لم يعد الهاتف يشحن مرة واحدة كل يومين أو ثلاثة أيام. اليوم، قد نضطر إلى إعادة شحنه عدة مرات يوميًا، مع التطور الهائل في الهواتف الذكية، وزيادة أحجام الشاشات، وتعدد التطبيقات التي تستهلك الكثير من الطاقة، مما يؤثر على عمر البطارية. أهمية وفائدة مراعاة أساسيات الحفاظ على سلامة البطارية للحفاظ على قدرتها التخزينية القصوى.

كيفية صيانة بطارية الجوال

  • قم بإيقاف تشغيل الـ GPS خلال تشغيله سيبحث ويحدد موقعك، وهذا يستهلك الكثير من الطاقة خاصة أثناء تشغيله.

إنه ينقلك، طالما أنك لا تحتاج إلى تحديد موقعك، قم بإيقاف تشغيل زر التشغيل لـ (GPS)، وقم بتشغيله فقط عند الحاجة، مثل استخدام برامج الخرائط.

  • قم بإيقاف تشغيل wifi عندما لا ترغب في استخدام الإنترنت، قم بإيقاف تشغيل زر Wi-Fi. تستهلك الطاقة، ولا تنس إيقاف تشغيلها عند الابتعاد عن الشبكة التي تتصل بها، لأنها ستمنع التقاط أي شبكة تصل إليها.
  • اختر خلفية ذات لون غامق للشاشة تنقسم الشاشة إلى أجزاء صغيرة تسمى البكسل، والتي تشكل الصورة والأيقونات على الشاشة، وينقسم البكسل نفسه إلى عدة ألوان، معظمها ألوان أساسية، ولإظهار محدد. اللون، تضيء الألوان التي يتكون منها هذا اللون، وكلما كانت أفتح، كلما احتاج المزيد من الإضاءة، فمن المعروف أن اللون الأبيض مزيج من جميع الألوان، بينما اللون الأسود يعني إطفاء الأنوار، لعدم إظهار أي لون، فكلما كانت الخلفية أغمق، قل الضوء الذي تستخدمه، مما يعني طاقة أقل.
  • تقليل عدد التنبيهات عند تنزيل تطبيق ما، ستظهر ملاحظة تسألك عما إذا كنت تريد تلقي التنبيهات والتحديثات أم لا. اختر لا، لأن التطبيق سيرسل العديد من التنبيهات التي تستهلك طاقة الهاتف.
  • قم بتنزيل وتنزيل برنامج (snapdragon) على جهازك يتحكم هذا التطبيق في البرامج التي تستخدمها عادة، وينظمها بحيث تستهلك طاقة أقل عند تشغيلها، يمكنك تنزيلها من السوق عبر الإنترنت المرتبط بجهازك عبر هاتفك الخاص. ويمكنك معرفة المزيد عن الخدمات التي يقدمها قبل تنزيله.
  • انتبه لإغلاق التطبيقات غير المستخدمة عادة ما تقوم بالتبديل من تطبيق إلى آخر ببساطة، وقد تلجأ إلى زر الرجوع إلى الصفحة الرئيسية عند الانتهاء بدلاً من إغلاق التطبيقات التي استخدمتها، بحيث تظل في وضع التشغيل، تستهلك الطاقة من البطارية، لذلك يجب إغلاق التطبيقات بشكل صحيح، ويمكنك التأكد من إغلاقها من خلال ة (التطبيق النشط)، وهي تختلف من جهاز لآخر.
  • تقليل شدة سطوع الشاشة تتنافس الهواتف الذكية اليوم مع حجم شاشاتها، وبالطبع الشاشة الأكبر تحتاج إلى مزيد من الضوء، مما يعني المزيد من الطاقة، لذلك يجب تقليل شدة إضاءة الشاشة، وهناك بعض التطبيقات التي مساعدتك في ذلك، وتغيير شدة إضاءة الشاشة حسب الطاقة المتبقية للبطارية.
  • انتبه لدرجة حرارة البطارية عند استخدامك للعديد من التطبيقات وخاصة تلك التي تعمل على الإنترنت سترتفع درجة حرارة البطارية، لأنك تستهلك الكثير من الطاقة، وبطاريات الهاتف مصنوعة من الليثيوم الذي لن يتحمل درجة حرارة عالية. أكثر من 35 درجة مئوية، لذلك عندما تشعر بارتفاع درجة حرارة البطارية، قم بإيقاف تشغيل التطبيقات التي تستخدمها، أو قم بإيقاف تشغيل الجهاز تمامًا، حتى تعود البطارية إلى درجة الحرارة العادية، وفكر أيضًا عند وضعها بالقرب من التدفئة أو الفرن .
  • لا تقم بشحن البطارية قبل أن تصبح فارغة من القواعد المهمة للحفاظ على عمر أطول للبطارية عدم شحنها قبل أن تصبح فارغة. في الواقع يفرغ بهذه الطريقة في البداية، لكنه بالتأكيد سيضعف قدرته على تخزين الطاقة بشكل تدريجي، وننصحك أيضًا بإيقاف تشغيل الهاتف عند الشحن.