فيروسات الكمبيوتر

فيروسات الكمبيوتر هي برامج صغيرة مصممة للانتقال من جهاز كمبيوتر إلى آخر والتدخل في عملياته وإلحاق الضرر بالملفات وحتى حذفها من الجهاز. الهدف من الفيروس هو تدمير جهاز الكمبيوتر الخاص بك، وإتلاف ملفاتك الشخصية، وسرقة معلوماتك الخاصة التي تحتفظ بها على جهاز الكمبيوتر.

كما أنه يخرب وحدة المعالجة المركزية الخاصة بك، أو يرسل بريدًا إلكترونيًا عشوائيًا إلى جميع أصدقائك، أو حتى إرسال بريد عشوائي إلى حسابات الوسائط الاجتماعية الخاصة بك، ولكن لا تتسبب جميع الفيروسات بنفس القدر من الضرر، ويصعب إصلاح بعضها. الأضرار التي تسبب فيها، بما في ذلك تلك التي تسبب أضرارًا طفيفة يمكن معالجتها.

  • فحص الكمبيوتر باستمرار باستخدام برنامج حماية من الفيروسات، حيث يقوم هذا البرنامج بالتعرف على مواقع الفيروسات واكتشافها للمستخدم، ومن ثم يعطيك مجموعة من الخيارات وتقوم بحجز الفيروس أو التخلص منه نهائياً، وهذه الطريقة واحدة من أسهل الوسائل، حيث كل ما عليك فعله هو النقر فوق أيقونة فحص الكمبيوتر، وقد تستغرق هذه العملية نصف ساعة، حتى يتم فحص الكمبيوتر بالكامل، ثم يقوم البرنامج بالعمل المطلوب.
  • تقدم Microsoft برنامجًا يقوم بفحص جهازك بحثًا عن الفيروسات والتخلص منها فقط، ولا يحمي جهازك.
  • في حالة عدم تمكن برامج الحماية من اكتشاف الفيروس والتخلص منه، فإن هذا الأمر يترك لنا الحل الوحيد المتبقي، وهو إعادة تهيئة الكمبيوتر بحيث يعود نظيفًا كما اشتريته في المرة الأولى.
  • في جميع الأحوال يفضل عمل نسخة من الملفات المهمة والاحتفاظ بها على ذاكرة خارجية أو إرسالها إلى بريد إلكتروني، لأن بعض الفيروسات لها تأثير كبير على الملفات، ويصبح من المستحيل استرجاع هذه المعلومات.

كيف تنتقل الفيروسات إلى جهاز الكمبيوتر

  • من خلال تصفح مواقع الويب على الإنترنت، يعد ذلك أسهل طريقة لانتقال الفيروس من جهاز إلى آخر في حالة عدم استخدام برنامج أمان على جهازك.
  • البريد الإلكتروني، من خلال فتح الرسائل المحملة بالفيروسات التي تنتقل إلى جهازك فور فتح الرسالة.
  • وينتقل من خلال ذاكرة فلاش أو فلاش، وأقراص مضغوطة مثل CD و DVD التي نضعها في أكثر من جهاز، وبالتالي فهي ناقل جيد للفيروسات.

طريقة الوقاية من الفيروسات

أفضل وأفضل طريقة للوقاية من هذه الفيروسات هي تنزيل وتنزيل برامج الحماية من البرامج العديدة المتاحة، سواء كانت مجانية أم لا، وذلك لتلافي خطر الفيروسات واكتشافها عند دخولها إلى الجهاز، والتحذير من المواقع التي تحتوي على العديد من الفيروسات، بالإضافة إلى فحص الرسائل قبل فتحها، والتحقق من المرفقات قبل تنزيلها من البريد الإلكتروني، كما يمكنك أيضًا تجنب فتح رسائل البريد الإلكتروني المرسلة من مصادر غير معروفة، وتجنب تنزيل الأفلام والموسيقى والبرامج من غير مؤمنين وغير مؤمنين. مواقع غير معروفة.