الكمبيوتر، ويسمى أيضًا (كمبيوتر أو كمبيوتر بالنسبة لاسمه الإنجليزي (كمبيوتر))، وهو جهاز إلكتروني يقوم على معالجة المعادلات العددية والمنطقية، وتحويلها إلى أشكال ونماذج وتصميمات تظهر على الشاشة المرتبطة معها، وتسمى الرموز.

يعد اختراع الكمبيوتر من أهم الاختراعات التي حدثت في القرن العشرين، حيث ساهم في تطوير العديد من مجالات الحياة. حيث تم استخدامه كوسيلة أساسية في تنظيم كافة المهام التي تتطلب جهداً كبيراً لإنجازها مما شكل نقلة نوعية ساهمت في نمو العالم وتطوره.

حرصت الشركات المتخصصة في إنتاج الحاسبات على استمرار العمل على تطويرها، وإضافة كافة الإمكانيات التي تساعدها على جعلها فاعلة ومساهمة في الواقع الإنساني، بحيث أصبحت الحواسيب ووجودها من الضروريات الأساسية في العمل والمنزل.، والمؤسسات التعليمية، لما حققته من فوائد إيجابية ساعدت على القيام بأشياء كثيرة. الأشياء في وقت واحد.

نظر بعض الناس إلى الكمبيوتر بشكل سلبي ؛ لأنه قد يحول حياة الفرد إلى كسل، بعد أن يعتمد عليها في جميع الأعمال التي سيقوم بها، ولأن الجلوس عليها لفترات طويلة يؤدي إلى إضاعة الوقت، وكل هذا يتوقف على المستخدم.

في الواقع، لا يزال أحد الاختراعات المفيدة للإنسانية، حيث ساهم في تطوير المحتوى التكنولوجي بشكل كبير، من خلال وجود برامج وتطبيقات الكمبيوتر التي عملت على إضافة ميزات جديدة لعمل الكمبيوتر، مثل البرامج المتخصصة في معالجة النصوص والطب وتحرير الصور وقراءة ملفات الصوت والفيديو ووجود العديد من الألعاب الإلكترونية التي جعلت اللعب سهلاً وممتعًا.

للكمبيوتر مزايا عديدة منها

  • السرعة في إنجاز المهام وهي من أهم مزايا الكمبيوتر. حيث ساعد على القيام بالعديد من المهام بسهولة، ودون الحاجة لفترة طويلة كما في السابق، على سبيل المثال ملء بيانات طلاب الجامعة باستخدام النماذج الورقية.
  • القدرة على معالجة المدخلات يتميز الحاسب بقدرته على معالجة المدخلات من نصوص وأرقام وبيانات بمختلف أنواعها، حتى يتمكن من قراءتها وتحليلها بأفضل وأفضل طريقة، على سبيل المثال حل المعادلات الرياضية للحصول على نتائج دقيقة وصحيحة.
  • تخزين كمية كبيرة من البيانات يساعد الكمبيوتر في تخزين كمية كبيرة من البيانات، وذلك لاحتوائه على مساحة تخزين كبيرة تتكون من عدة وحدات لتخزين البيانات فيها، بحيث يمكن للمستخدم الوصول إليها واستخراجها بسهولة مقارنة بطرق التخزين التقليدية.
  • توفير المعلومات ساهم اتصال الكمبيوتر بالإنترنت في توفير العديد من المعلومات في مجالات مختلفة، مما أدى إلى إيجاد أي معلومات يحتاجها المستخدم بالضغط على زر واحد وفي أقل من دقيقة.