قواعد بيانات

قواعد البيانات هي إحدى الطرق والوسائل الخاصة لترتيب وتنظيم البيانات والملفات، على شكل جدول أو عدة جداول، وتساعد في توفير مساحة لتخزينها، ومنع الازدحام في وحدة التخزين التي توجد بها. .

بدأت فكرة قواعد البيانات كأحد الأعمال البحثية لشركة الحاسبات الشهيرة (آي بي إم) عام 1969 م، وظلت هذه الفكرة مجال الدراسة للعديد من الباحثين في مجال علوم الحاسب، حتى عملت شركة أوراكل على بناء أول نظام لها. قواعد البيانات، وبدأت الشركات في التنافس فيما بينها، حتى دخلت شركة (مايكروسوفت) أكبر شركة منافسة في أنظمة البرمجيات إلى عالم قواعد البيانات، ورغم أنها لم تدخل مجال المنافسة مبكرًا، إلا أنها عملت على تصميم برنامج متقدم. كان سهل الاستخدام، حيث أصبح من أفضل وأشهر برامج قواعد البيانات وهو (Microsoft Access).

مع ظهور العديد من البرامج المتخصصة في قواعد البيانات وترتيبها وتصنيفها بأفضل وأفضل الطرق والوسائل الممكنة، استمر برنامج (Microsoft Access) في التطور في كل إصدار خاص منه، ضمن حزمة برامج Microsoft Office، و يتخصص Access في جمع البيانات المرتبطة ببعضها البعض عن طريق العلاقات المنطقية، وعمل على توزيعها في حقول وجداول متعددة مرتبطة بعلاقة أو نصية أو رقمية.، حتى استطاع إثبات كفاءته كأحد الأفضل والأفضل برامج قواعد البيانات منذ تصميمها حتى الآن.

قواعد البيانات لديها مجموعة من الأنواع، وهي

  • هرمي يتم ترتيب هذا النوع من قواعد البيانات بشكل هرمي، ويشبه تنظيم البيانات فروع وفروع الأشجار، وترتبط البيانات في القواعد الهرمية بواسطة روابط منطقية.
  • الشبكة هذا النوع من قواعد البيانات له العديد من الفروع، وهو أفضل وأفضل من النوع السابق، نظرًا لقدرته على تضمين فئة واحدة تحت أكثر من فرع منطقي واحد، بخلاف النوع السابق الذي ترتبط فيه الفئة بفرع واحد.
  • العلائقية وهي أبسط أنواع القواعد التي لا تتميز بالتعقيد مقارنة بالنوعين السابقين، لسهولة الإضافة والتعديل عليها، خاصة للمبتدئين في التعامل مع أجهزة الكمبيوتر.

تتمتع قواعد البيانات بالعديد من المزايا منها

  • الوصول السريع لا تحتاج للبحث لفترة طويلة في محتوياته. بنقرة واحدة يمكن للمستخدم استخراج أي بيانات يريدها والحصول على نسخة مطبوعة منها.
  • إمكانية تخصيص كلمة مرور لها من أهم مزايا قواعد البيانات إمكانية تخصيص كلمة مرور لها. تعتبر هذه الطريقة وسيلة أمنية مهمة في حماية قواعد البيانات من القرصنة والتخريب، مما يساهم في الحفاظ عليها وضمان عدم العبث بها من قبل الآخرين.
  • تحديث البيانات بسهولة قواعد البيانات لديها القدرة على تحديث بياناتها بسهولة. من الممكن العمل على تعديل أي حقل في قاعدة البيانات أو إضافته أو حذفه خلال وقت قصير دون الإضرار بباقي البيانات المستخدمة.