يجب تصميم الصفحات بحيث يمكن للمستخدم أو المشاهد الاستمتاع بأجمل الصفحات والتأمل بألوانها الأنيقة والجذابة. للأناقة دور في الحياة فلا يشعر المستخدم بالملل.

إنها طريقة ونهج لتطوير أو تصميم أو تخطيط صفحات الإنترنت دون استخدام جداول HTML لتخطيط الصفحة. بدلاً من ذلك، تُستخدم جداول HTML ولغات تخطيط الصفحة مثل CSS لترتيب العناصر والنصوص على الصفحة.

في أواخر التسعينيات، عندما أدى ازدهار الإنترنت إلى النمو السريع للوسائط الجديدة من إنشاء صفحات الويب وتصميمها، بدأت اتجاهات لاستخدام جداول HTML والصفوف والأعمدة والخلايا للتحكم في تصميم صفحات الويب.

المنطق

تم تصميم HTML في الأصل كلغة ترميز تهدف إلى تبادل المستندات والبحث العلمي على الإنترنت، ولكن مع توسع الإنترنت، أصبحت الوسائط أكثر توجهاً وبحث مصممو الرسوم عن طرق للتحكم في المظهر المرئي لعرض صفحات الويب. تم تصميم العديد من صفحات الويب بجداول متداخلة مما ينتج عنه مستندات HTML كبيرة بتنسيق أبسط. تصبح محتويات الصفحة مختلطة إلى حد ما ولا يمكن الوصول إليها.

مزايا

إمكانية الوصول

نظرًا للنمو السريع للإنترنت وزيادة استخدام الهواتف المحمولة والمساعدات الرقمية، فقد أصبح من الضروري إتاحة محتوى الويب لجميع المستخدمين وتشغيل مجموعة واسعة من الأجهزة مثل الهاتف المحمول وأجهزة المساعد الرقمي الشخصي، بالإضافة إلى إمكانية الوصول لذوي الاحتياجات الخاصة والبرامج المستخدمة في تصفح الويب مثل قارئات الشاشة وأدوات برايل. مما ينتج عنه أخطاء أقل إذا لم تستخدم جداول HTML في تصميم الصفحة لأنها تتبع بنية منطقية.

تقليل كمية البيانات التي يتم إرسالها خلال فترة زمنية معينة من النطاق الترددي

هذا بسبب استخدام العديد من الجداول فقط لتخطيط الصفحة، مما يعني الكثير من جدول td-tr- بالإضافة إلى المحتوى نفسه. يؤدي استبدال هذه الرموز بعلامة div وبعض التنسيقات إلى تقليل وزن الصفحة ويساعد في سرعة تحميل الصفحة وتنزيلها، حيث يمثل النطاق الترددي موردًا مهمًا.

فصل المحتوى عن العرض لأغراض الصيانة

كانت الجداول في السابق جزءًا من التخطيط الأساسي للصفحة، وكان التعديل في نمط معين يتطلب تغييرًا في خصائص الجدول. بهذه الطريقة، يكون التعديل سهلاً عن طريق إضافة أو تعديل أنماط css، والتي غالبًا ما تكون منفصلة عن المحتوى.

سرعة عرض وتحميل وتنزيل الموقع على المتصفح

عندما يكون تخطيط الصفحة الرئيسية عبارة عن جدول، فإنه يعرض الجدول بعد تحميل وتنزيل كافة محتوياته، وقد تكون محتوياته كثيرة! على عكس ما يتم التخطيط له وتقسيمه بعلامة div، فمن الملاحظ أن المواقع بالطريقة الجديدة يتم تحميلها وتنزيلها على المستعرض بشكل أسرع.

استخدام الجدول الأول

بسبب مصطلح “تصميم الويب بدون جداول HTML”، فسر البعض هذه الإستراتيجية على أنها تخلي غير مشروط عن جميع الجداول في الإنترنت. هذا جعل البعض يتجنب وضع الجداول ووضعها في مكانها الصحيح.