البريد الإلكتروني هو وسيلة اتصال حديثة تم تطويرها لتكون قائمة على الإنترنت، حيث تمكن المستخدم من إرسال الرسائل النصية وتضمين الصور أو ملفات الصوت أو الفيديو أو أي نوع آخر من الملفات. بالنسبة للرسائل الإلكترونية لا تحتاج إلى الانتظار طويلاً حتى تصل إلى جهاز الاستقبال وتجول في البحار والصحاري حتى تصل إلى جهاز الاستقبال، ولكنها فقط ستصل في نفس الوقت وبضغطة زر من المرسل نفسه.

كانت بدايات البريد الإلكتروني من خلال ما كان يُعرف بشبكة أربانيت، حيث تطورت بشكل كبير في وقت لاحق. في عام 1971 م تم إرسال أول رسالة بريد إلكتروني باستخدام ما يعرف بالرمز (@)، حيث يتم استخدام هذا الرمز لفصل عنوان الكمبيوتر عن اسم المستخدم.

تتمثل إحدى الميزات المهمة للبريد الإلكتروني في إمكانية إرسال رسالة واحدة إلى عدد من الأشخاص في نفس الوقت. أيضًا، يمكن أن تتضمن الرسالة، كما ذكرنا سابقًا، العديد من الأشياء، بما في ذلك النصوص والصور والأصوات وأشياء أخرى كثيرة. كما أن رسائل البريد الإلكتروني سريعة. الوصول إلى المرسل إليه، وإذا لم يتم إرسال الرسالة واستلامها من الطرف الآخر الذي تم إرسال الرسالة إليه، فسيصل إشعار إلى المرسل لإبلاغه بعدم وصول الرسالة.

البريد الإلكتروني سهل الاستخدام للغاية، حيث يمكن للمستخدم صاحب البريد الإلكتروني إجراء العمليات التي يريدها على الرسائل الموجودة في صندوق الوارد. يريدها بالإضافة إلى إمكانية تصنيفها في مجلد خاص وغيرها من العمليات والإجراءات التي تهم المستخدم.

ومن أبرز الأمثلة على مواقع الويب المتخصصة في البريد الإلكتروني بريد Hotmail و Yahoo Mail و Gmail Mail وأنواع أخرى من البريد الإلكتروني، فهذه المواقع الثلاثة هي الأكثر شيوعًا على الإطلاق.

تقوم الشركات المتخصصة في البريد الإلكتروني بتطوير العديد من وسائل الأمان والحماية المتعلقة بالبريد الإلكتروني، وذلك لوجود العديد من المخاطر المختلفة التي تهدد أمن جهاز المستخدم وسرية معلوماته. لهذا السبب، تعمل الشركات دائمًا على تطوير وسائل الحماية المختلفة.

في السنوات الأخيرة، تم إضافة العديد من الخدمات إلى البريد الإلكتروني، والتي أصبحت كلها ضمن حزمة واحدة من الخدمات، خاصة بعد تعدد وتوسع مجالات عمل هذه الشركات مقارنة بما كانت عليه في السابق.