Instagram هو أحد أشهر تطبيقات التواصل الاجتماعي، ويتيح التطبيق تبادل الصور وملفات الفيديو من قبل المستخدمين، ومشاركة هذه العمليات عبر منصات التواصل الاجتماعي الأخرى مثل Facebook و Twitter، وتشغل المواد المحملة على التطبيق ثلاثة أرباع الشاشة، وتم إطلاق التطبيق في بداية الثالث من شهر أكتوبر 2001 بواسطة Kevin Systrom و Mike Krieger.

يقترب عدد مستخدمي انستجرام من حاجز الأربعمائة مليون، ويمكن تنزيل انستجرام من العديد من المتاجر مثل متجر آبل وجوجل بلاي، وهو يدعم العديد من الهواتف مثل iPad و iPod touch و BlackBerry 10 و Nokia و Samsung، والتطبيق يعتبر أحد التطبيقات الخفيفة نسبيًا التي يمكن تنزيلها على جهازك المحمول ؛ وذلك لأن حجمه الأصلي لا يتجاوز عشرة ميغا بايت.

  • عند الدخول إلى تطبيق Instagram عبر الهاتف، سنلاحظ وجود مجموعة من الأزرار الموجودة في الجانب السفلي أثناء التصفح، وهي

الزر الرئيسي (التغذية) الموجود على الجانب الأيسر من الأزرار، وشكله يشبه كوخ صغير، وتتمثل وظيفته في إظهار جميع المواد التي تم تحميلها من قبل الأشخاص الذين تتابعهم.

  • الزر الشائع له شكل مشابه لشكل معين، ويسمح بمشاهدة المواد الأكثر تحميلًا من قبل الأشخاص الذين حصلوا على أكثر الإعجابات في الفترة الأخيرة، ويمكن للمستخدم البحث عن الهاشتاجات التي تمت مشاركتها على Instagram، باستخدام محرك البحث الموجود بأعلى الصفحة، وذلك بعد الضغط على الزر العام.
  • زر المشاركة، وهو يأخذ شكل دائرة مملوءة تحيط بمربع، ويمكن لمستخدمي التطبيق التقاط صور مختلفة عبر Instagram، مثل صور السيلفي، وصور الطبيعة المحيطة، ومن خلال هذا الزر يمكن أيضًا المشاركة الصور ومقاطع الفيديو الموجودة على ذاكرة الهاتف على حساب Instagram الخاص بك، من الممكن أثناء عملية التحميل والتنزيل تعديل الصور، وتحديد المواقع الاجتماعية الأخرى التي ترغب في مشاركة منشورك من خلالها.
  • زر الإشعارات (الأخبار)، وهو على شكل قلب فارغ محاط بسحابة بيضاء، ويسمح لك الزر بمعرفة أحدث الإعجابات والتعليقات التي حصلت عليها لمنشوراتك، ومعرفة التي تم وضعها لك من خلال متابعيك على Instagram على المنشورات التي قد تهمك.
  • زر الملف الشخصي الذي يأخذ شكل شخصية غير معروفة، ويظهر لك جميع الصور التي قمت بتحميلها منذ بداية اشتراكك في Instagram ورقمها، كما يظهر عدد المتابعين الذين يتابعونك، وعدد المتابعين. الأشخاص الذين تتابعهم، ومن خلال هذه النافذة يمكنك تعديل معلومات حسابك بالنقر فوق تحرير الملف الشخصي ؛ حيث يمكن تعديل الاسم الشخصي والبريد الإلكتروني واسم المستخدم ورقم الهاتف والجنس والسيرة الذاتية وموقع الويب الخاص بك وتغيير كلمة المرور لحسابك والأمان.