برامج الكمبيوتر

وهي عبارة عن مجموعة من الإرشادات التي يمكن قراءتها آليًا بواسطة جهاز كمبيوتر، وتتم كتابة هذه التعليمات بواسطة برامج عالية المستوى ذات كفاءة عالية لإنتاج البرامج والتطبيقات والبرامج الأخرى. لاستخدام هذا البرنامج بواسطة برنامج Ada Lovelace في القرن التاسع عشر.

أنواع البرامج

يتم تقسيم أنواع البرامج حسب طبيعة العمل والاستخدام على النحو التالي

  • برنامج التطبيق هو البرنامج الذي يستخدم نظام الكمبيوتر لأداء مهام خاصة مثل معالجة الكلمات والعبارات المكتوبة.
  • برنامج النظام هو الذي يعمل مباشرة على أجهزة الكمبيوتر. لتوفير مجموعة من الوظائف الأساسية التي يحتاجها المستخدمون أثناء العمل على جهاز كمبيوتر، يشتمل برنامج النظام على ما يلي
    • أنظمة التشغيل وهي مجموعات أساسية من البرامج التي تشغل برامج الكمبيوتر مثل برامج المشرفين.
    • برامج تشغيل الجهاز مجموعة من البرامج التي تتحكم في نوع معين من الأجهزة يمكن تثبيتها على جهاز الكمبيوتر.
    • المرافق مجموعة من البرامج المصممة لمساعدة المستخدمين في صيانة أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم والعناية بها.
    • البرمجيات الخبيثة هي مجموعة من البرامج المصممة لغايات إلحاق الضرر بالأجهزة الأخرى وتعطيلها ليسهل عليهم اختراقها فيما بعد.

هناك العديد من أنواع البرامج التي يتم تقسيمها حسب طبيعتها ونطاق تنفيذها، ومنها

  • تطبيقات سطح المكتب تتضمن هذه التطبيقات متصفحات الويب وسلسلة Microsoft Office.
  • نص جافا سكريبت هو أحد البرامج المضمنة في صفحات الويب التي تعمل مباشرة داخل هذه المتصفحات، عن طريق تحميل هذه الصفحات على الإنترنت دون الحاجة إلى متصفحات إضافية.

صناعة البرمجيات

لبرامج الكمبيوتر سوق خاص يسمى صناعة البرمجيات المصممة من قبل الشركات المتخصصة في هذا الصدد، وهذه البرامج المنتجة مستخدمة على نطاق واسع في العالم ؛ و بسبب الاستخدام المتزايد لبرامج الحاسب الآلي في العديد من المجالات المختلفة مثل الجوانب المالية، والبحوث، واستكشاف الفضاء، والألعاب، والتعدين، والتسويق، وغيرها الكثير، ولهذا السبب تتخصص شركات البرمجيات في مجال معين، ومثال على ذلك هي شركة Electronic Arts المتخصصة في تصميم ألعاب الفيديو.

على الرغم من ذلك، هناك العديد من المؤسسات المتخصصة في مجال برمجيات الكمبيوتر والتي تحقق الربح هدفها الأخير، ومن أشهر هذه الشركات ؛ تتفق مؤسسة البرمجيات الحرة مع مشروع جنو ومؤسسة موزيلا. هناك أيضًا شركات تصمم البرامج Microsoft و Apple و IBM و Oracle و Novell و SAP و HP.