الشرائح صفحات مربعة تحتوي على نصوص وصور ومقاطع فيديو وأصوات، وهي مصممة لشرح شيء معين أو تعريفه وفهمه، ويتم تقديمها بالتسلسل.

يعد عرض الشرائح من الوسائل الحديثة التي ساعدت في العديد من المجالات سواء في قطاعات العمل أو في المؤسسات التعليمية لما له من دور كبير في جعل الحاضرين أو المشاركين يتفاعلون مع المحتوى المقدم لهم، وتم استخدام الشرائح في أشياء كثيرة منها أثناء عقد الاجتماعات في العمل، بحيث يقدم المدير المسؤول خطة العمل للموظفين بترتيبها وتوزيعها على شرائح متعددة. في التعليم الشرائح هي نوع من التعليم التفاعلي الحديث، لذلك يشرح المحاضر الجامعي المادة الدراسية باستخدام مجموعة من الشرائح مما يساعده في توضيح بعض الأمثلة أثناء المحاضرة. وذلك من خلال الصور والارقام المرفقة.

برنامج تصميم الشرائح

ظهرت العديد من البرامج المتخصصة في تصميم الشرائح الإلكترونية، ومن أهم هذه البرامج وأكثرها استخدامًا برنامج Power Point الذي صممته شركة Microsoft ضمن حزمة برامج Microsoft Office. يختص هذا البرنامج بإنشاء الشرائح وإضافتها وتعديلها ثم عرضها. عرض البيانات هو جهاز يحتوي على عدسة مكبرة تحتوي على مصدر ضوئي يشكل الصورة بالحجم المحدد من قبل المستخدم، وجهاز العرض متصل بالكمبيوتر الذي يحتوي على المحتوى المعد للعرض.

كيف تم تصميمه

للإنشاء باستخدام PowerPoint، يجب اتباع الطرق والخطوات التالية

  • تحديد “كافة البرامج” من قائمة “ابدأ”، ثم النقر فوق ملف Microsoft Office وتشغيل PowerPoint.
  • تظهر شاشة PowerPoint تحتوي على شريحة بيضاء.
  • إنشاء مجموعة من الشرائح الخاصة بالعرض والتي تحتوي على كافة البيانات المراد عرضها من خلال الأدوات الموجودة في برنامج PowerPoint.
  • الضغط على (ملف) في الجزء العلوي من شاشة PowerPoint بعد الانتهاء من تصميم الشرائح واختيار (حفظ باسم) لحفظ ملف PowerPoint المحفوظ بتنسيق (ppt) لإصدارات البرنامج قبل عام 2007، وفي (pptx) للإصدارات من 2007 حتى الآن، كلا التنسيقين هما اختصار لعبارة (PowerPoint Presentation).

ملاحظة من الممكن حفظ الملف بتنسيق آخر باتباع طرق وخطوات الحفظ السابقة، ولكن عند تحديد مستطيل (حفظ كنوع) (عرض PowerPoint). يتم عرض الشرائح مباشرة.

بعد إنشاء الشرائح، توجد خطوة لعرضها على الشاشة، وهناك طريقتان لعرض الشرائح

  • الطريقة الأولى عند فتح ملف PowerPoint المحفوظ مسبقًا، في (شريط المعلومات) الموجود أسفل شاشة البرنامج، يوجد أيقونة صغيرة على شكل شاشة يتم النقر فوقها، ويتم عرض الشرائح وفقًا بالترتيب الذي صُممت به.
  • الطريقة الثانية في الشريط الرئيسي أعلى شاشة البرنامج يوجد خيار (عرض شرائح)، وبعد النقر عليه ستختار (من البداية)، لعرض الشرائح من الشريحة الأولى إلى الأخيرة.