يعرف باللغة الإنجليزية بمصطلح (لغات البرمجة)، وهو مجموعة من اللغات الإلكترونية التي تستخدم مع الأنظمة والتطبيقات الرقمية التي تعمل في أجهزة الكمبيوتر والأجهزة الإلكترونية الذكية، وتهدف إلى بناء نظام أو تطبيق أو صفحة إنترنت. تُعرف لغات البرمجة أيضًا بالعمليات الإلكترونية. يهدف إلى جمع وتوليف مجموعة من البيانات معًا لإصلاح شيء ما في نظام إلكتروني، أو للعمل على بناء نظام جديد يتم استخدامه في تطبيق أو موقع ويب.

خصائص لغات البرمجة

لغات البرمجة لها مجموعة من الخصائص، منها

  • الاعتماد على الخوارزميات، أي تعتمد لغات البرمجة على متواليات رياضية مرتبطة بفكرة الخوارزميات التي طورها عالم الرياضيات العربي الخوارزمي. تتكون أي جملة إلكترونية مستخدمة في لغات البرمجة من السبب والنتيجة التي تساعد في بناء التطبيق الإلكتروني.
  • الربط بمنهجية كتابة ثابتة، بمعنى أن لغات البرمجة تعتمد على مجموعة من الأساليب والخطوات الثابتة التي تستخدم أثناء كتابة نص البرمجة، ويجب أن تكون كل من هذه الطرق والخطوات صحيحة، وفي حال حدوث أي منها خطأ، التطبيق أو موقع الويب لن يعمل بشكل صحيح.
  • يعتمد على وجود الأصفار، وهي مجموعة من الرموز الإلكترونية، والتي تهتم ببناء تسلسل معين، لا يُفهم أو يُعرَّف أو يُعنى بوضوح، ويتميز بصلابة طبيعته. واحدة من أشهر هذه الأصفار هي التشفير 0،1 المستخدم في برمجة أجهزة الكمبيوتر.

الفرق بين لغات البرمجة

توجد مجموعة من الاختلافات في لغات البرمجة بشكل عام، لذلك ليس من الضروري أن تكون جميعها متشابهة معًا، ومن أهم هذه الاختلافات

إنها الطريقة التي تُكتب بها لغة البرمجة، ولا تتشابه جميع اللغات معًا في تنسيق كتابة واحد، على سبيل المثال يجب أن تنتهي جملة البرمجة في بعض اللغات بفاصلة منقوطة، على عكس اللغات الأخرى التي تنتهي جملة البرمجة بمجرد الانتهاء من كتابتها، وتنتقل إلى كتابة جملة جديدة.

اعتمد على الملحقات

هي مجموعة من الأدوات والوسائل المتوفرة مع الأنظمة المستخدمة في البرمجة، وبعض التطبيقات المبرمجة حديثًا تعمل فقط بالاعتماد عليها، بمعنى أن أنظمة البرمجة توفر الوسائل المرتبطة بها، ومن المهم أن تكون موجودة داخلها. تم تصميم برنامج التطبيق بناءً على بيئة برمجياته، وإلا فلن يتمكن من العمل بشكل صحيح، على سبيل المثال التطبيقات والبرامج القديمة التي تدعم الإصدارات القديمة من نظام التشغيل Windows، ولا تعمل بشكل صحيح على الإصدارات الجديدة من Windows.

بيئة برمجة متقدمة

يعتمد ذلك على طبيعة آراء المبرمجين وتفضيلاتهم في اختيار لغة البرمجة. كل مبرمج لديه لغة معينة يفضل الاعتماد عليها، وفي بعض الأحيان تتطلب بعض التطبيقات أن يتم العمل على برمجة معينة. بواسطة المبرمجين، وعادة ما يختار كل مبرمج اللغة التي توفر له الوقت في تصميم البرنامج الذي يصممه.