الهاشتاج هو وسيلة مختصرة للوصول إلى موضوع معين، حيث أنه يساعد الأشخاص المهتمين بموضوع ما في الوصول إليه بسرعة، والعثور على مواد ذات صلة بالموضوع نفسه، دون عناء البحث على الإنترنت، ويتم استخدامه حصريًا على مواقع التواصل الاجتماعي. مواقع التواصل، مثل Facebook و Twitter و Instagram و Google Plus، لكنها ظهرت أولاً وأصبحت مشهورة على Twitter.

يمكن لأي مستخدم لمواقع التواصل الاجتماعي كتابة عنوان عن الموضوع الذي يتحدث عنه أو صورة منه مسبوقة بعلامة الهاشتاج #، ليتمكن الآخرون من الوصول إليه عن طريق كتابة العنوان نفسه في حقل البحث بمواقع التواصل الاجتماعي، و الغرض منه نشر المعلومات والأخبار حول الأحداث التي تهم مجموعة من الأشخاص، مثل آخر الأخبار السياسية أو الاقتصادية أو الفنية أو غيرها، ومشاركة الآراء والمشاعر حول حدث ما، كما يمكن نشر الصور المتعلقة بالحدث أو الأخبار.

بدأ استخدام الهاشتاج على نطاق واسع على Twitter، ثم تم تطويره ليشمل مواقع الشبكات الاجتماعية الأخرى، بدءًا من اقتراح كريس ميسينا في عام 2007، الذي اقترح، في تغريدة على Twitter، أن يبدأ Twitter في جمع مناقشات المشاركين باستخدام علامة #، ولكن تم رفض فكرته في البداية، ولكن في أكتوبر 2007، بدأ الصحفيون باستخدام الهاشتاغ لنشر الأخبار والتحديثات حول الحرائق التي حدثت في سان دييغو، وبعد ذلك اشتهر استخدام الهاشتاغ وانتشر بين الأخبار السياسية والفنية وغيرها. .

كيف تعمل

يمكن أن يكون الهاشتاج كلمة واحدة، أو اختصار، أو مجموعة من الأرقام والحروف مكتوبة معًا، أو جملة، وإذا كانت جملة، فلا يُسمح بترك مسافات بين كلماتها، مثل جميع الكلمات والعبارات والأرقام مكتوبة بجانب بعضها البعض بدون مسافات، ولا يمكنك استخدام علامات وقرائن علامات الترقيم، أو الرموز، ما عليك سوى استخدام الرمز #، ويمكنك كتابة الأرقام بشرط أن تكتب حرفًا واحدًا على الأقل، لأن الهاشتاج لا يمكن أن يتكون من الأرقام وحدها.

يمكن لأي شخص عمل هاشتاج خاص به، كل ما عليك فعله هو التفكير في مسألة أو موضوع، ثم كتابة الهاشتاج مسبوقًا بالرمز #، وعادة ما يتم كتابته في نهاية الرسالة أو النص المكتوب، أو يمكنك الكتابة في أي موقع تريده، ولكن يمكنك عمل الهاشتاج من خلال نشر الصورة التي تريدها، وكتابة الهاشتاج أدناه في التسمية التوضيحية، ثم نشر الصورة، ويمكنك عمل أكثر من صورة لنفس الصورة، وكتابة # رمز قبل كل كلمة، وإذا كنت تريد أن يكون الهاشتاج جديدًا وحصريًا لك، فابحث عنه أولاً قبل نشره، وتأكد من عدم وجود علامة تصنيف بنفس الاسم.