هناك الكثير ممن لديهم خبرة أو موهبة في عمل برنامج أو تطبيق لبرنامج دروس أو ألعاب أو غيرها، وهنا قد يرغب في تحميل أو تحميل تطبيق أو برنامج خاص به على موقع جوجل بلاي ولا يعرف الطريقة، فيعطيها لشخص ما ليقوم بتحميلها على Google Play، أو لا يعرف الطريقة، ولهذا قمنا بتحرير هذه المقالة وهي تحتوي على شرح مفصل لكيفية تحميل البرامج أو التطبيقات على Google Play، مع الرسوم التوضيحية لـ كل خطوة بالتفصيل.

شرح كيفية تحميل ونشر برنامج على Google Play – أولاً، لتحميل برنامج أو تطبيق إلى متجر Google Play، يجب أن يكون لدى المستخدم حساب عضوية مطور على متجر Google Play، مقابل دفع 25 دولارًا أمريكيًا، و إنشاء حساب مطور من خلال الرابط التالي https//play.google.com/apps/publish/signup/. ثم تقرأ الشروط والأحكام، ثم تضع علامة اختيار في مربع “الموافقة على الشروط”، ثم انقر على زر “متابعة الدفع”. – الآن ستفتح صفحة بيانات المطور، ويختار دولته من القائمة، ثم يكتب الاسم، ثم تفاصيل العنوان والرمز البريدي، ثم نوع البطاقة الائتمانية التي سيتم دفع المبلغ بها (25 دولارًا) .

– الآن بعد أن أصبح لديه حساب عضوية مطور على موقع Google Play، ندخل إلى موقع Google Play، ونضغط على زر (Add new application).

– ثم تفتح نافذة، الحقل الأول نكتب اللغة الافتراضية للتطبيق أو البرنامج، فمثلاً نختار اللغة العربية، ثم في حقل (العنوان) نكتب اسم التطبيق الذي يظهر عند البحث عنه في متصفح الإنترنت، وبعد ذلك نضغط على زر (تحميل apk).

– الآن سيتم فتح صفحة بعنوان البرنامج وسنجد 3 خيارات في منتصف الصفحة. نختار خيار (prodution) وهو نشر البرنامج للجميع، ثم سنضغط على الزر لتحميل البرنامج للجميع (قم بتحميل أول ملف apk للإنتاج).

– بعد ذلك تفتح نافذة لتنزيل البرنامج، يمكنك سحب وإسقاط البرنامج على الصفحة، أو الضغط على (Brose files) واختيار البرنامج من الجهاز وتحميله إلى النافذة، وانتظر قليلاً حتى يبدأ تم تنزيل البرنامج.

بعد تحميل البرنامج على موقع Google Play، ستظهر صفحة (إنتاج) مع بيانات توضح أن البرنامج يدعم عدد الأجهزة، وعلى يسار الصفحة نجد قائمة نختار إدراجها في المتجر. – الآن نقوم بكتابة وصف البرنامج في خانة الوصف، ثم ننتقل إلى أسفل الصفحة لنجد مربع الصورة الرئيسي للبرنامج، ومربعات لصور البرنامج الداخلية. نقوم بتحميل الصور المتوفرة لدينا على كل صندوق. بعد ذلك نحدد تصنيف البرنامج سواء كان لعبة او برنامج دروس او اغاني او اتصال او غير ذلك بالضغط على السهم الذي يظهر لنا الاختيارات. بعد ذلك سنجد حقل الموقع الإلكتروني وحقل البريد الإلكتروني التابعين للمطور لمتابعي البرنامج إلى Google Play الراغبين في التواصل مع المطور. بعد ملء جميع البيانات السابقة، نضغط على زر “حفظ” الموجود أعلى الصفحة باللون الأزرق.

– ثم نعيد القائمة على يسار الصفحة ونختار التسعير والتوزيع، ومنها نختار الدولة التي نريد أن نظهر ونبيع التطبيق فيها من بين قائمة البلدان، أو نختار الكل، ثم سنجد في في منتصف الصفحة زر مجاني وهو سعر البرنامج مجاني لانه لا يدعم البيع بسعر في الدول العربية ثم نضغط على زر “حفظ”.

الآن سيظهر مربع بعنوان (جاهز للنشر) على يمين الصفحة نفسها، ضع سهم الماوس عليه، ثم اختر (نشر هذا التطبيق).

وبذلك نكون قد انتهينا من نشر أو تحميل برنامج على جوجل بلاي.