شبكة الانترنت

يُعرف هذا العصر الذي نحن فيه بعصر ثورة المعلومات وثورة المعرفة، بحيث أن التكنولوجيا فيه في ازدياد مستمر، وأصبحت الصناعات الحديثة تعتمد على أحدث التقنيات التي توصل إليها العلم، لذلك نرى التكنولوجيا الحديثة في صناعة السيارات والقطارات والطائرات، في صناعة الأدوية والأجهزة الطبية والخدمات المالية والتجارية من خلال الأنظمة المصرفية والحماية المصرفية، ويرجع ذلك إلى تداخل التكنولوجيا مع الحياة العامة للدول والأفراد.

من أشهر الأشياء التي عرفها الإنسان في هذا العصر ثورة المعلومات التي قادتها شبكة المعلومات العالمية والتي تعرف بشبكة الويب العالمية أو الإنترنت، حيث توفر هذه الشبكة إمكانية الوصول إلى المعلومات بوسائلها الحديثة.، حيث تسبب هذا في تغيير كبير في عالم المعرفة اليوم، وفي هذا المقال سنتحدث عن إيجابيات وسلبيات الإنترنت، وربما تكون الإيجابيات كبيرة لدرجة أنه لا يمكن ذكرها جميعًا بقدر ما يمكننا الحديث عن أبرز سلبيات هذه الشبكة وما تحتويه.

النقاط الإيجابية للإنترنت

  • تسهيل الوصول إلى المعلومات والبيانات عبر الإنترنت عما كان عليه في السابق، حيث أن سهولة الحصول على المعلومات المفيدة أو الضرورية يتم في أقل وقت ممكن وبأقل جهد يُبذل، لذلك ليست هناك حاجة للوسائل القديمة والتقليدية التي تتطلب أوقاتًا رائعة وجهودًا هائلة، اليوم من خلال نقرة واحدة، يمكنك تحميل وتنزيل الكتاب الذي تريده، أو مشاهدة ما تريد رؤيته من خلال الصور ومقاطع الفيديو.
  • توفير الوسائل والتطبيقات التي تسمح بالتواصل بين الناس، وهذه التطبيقات أو المواقع الإلكترونية مثل مواقع التواصل الاجتماعي وفرت البيئة المناسبة للتحدث من خلال الكتابة أو بث الفيديو المباشر، حيث يمكن التواصل في أي مكان في العالم عبر الإنترنت مع أقاربك. والأصدقاء ورؤيتهم والتحدث معهم.
  • تقليل تكاليف التواصل بين الناس. في الماضي، كانت المحادثات بين الناس تتم عبر الهاتف، وخاصة بين البلدان، وهذا أحد الأشياء المكلفة. اليوم، يمكنك القيام بذلك بأقل سعر وأطول وقت دون الحاجة إلى دفع فواتير باهظة.

الجانب السلبي للإنترنت

  • الاستخدام المتكرر للإنترنت قد يقود الشخص إلى عالم افتراضي غير موجود بالفعل، خاصة في إدمانه لمواقع الاتصال، والتحدث مع الآخرين، والتتبع المتكرر للأخبار من العالم الخارجي.
  • – عدم دقة بعض المعلومات والأخبار الواردة فيها أحياناً مما قد يسبب ارتباكاً فكرياً لدى الناس.
  • وجود العديد من المواقع التي قد تضر بفكر الشخص أو أخلاقه، وهذا بلا شك يعتمد على نوع الشخص الذي يزور الشبكة، لكن سهولة الوصول إلى أي شيء قد يكون له أثر سلبي.