يمثل اسم نظام SAP في الأصل اسم شركة تحمل هذا الاسم وهو اختصار لـ (تطبيقات ومنتجات الأنظمة)، وتأسست هذه الشركة عام 1972 م في ألمانيا وتحديداً في مدينة (والدورف)، من قبل بعض المهندسين الذين كانوا يعملون في الشركة الأمريكية المعروفة باسم IBM.

كان الهدف من إنشاء هذه الشركة هو إيجاد إصدارات برمجية للإدارة، لربطها ببعضها البعض وفق نظام واحد، وذلك لتحسين عملها وكفاءتها في أدائها، من أجل الاستغناء عن العديد من الأنظمة والبرامج المختلفة في خصائصها، والتي كانت تظهر مشاكل وعيوب في المعلومات المدخلة، وكذلك مخرجات البيانات، ووجود نظام SAP هذا، وهو نفس اسم الشركة، حفظ الشركات من خلال هذا النظام الحاجة إلى التكامل، والتي يُعرف باسم التكامل أو الارتباط.

ساعدت SAP الشركات ؛ حيث سهلت عملها وفق برنامج تطبيق واحد لجميع الشركات على اختلاف أنواعها، ويذكر أن هناك العديد من الشركات والمؤسسات حول العالم التي تستخدم هذا النظام ؛ حيث يصل العدد إلى 170 ألف شركة في العالم وأكثر ومعظمها من شركات طيران أو حتى بنوك، ونجد أيضًا معظم المستشفيات الكبرى وشركات الاستثمار تستخدمها ؛ حيث وفر هذا النظام لجميع الشركات العاملة، حسب تطبيقات هذا النظام، من العمل بكل سهولة، خاصة في مجال إدارة مواردها ؛ حيث أنه يعتبر نظامًا قويًا ومتماسكًا، وبالتالي نجد أن الاهتمام والطلب على هذا النظام يتزايدان.

يحتوي نظام SAP على العديد من التطبيقات، والتي يمكن استخدامها معًا، ويمكن أيضًا استخدامها بشكل فردي. تُعرف تطبيقات SAP بشكل عام، والمترابطة، باسم (وحدات SAP)، ولكن لكل من هذه التطبيقات سعره الخاص، بالإضافة إلى ترخيصه المستقل. من بين التطبيقات الموجودة في SAP، يوجد fi، وهو اختصار للمحاسبة المالية، ونجد أيضًا co، وهو اختصار للتحكم، وهناك ec، وهو اختصار للتحكم في المؤسسة، وكذلك tr، وهو اختصار للخزانة، ونجد im، وهو اختصار لإدارة الاستثمار، وهناك أيضًا hr التي تعني الموارد البشرية، و sd تعني المبيعات والتوزيع، و mm تعني إدارة المواد، و pm تعني صيانة المصنع، و PP Stand لتخطيط الإنتاج، و qm هي اختصار لإدارة الجودة، هناك bw وهو اختصار للتخزين التجاري، بالإضافة إلى اختصار لحل الصناعة، وكذلك cs وهو اختصار لخدمة العملاء، وهناك هو أيضًا ps وهو اختصار لأنظمة المشروع، وكذلك تطبيق crm وهو اختصار لإدارة أيونات علاقة العملاء، وأيضًا نسغتي، وهي إدارة دورة حياة المنتج، وأخيرًا هناك البريد هو scm، وهو اختصار لـ sap Supply chain management netweaver.

ومع ذلك، فإن أهم تطبيقات SAP المستخدمة في جميع الشركات هي تطبيقات fi و co و crm و scm و sd و hr. اللغة المستخدمة في نظام sap هي مزيج من العديد من اللغات مثل java، c، بالإضافة إلى لغة النظام الخاصة، وهي لغة أساسية ومعروفة باسم abap.

يبقى أن نشير إلى أن بناء مشروع نظام SAP هو عملية متكاملة تتضمن طرقًا وخطوات أساسية مهمة، وهي أولاً إعداد المشروع، ثم تحديد النطاق والتوثيق، ثم البرمجة والتطوير، ثم الإعداد النهائي، وأخيراً النشر. .