تصفح الإنترنت

تظهر صفحات الإنترنت للمستخدم العادي على أنها مجرد صفحة بيضاء أو ملونة حسب الخلفية وتحمل المعلومات والبيانات التي يحتاجها المستخدم وقد تكون مدعومة بوسائط مثل مقاطع الفيديو والصور والأشكال والرسوم المتحركة وما إلى ذلك، بالإضافة إلى الصفحة التي تحتوي على روابط تأخذك إلى مواضيع متشابهة أو مهمة، لكن هل تأخذ زمام المبادرة هل لديك سؤال حول البنية التحتية لهذه الصفحة هل فكرت يومًا في تفكيك هذه الصفحة والوصول إلى مكوناتها سنجيب اليوم على كل سؤال قد يكون لديك حول صفحات الويب وتكوينها.

يتم تعريف صفحة الويب على أنها ما يظهر للمستخدم على شاشة الكمبيوتر عند اتصاله بالإنترنت والوصول إلى محركات البحث المتاحة له. البرمجة أو ما يسمى لغة MarkUp، ومن الممكن أن تكون مستخدمًا بعيدًا لصفحات الويب التي يمكن استيرادها من خلال خادم الإنترنت من الكمبيوتر.

لغات تصميم المواقع

يعتمد المبرمج أثناء بناء صفحة الويب وتكوينها على لغات البرمجة لتصميم صفحات الويب، والتي بدورها تعطي الصفحة جميع الخصائص التي تجعلها صفحة إنترنت فعلية بمواصفات متكاملة باستخدام والرموز الخاصة التي يستخدمها الكمبيوتر يمكن أن يفهم. في الختام، تظهر لك صفحة الويب كما تراها عادة، ولغات البرمجة هي

  • لغة الترميز القياسية العامة تُعرف هذه اللغة باسم SGML، وهي اختصار للكلمات والعبارات الإنجليزية المذكورة أعلاه.

* لغة الترميز الموسعة يتم اختصار اسم هذه اللغة بثلاثة أحرف مستوحاة من الكلمات والعبارات الإنجليزية التي تتكون منها (XML)، وهي اللغة الأكثر استخدامًا نظرًا لأهميتها الشديدة في تطبيقات الأعمال الإلكترونية، وهي تستخدم عادة لعرض وتخزين البيانات ووصفها بطريقة منظمة وسهلة. لكل من المبرمج والمستخدم. * لغة ترميز النص التشعبي تُعرف هذه اللغة بـ HTML، وهي اللغة الأسهل والأكثر انتشارًا بين لغات تصميم الصفحات. من المهم في تكوين الصفحة وتصميمها، حيث يمكن للمستخدم تصفح الصفحة كصفحة ويب، وتتميز هذه اللغة عن غيرها باستخدام أدوات لتصميم الصفحة، مثل عنوان الصفحة والجداول والصور وما إلى ذلك. يحتوي، والمبرمج الذي يستخدم هذه اللغة يكتب أوامر أو علامات عند بدء التصميم على أحد برامج التحرير الخاصة بهذا أو ما يسمى بالمحرر (Editor)، والذي يتضمن (الدفتر، المفكرة، أو حتى برنامج تحرير النصوص ( Microsoft Word)، يجب أن يكون الشرط متاحًا لتخزين النص المحرر كصفحة ويب للنجاح في إنشاء صفحة الويب.

  • اللغة (أوراق الأنماط المتتالية) يتم ترميز لغة تصميم الصفحة هذه بواسطة CSS، وهي لغة تصميم قادرة على تنسيق صفحات الويب والاهتمام بشكل وتصميم مواقع الويب. ويمكنك التعميم أن هذه اللغة تلعب دورًا فعالاً في الاهتمام بمظهر الصفحة، ويتم دمج هذه اللغة مع لغة HTML عن طريق كتابة مستند CSS في مستند خارجي منفصل والعمل على ربطه بمستند HTML، وهناك هي طرق ووسائل خاصة يصعب تعلمها نوعًا ما لعملية الدمج في نفس المستند بين اللغتين، ولها ميزة هذه اللغة تمنح صفحة الويب خاصية البساطة.

عناصر صفحة الويب

تتكون صفحة الويب من معلومات مدعومة تظهر للمستخدم، وقد تخدم هذه المعلومات حواس الإنسان، سمعية ومرئية، وهي كالتالي

  • المعلومات تنقسم المعلومات التي تظهر على شاشة المستخدم إلى نوعين
    • معلومات النص يحمل هذا النوع من المعلومات خاصية تعطي وجود اختلافات مختلفة بين ما تحتويه الصفحة.
    • المعلومات غير النصية هي ما تحتويه صفحة الويب من معلومات يمكن أن تعالج كلاً من حاسة السمع والبصر، وهي
      • الصور تدعم صفحات الويب الصور بتنسيقات GIF أو JPEG أو PNG، بحيث تظهر الصورة على صفحة الويب، وبعد حفظها، استخدم الصورة بالتنسيقات المذكورة فقط.
      • الصور المتحركة هي الصور التي تحتوي على خاصية الحركة وخالية من السكون مثل الفلاش، وهذه الصور عادة تكون بصيغة GIF.
      • الصوت قد تلاحظ وجود مقاطع صوتية على صفحات الويب يمكنك الاستماع إليها، وعند استخدامها أثناء عملية بناء الصفحة، امنح المستخدم فرصة الاستماع إليها، وعادة ما تكون في WAV أو MID الأشكال.
      • فيديو هذه الميزة تخدم حاستي السمع والبصر معًا في نفس الوقت. يتم استخدامه ضمن مجموعة من التنسيقات WMV، RM (Real Media)، FLV، MPF، MOV.
  • المعلومات التفاعلية هي للمعلومات التي تمنح المستخدم النهائي فرصة لمشاركة رأيه أو حتى المشاركة عن طريق الاختيار من متعدد أو المشاركة الكتابية، وهذه المعلومات هي الأكثر تعقيدًا بين المعلومات المدرجة، وينقسم هذا النوع من المعلومات إلى
    • النصوص التفاعلية، وهي النصوص التي يتم من خلالها التفاعل بين المستخدم وصفحة الويب، سواء بالضغط على الروابط المرفقة أو المشاركة، أي يترك المستخدم أثرًا له.
    • الرسوم التوضيحية التفاعلية تتضمن هذه الميزة تفاعل المستخدم النهائي مع صفحة الويب من خلال وضع لمساته من خلال “Click To Play” وما شابه، واستخدام تزامن البرامج النصية وتطبيقات Java و Flash.
    • يتم سرد توفر الأزرار، أي الأزرار التي توفر بالفعل مهمة محددة عندما ينقر المستخدم النهائي عليها.
  • التفاعل بين الصفحات نفسها يحدث هذا النوع من المعلومات عندما تحتوي صفحة الويب على
    • الروابط التشعبية، أو ما يسمى بالارتباطات التشعبية، هي ميزة تمنحك الفرصة للانتقال إلى صفحة أخرى للوصول إلى معلومات أو بيانات أو موضوع مثير للاهتمام.
    • الأشكال تعمل هذه الميزة على دعم وزيادة عملية التفاعل مع الخادم وخادم قاعدة البيانات.
    • تعليقات

    ) يتم تضمين هذه الميزة في 90٪ من صفحات الويب التي تمنحك، كمستخدم نهائي، الحق في التعبير عن رأيك.

  • الرسم التخطيطي تتضمن هذه الميزة كلاً من الرسوم البيانية والمواصفات المرئية.

عند بدء عملك الخاص، يجب أن يتوفر محرر للغة التصميم المستخدمة في العملية، أو يمكنك استخدام برامج متخصصة مثل Wiki أو CMS أو منتدى، بالإضافة إلى وجود قوالب جاهزة لهذا الغرض مصممة خصيصًا لتمكين يقوم المستخدم بإضافة لمساته إلى التصميم دون القلق بشأن الجماليات. أو تصفح للوصول إلى الصفحة على أنها Geocitie المقدمة من Yahoo.

تصميم صفحة الويب

لكي تتمكن من إكمال مهمتك في تصميم صفحة الويب الخاصة بك، يتطلب ذلك أن تكون لديك معرفة كاملة بأي لغة من لغات تصميم الصفحة من أجل التنقل في عالم كتابة المستندات. احفظها كصفحة ويب، وعندما تفتحها بعد تخزينها، اختر متصفحك المفضل الذي تريد تصفح الصفحة عليه لترى نتيجة كتابة المستند.