يعد برنامج الفوتوشوب من البرامج المعروفة لما له من فوائد عديدة ومهمة، وهو من البرامج الرائدة في مجال التصميم، وقد أحدث هذا البرنامج ثورة تقنية في مجال التصميم والعديد من المجالات الأخرى أكثر من قبل عشرين عاما. هذا البرنامج رائع ومتميز عن غيره من البرامج من خلال تحرير الصور ومعالجتها وتعديلها، وهو في طور التطوير المستمر حتى وصل هذا العام 2015 (Photoshop CC) وهو أقوى وأكثر تطوراً من السنوات السابقة حيث أصبح بشكل كبير تؤثر على حياة الناس لما لها من استخدامات عديدة.

أصبح من السهل تعلم هذا البرنامج وليس من الصعب وغير ذلك من البرامج نظرا لكثرة توافر الدروس التعليمية على الإنترنت، حيث يمكن لأي شخص يرغب في تعلم هذا البرنامج استخدام مواقع الإنترنت التي تتيح للمستخدم مشاهدة الدروس التعليمية بشكل عام اللغات في هذا البرنامج، مثل دروس الفيديو وغير المكتوبة، تعتمد الجامعات والمعاهد والمراكز التعليمية على تعليم الطلاب كيفية استخدام هذا البرنامج. يجب على كل من يريد استخدام هذا البرنامج أن يعرف أساسيات البرنامج ومن أهمها

  • كيفية إنشاء ملف فوتوشوب.
  • معرفة القياسات التي نحتاجها في عملية التصميم.
  • شريط القوائم ومربع الأدوات وشريط الطبقات.
  • تعرف على أنواع تنسيقات الملفات في عملية التصدير.
  • التعرف على أنواع الألوان الترويجية وألوان عرض الصور على الوسائط الرقمية والألوان في عملية الطباعة.

الاستخدامات الإيجابية

أما هنا فسنتحدث عن الاستخدامات الإيجابية والسلبية لبرنامج الفوتوشوب، ومن أهم مميزات استخدام هذا البرنامج استخدامه في تصميم الإعلانات بجميع أنواعها وأحجامها. لأنه من أقوى البرامج في مجال تصميم الإعلانات، حيث يقوم بتحويل الصور العادية إلى صور جميلة ورائعة، كما يمكننا من إنشاء وتصميم الإعلانات التي تجذب الاهتمام، وكذلك استخداماته المتعددة في مجالات الحياة مثل حيث يستخدم في مجال هندسة البناء في عملية رسم الرسومات الهندسية، وهذا البرنامج له استخدامات ليس له حدود في كثير من مجالات الحياة.

الاستخدامات السلبية

أما الجانب السلبي لهذا البرنامج فيبدو واضحًا لنا من خلال الاستخدام الخاطئ من قبل الأفراد لجهلهم بالقيمة الأخلاقية والثقافية الحقيقية وما إلى ذلك، ومن بين هذه الاستخدامات التلاعب بصور الأشخاص عن طريق قص الصور ولصقها. بشكل غير لائق، حيث أن الضرر يلحق بالآخرين ؛ لأنه يشوه صورتهم أمام المجتمع وخاصة المجتمعات المحافظة. في النهاية أقول إن كل شخص يستخدم هذا البرنامج يجب أن يستخدمه جيدًا، وأن يستخدمه بشكل إيجابي ومناسب، ويخشى الله في الآخرين.