البطارية هي ما يمكّن مستخدم الكمبيوتر المحمول من العمل على جهازه في الأوقات التي يكون فيها هذا الجهاز غير متصل بالكمبيوتر، وهذه البطارية قابلة لإعادة الشحن، حيث يعاني الكثير من الأشخاص من استنفاد البطارية بسرعة وحاجتهم إلى استبدالها مع العلم أنها في بعض أنواع أجهزة الكمبيوتر لها سعر مرتفع نسبيًا، مما يشير إلى أن متوسط ​​عمر البطارية 3 سنوات، حيث أن متوسط ​​العمر لا يعني أن هذه البطارية عمرها ثلاث سنوات تمامًا، حيث قد تدوم لفترة أطول مرات قد تتجاوز 6 سنوات.

ومن أبرز وأهم طرق ووسائل الحفاظ على أجهزة الكمبيوتر المحمولة ما يلي

  • يجب ألا تتعرض البطارية لدرجات حرارة عالية جدًا وعالية، حيث تتمتع هذه البطارية بقدرة معينة على تحمل درجات الحرارة وعادة ما تكون في درجة حرارة الجهاز، حيث إنها غير قادرة بأي شكل من الأشكال على تحمل درجات الحرارة المرتفعة مما يؤدي إلى الأضرار التي لحقت بهذه الأجهزة وبالتالي سيتم تقليلها.
  • كما أن طريقة شحن البطارية لها دور كبير جدًا في استمرارية البطارية، حيث لا ينبغي شحن البطارية عندما لا تصل إلى مستوى منخفض من الطاقة، مثل شحن البطارية وهي على مستوى فقط 40٪ من الطاقة، ثم يتم شحنها والعمل على الجهاز حتى يتم استعادة البطارية. عند انخفاضه إلى 40٪ مرة أخرى، يؤدي ذلك إلى إلحاق ضرر كبير بالبطارية، حيث يفضل شحن البطارية عندما يكون مستوى الطاقة بين 10٪ و 3٪.
  • يجب عدم استخدام البطارية أثناء توصيل الكمبيوتر بالكهرباء في نفس الوقت. تعتبر عملية نفاد البطارية أثناء العمل على الجهاز عملية خاطئة للغاية، حيث يؤدي ذلك إلى تدمير كفاءة البطارية، حيث إن استمرارية عمل البطارية ستنخفض تدريجياً وباستمرار. لذلك، فإن الواجب هو فصل البطارية عن الكمبيوتر أثناء توصيله بالكهرباء.
  • يجب عدم ترك البطارية جانبا وعدم استخدامها إطلاقا، حيث أن عدم استخدام البطارية يؤدي إلى تلفها النهائي وفي وقت أقل من المعتاد في أقصر وقت، ولهذا السبب يجب استخدام البطارية مرة واحدة على الأقل خلال الأسبوع حتى لا تنخفض كفاءته بشكل كبير بسرعة كبيرة مما سيلحق الضرر به بسرعة كبيرة. كما يجب عدم تشغيل جميع تقنيات اللاب توب في جميع الأوقات، بالإضافة إلى التحكم في سطوع الشاشة لدرجة تحافظ على البطارية أثناء فترة العمل على الكمبيوتر.