في هذا العالم، عالم الإنترنت والكمبيوتر، وطرق الاتصال عن بعد وعبر الإنترنت، أصبحت طرق الإعلان مختلفة في كثير من الأمور عن السنوات السابقة، هذا التطور التكنولوجي الحديث الذي أثر على كل شيء في عالمنا الذي نحن فيه استخدمت أدوات متطورة وتقنية حديثة وخاصة ثورة المعلومات قبل أكثر من عقدين.

الآن، عندما نفتح البريد الإلكتروني، نجد ذلك البريد الإلكتروني، وهو عبارة عن دعوة من شركة أو مؤسسة لاستخدام منتج معين، ويبلغنا بريد إلكتروني آخر أن هناك تخفيضات أسعار مخفضة لأحد المنتجات، و عندما نفتح موقعًا إلكترونيًا، تفتح العديد من مواقع المناصرة نوافذ صغيرة مع الموقع. إذا كان لديك الدافع لإنشاء موقع الويب الخاص بك، فلماذا لا تصممه بنفسك أريد إخبارك أن المواقع الإلكترونية ليست فقط لمن يريدون التداول عبر الإنترنت، ما الذي يمنعك من إنشاء موقع الويب الخاص بك إنها فرصتك لتسويق نفسك ومهاراتك وقدراتك من خلال موقع الويب الخاص بك.

سيقول البعض “إن عملية إنشاء موقع الويب لن تفيدني”. يعتقد البعض الآخر أنها عملية مكلفة للغاية، ولن يكونوا قادرين على تحمل التكاليف الناتجة. سيقول البعض “لماذا لا أحاول” نعم، لماذا لا تحاول إنشاء موقع الويب الخاص بك، وليس هناك ما يمنعك من ذلك. لا تقتصر مواقع الويب على أشخاص ومؤسسات وحكومات محددة. يمكن للجميع تقديم كل شيء من خلال هذه المواقع والاستفادة منها. العديد من المواقع للاهتمامات وفي نفس الوقت تكون للتجارة. إذا نجح الموقع، فسيتم تسويقه عبر الإنترنت.

بعد هذه المقدمة نصل الآن إلى طريقة تصميم وإنشاء موقع على شبكة الإنترنت، فهي ليست بالصعوبة التي يعتقدها الكثيرون، وسنرى ذلك الآن.

كيفية إنشاء موقع على شبكة الإنترنت خطوة بخطوة

الغرض من إنشاء موقع على شبكة الإنترنت

هذا مهم جدًا والخطوة الأولى من خطواتك هي اختيار العنوان الذي تريد تسمية موقع الويب الخاص بك به، حيث يوضح العنوان الغرض والغرض من موقعك، لذلك يجب أن تكون حريصًا على اختيار عنوان قصير مناسب، الأفضل والأفضل اختيار أكثر من عنوان لموقعك، لأنه قد يكون العنوان الأول الذي اخترته غير متاح لك، لذلك تجده مستخدمًا من قبل شخص آخر أو شركة أخرى، لذلك عليك أن تكون جاهزًا للتحضير مجموعة من العناوين لموقعك لتجنب مثل هذه المشاكل.

إذا كنت لا تعرف ما أعنيه بعنوان البريد الإلكتروني، فلا داعي للقلق، فالأمر بسيط، فالبريد الإلكتروني يشبه عنوانك الذي تستخدمه في بريدك الإلكتروني، وهو ما يميز موقعك عن المواقع الأخرى. عادة ما يبدأ بـ www، ويسمى (Domine Name)، والأفضل أن يشير عنوان موقعك بوضوح إلى هدفه وغرضه، سواء أكان تعليميًا أم تسويقيًا أم إعلانيًا أم خدماتي.

ابحث عن شركات الاستضافة

حيث تسمى الشركات التي تقدم هذه الخدمات (شركات الاستضافة)، وهي شركات يتم حجز موقعك من خلالها، مثل إذا كنت تقوم باستئجار أو شراء محل تجاري أو طابق في برج تجاري من أجل أداء عملك أو عرضه. منتجاتك.

تقدم هذه الشركات خدماتها في مجالين

  • استضافة بمبلغ مالي حيث يدفع المضيف شهريًا، أو وفقًا للاتفاقية مقابل مساحة الحجز، وغالبًا لا يتجاوز المبلغ المدفوع 35 دولارًا، لذلك لديك الحرية الكاملة للتحكم في موقعك وإعلاناتك، لذلك إذا موقعك ناجح، والعوائد المالية من الإعلانات لك فقط. ومن أشهر شركات الاستضافة في هذا المجال (Godaddy، Bluehost، Hostpapa).
  • الاستضافة المجانية تستضيف الشركة موقعك مجانًا، وهنا لا تتمتع بالحرية الكاملة في موقعك، ولا تتحكم في الإعلانات. الشركة هي التي لها الحق في الإعلان، لذلك فهي تستثمر من خلال موقعك من خلال الإعلانات. ومن أشهر هذه الشركات في هذا المجال (Geocities).

بعد اختيارك للشركة التي تريد من خلالها استضافة موقعك، قم بالتسجيل في هذه الشركة، وتكون عملية التسجيل سهلة للغاية، كأنك تريد التسجيل في أي موقع آخر، وبعد اكتمال آلية التسجيل، اختر نوع الخدمة، والمدة التي تريد الشركة أن تستضيفك فيها إذا كانت الشركة هي نوع الشركة التي تقدم خدماتها مقابل عائد مالي، فسوف تدفع الأموال المتفق عليها ببطاقتك المالية. تهانينا، بهذه الطرق والخطوات البسيطة، أصبح موقعك محجوزًا الآن على الإنترنت.

عملية تسجيل عنوان الموقع

  • يتم ذلك من خلال شركة الاستضافة التي تقدمها مقابل استضافتها هناك، أو من خلال الشركات الأخرى التي تختارها، وهي الشركات التي تقدم خدماتها للمواقع الإلكترونية.
  • بعد اختيارك للشركة، تقوم بوضع العنوان الذي اخترته، ثم تقوم الشركة التي تقدم هذه الخدمات بالبحث عن هذا العنوان على الإنترنت، هل يمكنك استخدامه، أم أنه غير متوفر. لذلك سبق أن نبهتك باختيار أكثر من عنوان احتياطي واحد، حتى لا تضيع وقتك، وستصل مجموعة من النصائح والإرشادات على بريدك الإلكتروني، حول كيفية استخدام المساحة المحجوزة، والطرق والوسائل للسيطرة على ذلك.

عملية تصميم الموقع

لقد وصلنا الآن إلى عملية التصميم، بعد أن يكون لدينا استضافة وعنوان، أنت الآن بحاجة إلى ديكور مناسب لمتجرك، وفي هذه الخطوة لديك ثلاثة خيارات

  • إما أن تتصل بإحدى شركات تصميم الجرافيك إنه حل سهل وطريقة قصيرة جدًا، لكنه أغلى بالنسبة لك ؛ لأن مثل هذه الشركات لا تتقاضى مبالغ صغيرة من المال مقابل التصميم الكامل لموقعك والعناية به.
  • التواصل مع شخص متخصص في تصميم مواقع الويب وهي أيضًا طريقة قصيرة وسهلة، ولكنها أقل تكلفة بالنسبة لك، وهؤلاء الأشخاص متاحون بكثرة، ويمكنك التواصل مع أحدهم على مواقع العمل المستقل على الإنترنت ومن مناطق مختلفة من العالم، بأسعار جيدة، أو إذا كان لديك صديق جيد يمكنه مساعدتك مجانًا.
  • يمكنك شخصيًا أن تقوم بتصميم موقعك بنفسك من خلال تعلم برامج التصميم الجرافيكي، لا تقلق، فهذه البرامج متوفرة على الإنترنت، ولكن هناك من يشرح هذه البرامج بشكل كامل.

من أمثلة هذه البرامج

  • (مجموعة CS6 الإبداعية)
  • (وورد) وغيرها الكثير.

تحميل البيانات الخاصة بك إلى موقعك

يجب الانتباه إلى عملية تحميل البيانات، وأنصح بهذه العملية بالتحميل لاستخدام البرامج بتقنية (FTP)، حيث يمكنك تحميل وتنزيل هذه البرامج من الإنترنت إلى جهاز الكمبيوتر الخاص بك واستخدامها في عملية التحميل. وتنزيل البيانات على الموقع، وهنا أشرت بالعديد من النقاط المهمة التي تفيد كل من يتساءل عن طرق وخطوات البريد.

نصائح وإرشادات

  • حاول الآن تعلم وممارسة برامج التصميم الجرافيكي، لأن العديد من الشركات تقدم هذه البرامج مجانًا، وهي منتشرة على نطاق واسع على الإنترنت، وهناك العديد من الشروحات الرائعة بصدق.
  • إذا قمت بذلك ونجحت في استكمال تصميم موقعك، فابدأ فورًا وحجز موقعك لدى شركات الاستضافة التي تقدم خدماتها مجانًا على الإنترنت – كما أوضحنا سابقًا -.
  • أنت تعلم الآن أنه يمكنك إنشاء موقع الويب الخاص بك دون دفع أي أموال، فماذا تنتظر