الفيروسات

هو أحد البرامج الخارجية التي يتم تصنيعها عمدًا بغرض التخريب، لذلك تقوم الفيروسات بتغيير خصائص الملفات التي تصيبها، مما يجبرهم على القيام بأوامر مختلفة مثل حذفها أو نسخها أو تعديلها، ويقوم بعض المبرمجين المحترفين بكتابتها. برامج لأغراض مختلفة مثل تخريب أجهزة الآخرين من أجل الترفيه أو لأغراض أكبر، مثل سرقة البيانات منهم ومن الآخرين، وتسمى الفيروسات ذلك لأنها تشبه خصائص الفيروسات العادية، لأنها تربط نفسها ببرامج أخرى تسمى حاضنات، وهي قادرة على التكاثر والانتشار والانتقال من جهاز مصاب إلى آخر غير مصاب، تمامًا كما لا يمكن أن تنشأ من نفسها.

لذلك تعتبر الفيروسات من أكثر الأشياء شيوعًا التي قد تتسبب في تلف جهاز الكمبيوتر، وقد تتسبب في نشر معلومات مهمة أو فقدانها إذا احتفظت بها على الكمبيوتر، ولكن الحماية من ذلك أسهل بكثير من حذفها من جهاز الكمبيوتر. ولهذا ولمنع هذه الأضرار يمكنك القيام بعدة أشياء.

  • الطريقة الأولى والأفضل والأفضل للوقاية من الفيروسات هي تنزيل وتنزيل برامج مكافحة الفيروسات المختلفة على الكمبيوتر وتحديثها باستمرار. تعمل هذه البرامج على حماية الكمبيوتر من الفيروسات عن طريق إجراء مسح مستمر للبريد الإلكتروني ونظام التشغيل وما إلى ذلك. قم بتحديثه باستمرار ؛ نظرًا لأنه يتم إنشاء الفيروسات باستمرار، فمن المهم أن تبقي برنامجك محدثًا من أجل التعرف على الفيروسات الجديدة.
  • لا تفتح المرفقات التي تأتي مع البريد الإلكتروني إلا إذا كانت من مصدر موثوق وتتوقع وصولها، ولا تفتح الرسائل التي تصل إليك من مصادر غريبة.
  • تحديث نظام التشغيل بشكل مستمر ؛ عادة، تقوم الشركات بتنزيل تحديثات أمنية متنوعة على أجهزة الكمبيوتر وأنظمة التشغيل.
  • استخدام جدار حماية، أو كما يُعرف أيضًا باسم جدار الحماية ؛ هو جدار الحماية الأول والأساسي للحماية من الفيروسات، لذلك يقوم بالتنبيه في حالة حدوث أي نشاط غريب على الكمبيوتر ويمنع الفيروسات من دخول الكمبيوتر، ومن الممكن استخدام نظام التشغيل أو جدار الحماية المستقل الذي تقوم الشركات الأخرى بتطويره. .
  • قم بتنشيط واستخدام إعدادات الخصوصية على مستعرض الإنترنت الذي تستخدمه، حيث تساعد هذه الإعدادات في حماية جهاز الكمبيوتر الخاص بك ومعلوماتك الشخصية من القرصنة والفيروسات.
  • فحص جميع البرامج قبل تشغيلها، وعند وضع أقراص مضغوطة أو مصادر بيانات خارجية في الكمبيوتر، ولا تقم بتشغيل أي برنامج لا تعرفه على الإطلاق، بل قم بحذفه مباشرة من الكمبيوتر.