم

  • الفيسبوك الفيسبوك.
  • تويتر تويتر.
  • يوتيوب يوتيوب.
  • مرتبطة في.
  • مؤسسة بينتر
  • جوجل بلس جوجل بلس.
  • بهلوان.
  • انستغرام.
  • فليكر.
  • فضائي.
  • Orkut.

FB

يُعد موقع Facebook من أشهر المواقع في قائمة مواقع التواصل الاجتماعي وأكثرها استخدامًا، فقد تم إنشاؤه في 4 فبراير 2004 بواسطة مارك زوكربيرج وإدوارد سافيرين وأندرو ماكولوم وداستن موسكوفيتز وكريس هيوز عندما كانوا طلابًا في جامعة هارفارد، وكان الموقع في البداية مقصورًا على الطلاب. ثم توسعت الجامعة لتشمل جامعات أخرى، وانتهى بها الأمر كموقع متاح للجميع.

يحتوي الموقع على أكثر من مليار مستخدم من جميع أنحاء العالم. لما يتميز به من سهولة وسلاسة في التعامل، وما يقدمه من ميزات وخدمات رائعة ومختلفة. حيث يمكن للمستخدم أن ينشر أفكاره بعدة طرق ووسائل ووسائل مختلفة، وأن يشارك مع أصدقائه تفاصيل يومه وحياته من خلال الصور والكلام المكتوب ومقاطع الفيديو وغيرها.

يعد Twitter أيضًا أحد أهم المواقع في العالم، وهو يشبه إلى حد ما Facebook. تم إنشاؤه في 21 مارس 2006 بواسطة Jack Dorsey و Noah Glass و Evan Williams و Biz Stone. تقع شركة Twitter في ولاية سان فرانسيسكو الأمريكية، ومالك الفكرة هو رجل الأعمال الأمريكي جاك دورسي، الذي صُنف على أنه من أكثر الشخصيات المبتكرة تحت سن 35 في العالم. يمكن لزوار هذا الموقع إرسال “تغريدات” حول حالتهم أو أفكارهم بشرط ألا يتجاوز عدد الأحرف 140 حرفًا.

يوتيوب

هو من أشهر المواقع العالمية وأكثرها استخداما، وهو موقع متخصص في مقاطع الفيديو المجانية. يساعد المستخدم، بالإضافة إلى تصفح مقاطع الفيديو، على نشر المقاطع الخاصة به أيضًا. تقوم بإنشاء حساب خاص لك عليه وتقوم بإنشاء قائمة الأغاني على سبيل المثال المفضلة لديك وتحميل مقاطعك ومشاركتها مع الآخرين. بعد الثورة التكنولوجية، اعتمد الكوميديون والسياسيون والممثلون على YouTube للترويج لأنفسهم. وكقانون في YouTube، لا يسمح لك بمشاركة الأفلام المحمية بحقوق الطبع والنشر دون موافقة المالك. كما لا يسمح بمشاركة الأفلام الإباحية أو التي تسيء إلى شخصيات معينة أو الإعلانات التجارية أو الأفلام التي تشجع الناس على ارتكاب الجرائم.

لينكد إن هي إحدى شبكات التواصل الاجتماعي المهنية المتخصصة، فهي لا تعنى بالتفاصيل الشخصية مثل فيسبوك على سبيل المثال، بل تسعى لإظهار مهارة الفرد وقدرته على القيام بعمله وإنجازاته الوظيفية بالإضافة إلى خبرته في التخصص. و العمل. حيث يهدف المشترك إلى التواصل مع رؤساء الشركات ومتخذي القرار في المؤسسات. بالإضافة إلى ذلك، يمكنه أيضًا تطوير مهاراته الوظيفية من خلال العديد من المناقشات والحوارات التي تجري بين أعضاء من نفس التخصص والاهتمامات المشتركة. لينكد إن هو وسيلة إلكترونية يروج فيها الفرد لنفسه وخبراته.

بينتيريست

شبكة اجتماعية جديدة تهدف إلى ربط الناس بالعالم ؛ إنها تمكن مستخدميها من نشر الأشياء التي تهمهم على موقعها. يمكن للأشخاص نشر محتوى مشابه للأخبار والأحداث الاجتماعية التي يحبونها، ولكن يتعين على الأشخاص نشر محتوى من مواقع التجارة الإلكترونية التي يحبونها، حتى يتمكن المستخدمون من الحفاظ على تنوع السلع التي يهتمون بها. تتيح Pinterest للمستخدمين مشاركة و اكتشف اهتمامات جديدة بصورهم أو مقاطع الفيديو على الحائط التي تتضمن موضوعًا مشتركًا، من خلال ميزة (نشر) أو (تثبيت)، تمامًا مثل تثبيت الإعلانات على لوحته باستخدام الدبابيس. يمكن للمستخدمين أيضًا تحميل وتنزيل الصور إما من أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم أو (نشر) ما يحلو لهم على الإنترنت باستخدام زر Pin it الموجود.

جوجل بلس

شبكة تواصل اجتماعي أخرى بشكل جديد تتميز بسهولة التواصل من خلالها وسعة تخزين غير محدودة. جوجل بلس ليست الخدمة الأولى التي تطلقها في مجال التواصل الاجتماعي. إحدى خدماتها، على سبيل المثال، هي Google Buzz، والتي فشلت بعد فترة قصيرة من الزمن. الآن، مع Google Plus، عادت Google للمنافسة مع الشبكات الاجتماعية الأولى مثل Facebook و Twitter.

نعرفكم

منصة التدوين، وهي بالطبع اجتماعية أيضًا، تتيح للمستخدمين نشر نصوص أو صور أو مقاطع فيديو أو حتى روابط ومحادثات صوتية عليها. يمكن للمستخدمين إعادة إرسال التحديثات على الموقع كما تعلم ما هو الحال مع Twitter ؛ تضمن خدمة الموقع المرونة وسهولة الاستخدام. Tumblr هي واحدة من أكثر منصات التدوين المصغر شهرة اليوم ؛ إنه سريع وسهل، بالإضافة إلى أنه مجاني تمامًا، ويحتوي على بعض التخطيطات والتصميمات الأكثر جمالًا وجاذبية من أي منصة تدوين أخرى.

انستغرام

برنامج مجاني يمكنك تنزيل التطبيق وتنزيله وتنزيله عبر متجر Apple لأجهزة iPhone وعبر Google Play لأجهزة Android. يعد هذا البرنامج حافزًا قويًا جدًا لتنمية هواية التصوير الفوتوغرافي. الصور المختلفة، وتخلق فيها روح تنافسية جميلة لتقديم الأفضل والأفضل والتميز بها.

فليكر

فليكر جزء من شركة ياهو. وتتميز بميزة أن الصور تبقى مدى الحياة دون حذفها، وإمكانية مشاركة الصور باستخدام الرابط الخاص بهم، كما أنها تحمي خصوصية المستخدم، بحيث لا يستطيع الباقي تصفح أو تنزيل ما لديه، ولكنه يسمح لأصدقائه بمشاركة صورهم الخاصة. آراء حول الصور. يمكن للمستخدم ربط حسابه على فليكر بمدونته ومشاركة المدونة عليها، ولا تنسى ميزة إرسال الرسائل واستلامها.

ماي سبيس

هو موقع يستطيع المستخدم من خلاله إنشاء ملف شخصي خاص به يحتوي على معلومات خاصة عنه، وفيه جدار يشارك الأصدقاء من خلاله الأغاني ومقاطع الفيديو والصور التي يحبها، فيشاركها الأصدقاء بالتعليق أو غير ذلك. يتميز موقع MySpace بأنه الموقع الأكثر استخدامًا من قبل الفرق الموسيقية والمطربين والمغنيات والأخبار عن حفلاتهم وأحدث أعمالهم الفنية، مما زاد من شهرته ليصبح عالميًا.

أوركات

موقع تديره جوجل، تعتمد فكرته على ربط الأصدقاء القدامى، وبناء صداقات جديدة، بالإضافة إلى توفير القدرة على البحث عن الأصدقاء الذين يريد الشخص التواصل معهم وفقد كل الوسائل التي تربطه بهم منذ فترة طويلة.