العمل عن بعد

مع تقدم التكنولوجيا ووباء فيروس كورونا، ظهر مفهوم العمل عن بعد بشكل أكبر، المعروف أيضًا باسم العمل من المنزل أو العمل عبر الإنترنت.

هذه طريقة عمل تسمح للموظفين بالعمل خارج بيئة المكتب التقليدية، وهي أيضًا حقيقة واقعة، ويثبت النموذج أن العمل لا يتطلب موقعًا محددًا ليتم تنفيذه بنجاح.

لست بحاجة للذهاب إلى المكتب كل يوم وإكمال العمل في المكتب.

طالما لديك المعدات اللازمة، يمكنك القيام بذلك في أي مكان آخر ؛ على سبيل المثال، جهاز الكمبيوتر الشخصي الخاص بك والاتصال بالإنترنت ؛ وبالتالي فإن ميزة العمل عن بعد هي مرونة الموقع والتي تعتمد في بعض الأحيان على طبيعة العمل.

وتجدر الإشارة إلى أن أصحاب العمل يتمتعون بقدر كبير من الحرية في اختيار الوظائف التي يؤدونها عن بعد واختيار الأشخاص للعمل معهم، دون التقيد بأشخاص محددين.

ما مدى أهمية أنت أثناء العمل عن بعد

مع انتشار جائحة فيروس كورونا الأخير، تكافح العديد من الشركات لتحقيق الإيرادات المتوقعة ووضع الخطط، مما يحفزها على مواصلة العمل عن بعد عبر الإنترنت، على الرغم من أن العديد من الموظفين لا يمكنهم مواكبة هذه التغييرات ويمكن ترقية البعض الآخر، لذلك هنا بعض الأشياء يمكن تساعدك في إظهار مدى أهمية العمل عن بعد

  • إتمام العمل كما لو لم يكن عن بعد إتمامك للعمل في الوقت المحدد يحافظ دائمًا على موقعك في العمل. على الرغم من أن المديرين يتسامحون في بعض الأحيان مع التأخر في الإنجاز، خاصة مع انخفاض الإنتاجية أو وجود خلل في أحد أجزاء الشركة، فإن إتمامك للعمل بغض النظر عما إذا كان عن بعد أم لا. لن يُظهر مدى فعاليتك وأهميتك في العمل.
  • يشارك الزملاء طريقة عملك إخبار زملائك في العمل بكيفية تنظيمك وإنجاز المهام المهمة يسلط الضوء عليك في الشركة ؛ حيث أن هذا يوضح أهمية الدور الذي تلعبه والقيمة التي تضيفها إلى العمل، لكن حاول أن تنسب إنجازك إلى مجهودك بالإضافة إلى جهد زملائك ؛ لتجنب إظهار الكبرياء والغطرسة في إنجازك.
  • مدير مساعد القيام بعمل إضافي لجذب الانتباه فكرة رائعة، على الرغم من أنك لا تريد الالتزام بعمل إضافي ؛ ومع ذلك، فإن إنجاز عملك في وقت قياسي لتقديم مساعدتك لمديرك في إكمال مهامه سيزيد من انتباهه لدورك في العمل، وتقديم مساعدتك للجميع في وقت فراغك لن يظهر فقط أنك الشخص الذي ينجز عمله مبكرًا، ولكن أيضًا الشخص الذي يأخذ زمام المبادرة في العمل.
  • حل النزاعات على الرغم من أن المدير يجب أن يعرف جميع التعارضات المتعلقة بالعمل، فإن محاولتك لحل الاختلافات بين زملائك ستُعتبر العنصر المميز الذي يرفع مستوى الفريق بأكمله. سيُظهر اتباع هذا النهج مدى قدرتك على التواصل والتعاون مع الآخرين بالإضافة إلى أنك فرد فعال في العمل.
  • نشر الإيجابية إن نشر الطاقة الإيجابية بين زملائك سيجعلهم يشعرون بالرضا عن وجودك من حولهم، مما يزيد من قيمتك بينهم، ويدعم أهميتك أمام الرؤساء.

طرق لزيادة إنتاجيتك أثناء العمل عن بُعد

تعتمد زيادة إنتاجيتك على العمل لساعات أطول أو العمل بشكل أكثر ذكاءً. كلما زادت معرفتك بكيفية أداء المهام عن بُعد، زادت إنتاجيتك. إذن إليك بعض الطرق التي ستساعدك على زيادة إنتاجيتك أثناء العمل بعد[٣]

  • حدد الأولويات بالتأكيد لديك ساعات عمل محددة وكافية لإكمال العمل من المنزل، ولكن هذه الساعات تنتهي بسرعة دون إكمال جميع المهام المخطط لها، لذا حاول ترتيب أولويات مهامك والبدء بالعمل الأكثر ضرورة، مارك رويال، مدير أول في أوضح كورن فيري ذلك قائلاً “قلل من الفوضى عن طريق إزالة المهام غير الأساسية من قائمة مهامك.” لذا حاول أن تكون واضحًا جدًا بشأن ما يمكنك إنجازه.
  • تحديد مكان العمل من أهم الأمور التي يجب مراعاتها اختيار مكان مناسب في المنزل لتخصيصه للعمل. يجب أن يكون هادئًا، بعيدًا عن الضوضاء، للحفاظ على التركيز، وبعيدًا عن المشتتات التي تعرض الإنتاجية للخطر، كما يوضح بريان روبنسون، المؤلف وخبير إدمان العمل “ابحث عن منطقة خالية من الإجهاد حيث يمكنك التركيز.”
  • استغل وقت الاجتماع بحكمة بالرغم من ذلك فإن بعض الاجتماعات ضرورية ولا غنى عنها، لكن بالنسبة للكثير من الاجتماعات والمكالمات الهاتفية والمشاريع الإبداعية تستغرق الكثير من الوقت، وقد أشارت بعض الشركات إلى أن عقد اجتماعات عن بعد عبر تطبيق Zoom ليس كذلك فعالة في التعاون والمشاركة مثل الاجتماعات الواقعية، لذا حاول اقتراح جدولة اجتماعات صغيرة تصل إلى 15 دقيقة أو إقناع المدير بإلغاء الاجتماعات غير الضرورية، كما قال مارك رويال “إذا لم يكن ذلك أمرًا بالغ الأهمية للعمل أو الرفاهية من موظفيك، ثم قم بإلغاء الاجتماع “.
  • التواصل المستمر يمنع الاتصال المستمر الإلهاء والقلق بشأن كيفية معالجة الأداء وته أثناء العمل عن بُعد، كما يشرح مارك رويال “الاتصال أمر بالغ الأهمية ويجب أن يكون متكررًا وصريحًا.”

معلومة

على الرغم من أن العمل عن بعد يوفر العديد من المزايا، إلا أنه يأتي أيضًا بالعديد من الآثار السلبية، ومن أهمها [4] العزلة قد يصبح الموظفون معزولين عن المجتمع، خاصة في عملهم اليومي، لأنهم عادة ما يفتقرون إلى الدافع للاتصال الشخصي، مما يؤدي في النهاية إلى انخفاض الروح المعنوية.

انخفاض رؤية الموظف ينحرف هذا النوع من العمل عن تقليد أنظمة العمل والأجور السابقة، وقد يتسبب في قلق الموظفين بشأن عدم قدرتهم على الحصول على المكافآت أو فرص النمو الأخرى، والترقيات الوظيفية، وما إلى ذلك.

الإلهاء على الرغم من أن الموظفين سيواجهون بلا شك عوامل تشتيت في المكتب كل يوم، إلا أنهم قد ينشغلون في الأعمال المنزلية أثناء العمل عن بُعد، أو قد يتشتت انتباههم في المنزل ؛ على سبيل المثال، الأطفال ومشاهدة الأفلام وما إلى ذلك، مما يؤدي إلى مهام أطول.

كيف تُظهر أهميتك أثناء العمل عن بُعد كيف تُظهر أهميتك أثناء العمل عن بُعد