علامات تلف بطارية السيارة الجافة هي مؤشرات على الحاجة إلى صيانتها. لذلك يجب تجنب إهمال هذه العلامات عند ظهورها. حتى لا تتضرر البطارية تماما .. من خلال هذا الموضوع سوف نشير إلى أبرز تلك العلامات.

علامات تلف بطارية السيارة الجافة

تلف بطارية السيارة الجافة

إذا كنت تملك سيارة خاصة بك، فمن الممكن أن تتعرض سيارتك لبعض الأعطال الناتجة عن مشكلة في بعض أجزائها، وعندما يتعلق الأمر بالبطارية، فهناك علامات تلف في بطارية السيارة الجافة .. والتي لا ينبغي إغفالها.

حيث أن هذه العلامات هي مؤشر واضح يمكن من خلاله التعرف على المشاكل التي تعاني منها السيارة .. خاصة البطارية. أما هذه العلامات فهي تأتي في مقدمة محرك السيارة الذي يتوقف فجأة .. بالإضافة إلى العديد من الإشارات الأخرى التي سنتعرف عليها لاحقاً. يتبع

1. المحرك بارد وبطارية السيارة تالفة

في حالة تلف المحرك البارد وتوقف عن العمل فجأة فهذه علامة على تلف بطارية السيارة الجافة، وتجدر الإشارة إلى أن هذا المحرك يتواجد عادة في الجزء العلوي من السيارة.

ويعرف أيضًا باسم مضخم المحرك البارد، إلى جانب كونه العنصر المسؤول عن توليد الطاقة الكافية لتشغيل السيارة .. أما العوامل التي قد تؤدي إلى إتلاف هذا العنصر، فهي تعتمد على الطقس.

2. انخفاض كفاءة السيارة

انخفاض كفاءة السيارة

يعد ظهور بعض المشاكل المتقطعة في السيارة من أبرز علامات تلف بطارية السيارة الجافة .. فمع انخفاض كفاءة عمل السيارة بمرور الوقت فهذا يدل على وجود خلل بداخلها.

كما أن ظهور هذه الأعطال التي عادة ما يتم ملاحظتها يحدث فجأة .. يجب عليك فحص السيارة والبطارية بشكل خاص، كما يتطلب فحص الكابلات والتوصيلات أيضًا.

وتجدر الإشارة إلى أن هذه الأعطال يمكن أن تحدث نتيجة تفكك أطراف البطارية .. أو قد يكون سبب ذلك هو الطفيل، وفي كلتا الحالتين يجب صيانة البطارية والسيارة كل عام على الفور.

3. توقفت السيارة عن العمل فجأة

من أبرز العلامات التي تشير إلى وجود مشكلة في السيارة أنها تتوقف عن العمل فجأة .. إذا توقفت سيارتك عن العمل فجأة لمدة 3 مرات في أسبوع واحد، فغالبًا ما تكون المشكلة هي البطارية.

ثم عليك تغيير البطارية بعد التأكد من أن المشكلة تكمن فيها .. أو يمكنك استبدالها بأخرى تعمل بشكل جيد، وتجدر الإشارة إلى أن هذه المشكلة عادة ما تكون ناتجة عن نفاد الغاز .. أو يمكن أن يكون بسبب ترك أبواب السيارة مفتوحة.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تحدث مشكلة تلف بطارية السيارة نتيجة عطل في المحرك مثلاً .. أو يمكن أن يكون سببها مشكلة في مضخة الوقود.

4. علاقة تلف البطارية بفقدان الإضاءة

العلاقة بين تلف البطارية وفقدان الضوء

من أشهر علامات تلف بطارية السيارة الجافة فقدان الإضاءة .. كل أضواء السيارة يمكن أن تتعطل فجأة.

في هذه الحالة من الأفضل استبدال جميع الأضواء على الفور .. وإجراء فحص دوري للبطارية أيضًا، حيث أن تلف هذه الأضواء هو مؤشر على عطل في البطارية يجب على المالك حله والتعرف عليه فورًا.

5. انبعاث الرائحة

في حالة تلف بطارية سيارتك أو وجود عطل فيها، ستلاحظ رائحة كريهة منها، بالإضافة إلى أن هذه العلامة عادة ما تكون مصحوبة بتسريب غاز.

في هذه الحالة ستلاحظ انبعاث رائحة تشبه رائحة البيض الفاسد .. والتي تشير في مجملها إلى وجود بطارية تسرب الغاز، وبالتالي يجب عليك القيام بصيانة دورية للسيارة على الفور.

6. انتفاخ جسم البطارية

انتفاخ جسم البطارية سيكون مؤشرا على تلف بطارية السيارة .. والسبب في ذلك هو وجود درجة حرارة عالية أو وجود برودة شديدة في البطارية.

وتجدر الإشارة إلى أن هذه المشكلة يمكن أن تتسبب في مشكلة أكبر وهي حدوث صدع في البطارية .. فإذا كانت البطارية على شكل مستطيل فلن تعمل البطارية بشكل جيد في هذه الحالة.

7. إضاءة مصباح البطارية على لوحة القيادة

في حالة إضاءة مصباح البطارية، يجب التركيز على حقيقة وجود مشكلة بالبطارية .. لذلك قد تكمن المشكلة في المولد أو النظام الكهربائي.

8. يوجد جهد في البطارية

عادةً ما يكون جهد المحرك مرتفعًا بمقدار 12.6 فولت، ولكن إذا انخفض جهد البطارية إلى أقل من 9.6 فولت … فإن هذه العلامة ستكون مؤشرًا قويًا على أن البطارية على وشك التلف بشكل دائم.

لذلك إذا ظهرت هذه العلامة على بطارية سيارتك، فعليك التخلص من هذه المشكلة على الفور .. وصيانتها في أسرع وقت ممكن.

9. انخفاض مستوى سائل بطارية السيارة

في حال لاحظت انخفاض مستوى السوائل في بطارية السيارة، فمن المحتمل أن تعاني السيارة من مشكلة .. خاصة فيما يتعلق بالبطارية، والجدير بالذكر أن السيارة لديها عين شفافة.

كما أنه من أبرز علامات التلف الذي يصيب بطارية السيارة الجافة، وهو انخفاض سائل البطارية .. لذلك يجب أن تخضع السيارة للفحص الدوري بشكل كامل.

10. انخفاض عزم الدوران

في حالة انخفاض عزم دوران السيارة وضعف قوتها، فهذه علامة واضحة على وجود عطل في أحد أجزائها .. كما قد تكون هذه العلامة مؤشراً على وجود بطارية تالفة.

وتجدر الإشارة إلى أن هذه العلامة تشير إلى وجود عطل بالبطارية، مما يشير إلى أن البطارية على وشك التلف أو التلف تمامًا.

أسباب تلف بطارية السيارة

أسباب تلف بطارية السيارة

بالإضافة إلى المؤشرات والعلامات المذكورة أعلاه والتي يمكن من خلالها الاستدلال على وجود أعطال بالبطارية، هناك بعض الأسباب التي تؤدي إلى هذه الأعطال، ومنها ما سنشير إليه من خلال النقاط التالية

  • قد يؤدي الشحن الزائد لبطارية السيارة إلى إتلافها.
  • قم بتشغيل مكيف السيارة واتركه يعمل بلا هدف.
  • تتعرض الأقطاب الكهربائية للبطارية للاهتراء والتلف، ويرجع ذلك عادةً إلى ارتفاع مستوى المواد الكيميائية والأملاح.
  • معدل محاولات بدء تشغيل السيارة أعلى من الحد المطلوب، والذي يستخدم في حالة تعطل السيارة، أو في حالة نفاد طاقة بطارية السيارة.